05-أغسطس-2024
تواصل تلقّي ملفات الترشح للانتخابات الرئاسية.. وغدًا آخر الآجال

لم يودع أي ملف ترشح في اليوم السابع من فتح باب الترشحات وفق مرصد شاهد

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/8/05 على الساعة 11.25)

 

بعد 7 أيام من انطلاق فترة قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية المقررة في 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024، تقدّم إلى حد الآن 6 مترشحين محتملين بملفاتهم إلى هيئة الانتخابات، مع اقتراب غلق باب قبول الترشحات الذي فُتح يوم 29 جويلية/يوليو الماضي ويستمر إلى غاية يوم الثلاثاء 6 أوت/أغسطس الجاري إلى غاية الساعة السادسة مساء.

بعد 7 أيام من انطلاق فترة قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية، تقدّم إلى حد الآن 6 مترشحين محتملين بملفاتهم إلى هيئة الانتخابات

وكان مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية (منظمة تُعنى برقابة الانتخابات في تونس)، قد نشر مساء الأحد 4 أوت/أغسطس 2024، حصيلة اليوم السابع من فتح باب تقديم الترشحات، فقال إنه لم يودع أي ملف ترشح بتاريخ هذا اليوم السابع الموافق لـ 4 أوت 2024.

وإلى تاريخ الأحد 4 أوت/أغسطس 2024، كان رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر، قد أكد أن الهيئة تلقت "4 مطالب ترشح منقوصة من بعض الشروط"، لافتًا إلى أنّ مجلس الهيئة سيعقد اجتماعًا يوم 11 أوت/أغسطس الجاري للإعلان عن القائمة المترشحين الذين تم قبول ملفاتهم أوليًا.

فُتح باب قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية يوم 29 جويلية وسيُغلق يوم الثلاثاء 6 أوت 2024 إلى غاية الساعة السادسة مساء

وفي صباح اليوم الثامن وقبل الأخير (الاثنين 5 أوت/أغسطس 2024) من غلق باب الترشحات، تقدم الرئيس التونسي قيس سعيّد، إلى مقر هيئة الانتخابات، أين قام بإيداع التزكيات الشعبية المطلوبة لترشحه لعهدة ثانية في إطار الانتخابات الرئاسية 2024، بعد أن سبق وأن أودع مبلغ الضمان المالي المقدّر بعشرة آلاف دينار.

  • تحيين 17:00

ولاحقًا، أعلن رئيس حركة عازمون والنائب السابق العياشي زمال أنه تقدم، الاثنين 5 أوت/أغسطس 2024 بملف ترشحه للانتخابات الرئاسية 2024 لدى هيئة الانتخابات، بصفة رسمية.

العياشي زمال لـ "الترا تونس": ملف ترشحي المودع الاثنين لدى هيئة الانتخابات تضمّن أكثر من 10 آلاف تزكية شعبية تم تجميعها في مختلف الدوائر الانتخابية

وأكد العياشي زمال في تصريح لـ"الترا تونس" عقب تقديم ملف ترشحه، إن "ملف ترشحي المودع لدى هيئة الانتخابات تضمّن أكثر من 10 آلاف تزكية شعبية تم تجميعها في مختلف الدوائر الانتخابية".

ولفت زمال إلى أن ملف ترشحه للانتخابات الرئاسية "استوفى كل الشروط القانونية التي نص عليها القانون الانتخابي، وتسلم فور إيداعه لدى مصالح هيئة الانتخابات، وصلاً في الغرض".

وفي المحصلة، فإنّ عدد مطالب الترشح المودعة لدى هيئة الانتخابات إلى غاية الاثنين 5 أوت/أغسطس الجاري، يبلغ 6 ملفات، من بين 114 شخصًا سحبوا استمارات التزكية الشعبية من الهيئة التي ستقوم بالتثبت في الملفات المودعة للتأكد من احترام كل شروط الترشح أيام 7 و8 و9 و10 من هذا الشهر.

 

  • تحيين 21:00

كما أعلن الوزير الأسبق منذر الزنايدي، مساء الاثنين 5 أوت/أغسطس 2024، أنه تم رسميًا التقدم بملف ترشحه للانتخابات الرئاسية لدى هيئة الانتخابات في تونس، منقوصًا من وثيقة بطاقة السوابق العدلية أو ما يعرف بـ"البطاقة عدد 3".

وقال الزنايدي، في مقطع فيديو نشره على صفحته بموقع التواصل فيسبوك، إنه تمكن من جمع حوالي 20 ألف تزكية شعبية بالإضافة إلى تزكيات تحصل عليها من نواب بالبرلمان التونسي رغم ما وصفه بـ"مناخ الهديد والترهيب والكم الهائل من التضييقات"، على حد قوله.

وأضاف الزنايدي أنه رغم عدم تمكينه من البطاقة عدد 3 إلا أنه تقدم بملف ترشحه للانتخابات الرئاسية "مدعمًا بكلّ ما يفيد الخروقات والانتهاكات المفضوحة"، حسب تصريحه.

منذر الزنايدي: قدمت ملف الترشح للانتخابات الرئاسية منقوصًا من البطاقة عدد 3 

وقد قال بوعسكر في تصريحه لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، إنّ الهيئة "ستلفت نظر أي مترشح كتابيًا إذا لاحظت أن عليه التدارك خلال 48 ساعة من إعلامه في بعض المسائل المتعلقة بالتزكيات، مثل عدم احترام المترشح لشرط جمع 10 آلاف تزكية في 10 دوائر على أن يكون هناك 500 تزكية على الأقل في كل دائرة".

وستعلن الهيئة عن القائمة النهائية للمترشحين يوم 4 سبتمبر/أيلول المقبل بعد استكمال مرحلة الطعون أمام المحكمة الإدارية من قبل المترشحين الذين رفضت مطالبهم أوليًا.

يشار إلى أنّ عددًا من المنظمات، فضلًا عن مجموعة من المترشحين المحتملين للانتخابات الرئاسية أنفسهم، عبّروا في أكثر من مناسبة عمّا وصفوها بـ"التضييقات التي تمارس عليهم، وتعدد الانتهاكات والتجاوزات التي طالت جلّ المترشحين الجديين المعنيين بالانتخابات"، وفقهم.

وأكدوا أنّ هذه "التضييقات صارت تشي بوجود رغبة جليّة في إقصائهم والتّضييق عليهم لفسح المجال أمام مرشّح بعينه، ما صار يهدّد مصداقيّة العمليّة الانتخابية من أساسها"، وفق بياناتهم.

يذكر أن الفترة الانتخابية انطلقت منذ يوم الأحد 14 جويلية 2024 وتمتد إلى حين الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية في تونس، ومن المنتظر أن تتولى الهيئة الإعلان عن قائمة المترشحين المقبولين نهائيًا بعد انقضاء آجال الطعون في أجل لا يتجاوز الثلاثاء 3 سبتمبر/أيلول 2024، وفقًا لرزنامة الانتخابات الرئاسية.


صورة