21-أغسطس-2024
مرصد شاهد

مرصد شاهد: لاحظنا الطور الابتدائي لفترة نزاعات الترشح للانتخابات بالاعتماد على 5 ملاحظين

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/8/21 على الساعة 15.45)

 

أصدر مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية، الأربعاء 21 أوت/أغسطس 2024، بيانًا أورد فيه أهم ملاحظات متابعة الطور الأول من نزاع الترشح للانتخابات الرئاسية في تونس، الذي امتد من يوم 12 إلى غاية 19 أوت/أغسطس الجاري.

مرصد شاهد: لاحظنا الطور الابتدائي لفترة نزاعات الترشح للانتخابات بالاعتماد على 5 ملاحظين مكونين في النزاع الانتخابي لمتابعة سير عملية تقديم الطعون والنظر فيها من قبل المحكمة الإدارية

وقال مرصد شاهد، إنّه قام بملاحظة الطور الابتدائي لفترة نزاعات الترشح للانتخابات بالاعتماد على خمسة ملاحظين مكونين في النزاع الانتخابي لمتابعة سير عملية تقديم الطعون والنظر فيها من قبل المحكمة الإدارية وقد كانوا متواجدين طيلة الأيام الثمانية في المحكمة الإدارية بمونبليزير وبمكتب الضبط المركزي بسوق أهراس.

وأضاف مرصد شاهد أنه كان الوحيد الحاضر في المحكمة الإدارية لملاحظة النزاع الانتخابي في الطور الابتدائي من التقاضي إلى جانب ممثلين ملاحظين عن هيئة الانتخابات، وأوصى في هذا الإطار، المحكمة بمزيد وضع إرشادات للملاحظين وتسهيل الحصول على المعلومة لملاحظي المجتمع المدني.

مرصد شاهد: نوصي المحكمة الإدارية بمزيد وضع إرشادات للملاحظين وتسهيل الحصول على المعلومة لملاحظي المجتمع المدني

وتابع المرصد: "لم يشر كتيب الإرشادات الخاص بالهيئة في جزئه المتعلق بالنزاع الانتخابي للمكتب الذي سيتم فيه تقديم الطعون إلا أن المحكمة أصدرت بلاغًا في الغرض"، لافتًا إلى أنّ المحكمة تفتح أبوابها على الساعة الثامنة صباحًا وتغلق أبوابها على الساعة الثانية والنصف بعد الزوال علمًا وأن آجال تقديم الطعون 48 ساعة من وقت الإعلان حسب مقتضيات القانون الانتخابي وبالرغم من ذلك قبلت المحكمة طعنًا مقدمًا خارج الآجال".

متابعة مرصد شاهد لفترة تقديم الترشحات:

انطلقت فترة تقديم الترشحات يوم 29 جويلية/يوليو 2024 وتواصلت إلى غاية يوم 6 أوت/أغسطس 2024. وقال مرصد شاهد إنّ هذه الفترة انتهت بقبول 3 ملفات من أصل 17 ملفًا مقدمًا، وقد أعلنت الهيئة عن أسماء المقبولين أوليًا وهم ملفات كل من العياشي الزمال، زهير المغزاوي وقيس سعيّد وبالتالي تم رفض 14 ملفًا يوم السبت الموافق لـ 10 أوت 2024، وقد تم تعليق القائمة في المقر المركزي للهيئة والموقع الرسمي لها يوم الأحد 11 من الشهر نفسه.

متابعة مرصد شاهد للنزاع الانتخابي:

وقال المرصد إنه كان من المفترض أن تستأنف آجال الطعون منذ الإعلان عن القائمة أي في أجل 48 ساعة من وقت الإعلان عن قائمة المقبولين أوليًا لكن صادف أن يوم الإعلان تلاه يوم الأحد وهو يوم عطلة راحة أسبوعية وانطلقت الآجال في اليوم الموالي المقابل ليوم الاثنين 12 أوت 2024.

  • تقديم الطعون: 

كان قد توجه ملاحظين اثنين عن مرصد شاهد يوميًا، أحدهما إلى المحكمة الإدارية بمونبليزير والآخر إلى مكتب الضبط التابع للمحكمة الإدارية بسوق أهراس باعتبار أن مطالب الطعن تقدم حصريًا هناك بحسب البلاغ الصادر عن المحكمة صباح يوم الاثنين 12 أوت/أغسطس 2024 منذ الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثانية والنصف بعد الزوال.

وقد ت️لقّت المحكمة الإدارية إجماليًّا منذ يوم الاثنين 12 أوت/أغسطس وإلى غاية الثلاثاء 13 أوت سبعة (7) طعون مرفوعة في إطار نزاعات الترشّح للانتخابات الرئاسية لسنة 2024 في طورها الأوّل من التّقاضي وهم كل من ناجي جلول، عبد اللطيف المكي، محمد المنذر الزنايدي، عماد القريشي محامي السيدة عبير موسي وعبير موسي وأخيرًا البشير العواني.

مرصد شاهد: آجال تقديم الطعون هي 48 ساعة من وقت الإعلان حسب مقتضيات القانون الانتخابي وبالرغم من ذلك قبلت المحكمة الإدارية طعنًا مقدمًا خارج الآجال

وقدم عماد القريشي طعنًا بعد إعلامه بأن مطلب ترشحه قد رفض في حين أنه لم يقدم ترشحًا بالأساس. وقد ورد على المحكمة طعن خارج الآجال في اليوم الموالي أي يوم الأربعاء 14 أوت/أغسطس 2024 إلا أن المحكمة قبلته.

  • التصريح بالحكم:

وأضاف مرصد شاهد، أنّ الدّوائر الاستئنافيّة للمحكمة الإداريّة، المتعهّدة بالنّظر ابتدائيًّا في الطّعون الواردة على انظار المحكمة، انطلقت في عقد جلسات مرافعة ومفاوضة في الغرض ابتداءً من يوم الأربعاء 14 أوت والأيام الموالية وذلك طبقًا للٱجال والإجراءات المقرّرة بالقانون الانتخابي إلى حدود يوم  الجمعة 16 أوت/أغسطس وتولت الدّوائر الاستئنافيّة التّصريح بمنطوق ومآلات الأحكام تِباعًا ابتداءً من يوم الجمعة 16 أوت وإلى غاية يوم الاثنين 19 أوت 2024.

وقد استكملت الدّوائر الاستئنافيّة بالمحكمة الإداريّة بتاريخ الاثنين 19 أوت التّصريح بمنطوق ٱخر قضيّتين من مجموع السبعة (7) طعون المرفوعة في إطار نزاعات الترشّح للانتخابات الرئاسية لسنة 2024 في طورها الأوّل من التّقاضي وقد قضت في جميعها بالرّفض طبقًا للمآلات التّالية:

  • 3 أحكام برفض الطّعن أصلاً في حق كل من عبد اللطيف المكي ومنذر الزنايدي وعبير موسي
  • 3 أحكام برفض الطّعن شكلاً في حق كل من ناجي جلول وعماد الدايمي وعماد القريشي
  • 1 حكم بعدم قَبُول الطّعن في حق البشير العواني

هذا وشرعت المحكمة منذ يوم الأحد 18 أوت في تبليغ نسخ الأحكام المحرّرة إلى الأطراف تمهيدًا لانطلاق الطّور الثّاني من التّقاضي أمام الجلسة العامّة القضائيّة المتعهّدة بالنّظر استئنافيًّا في الطّعون المذكورة.