05-سبتمبر-2024
العياشي زمال حركة عازمون الانتخابات الرئاسية

محام لـ"الترا تونس": تقدمنا بمطلب للإفراج عن العياشي زمال (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة: 15.40 بتوقيت تونس

 

قرر المجلس الجناحي الصيفي بالمحكمة الابتدائية بمنوبة يوم الخميس 5 سبتمبر/أيلول 2024، حجز ملف قضية المترشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمال، للمفاوضة إثر الجلسة والنظر في مطلب الإفراج، حسب تصريح المحامي فوزي جاب الله لـ"الترا تونس".

محام لـ"الترا تونس": طالبنا بالإفراج عن المترشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمال وتأخير النظر في القضية وتم حجز الملف للمفاوضة إثر الجلسة 

وأفاد المحامي فوزي جاب الله في حديثه مع "الترا تونس"، بأن المحامين في هيئة الدفاع عن المترشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمال ترافعوا لطلب الإفراج عن منوبهم وطلبوا تأخير النظر في القضية حتى يتسنى لهم الاطلاع على ملف القضية".

ولفت إلى أنه "سيتم إثر المفاوضة إعلان قرار المحكمة في خصوص مطالب الإفراج وتحديد موعد الجلسة القادمة أيضًا".

وبيّن أنه "من المؤكد أن التهم الموجهة لزمال تتعلق أساسًا بافتعال تزكيات واعتداء على المعطيات الشخصية وتقديم عطايا للتأثير على الناخب، وفق الفصل 161 مكرر من القانون الانتخابي والفصل 199 من المجلة الجنائية والفصل 88 من قانون حماية المعطيات الشخصية"، حسب تقديره.

محام لـ"الترا تونس": من المؤكد أن التهم الموجهة لزمال تتعلق أساسًا بافتعال تزكيات واعتداء على المعطيات الشخصية وتقديم عطايا للتأثير على الناخب

وسبق أن أصدرت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بمنوبة، صباح الأربعاء 4 سبتمبر 2024 بطاقة إيداع بالسجن في حقّ المرشّح الرئاسي العياشي الزمال مع إحالته على أنظار المجلس الجناحي في حالة إيقاف، وذلك من أجل شبهات افتعال التزكيات الخاصّة بالانتخابات الرئاسية.

ويذكر أنّ أعوان فرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بطبربة كانوا احتفظوا بالعياشي الزمال، وذلك بعد الاستماع إليه بخصوص شكايات تعلّقت بافتعال التزكيات الخاصة بالترشح للانتخابات الرئاسية.

وكان المحامي عبد الستار المسعودي رئيس هيئة الدفاع عن المترشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمال، قد أكد خلال ندوة صحفية عقدتها هيئة الدفاع، يوم الثلاثاء 3 سبتمبر/أيلول 2024، إن العياشي زمال يواجه إلى حد الآن 25 قضية تتعلق بـ "افتعال تزكيات" ومعالجة المعطيات الإلكترونية.

المحامي عبد الستار المسعودي: العياشي زمال يواجه إلى حد الآن 25 قضية تتعلق بـ"افتعال تزكيات" ومعالجة المعطيات الإلكترونية

وسبق أن أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بمنوبة يوم الاثنين 2 سبتمبر/أيلول 2024 بالاحتفاظ بالعياشي زمال لمدة 48 ساعة، من أجل شبهة "افتعال تزكيات"، وصرّح آنذاك المحامي رمزي الجبابلي والناطق الرسمي باسم الحملة الانتخابية للمترشح العياشي زمال لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، بأن هذه الأبحاث تتعلق بقضية جديدة مازلت على مستوى منطقة الحرس الوطني، موضحًا أنه لا علاقة لها بالقضايا السابقة.

وكانت الناطقة الرسمية بالمحكمة الابتدائية بمنوبة، سندس النويوي، أفادت بأنّ النيابة كانت قد أذنت في 16 أوت/أغسطس المنقضي ببحث عدلي، إثر تقدّم 11 مواطنًا من معتمدية طبربة بشكايات مباشرة إلى الفرقة المذكورة ذكروا فيها أنّه تم "استعمال معطياتهم الشخصية لتعمير تزكيات لصالح أحد المترشحين للانتخابات الرئاسية دون موافقتهم أو رغبة منهم".

وجدير بالذكر أنّ المجلس الجناحي الصيفي بالمحكمة الابتدائية تونس 2، قرّر الخميس 29 أوت/أغسطس 2024، تأخير النظر في القضية الخاصة بالعياشي زمال وأمينة مال حزبه، المتعلقة بشبهات افتعال تزكيات للانتخابات الرئاسية إلى يوم 19 سبتمبر/أيلول المقبل.

وللإشارة فإن العياشي زمال هو أحد المرشحين الثلاث في القائمة النهائية للمترشحين للانتخابات الرئاسية التي صدرت في الرائد الرسمي والمقرر تنظيمها في تونس يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

 

واتساب