04-سبتمبر-2024
العياشي زمال: أنا المرشح الوحيد اليوم الذي يتعرض للهرسلة والتضييقات

المحامي عبد الستار المسعودي: العياشي زمال يواجه إلى حد الآن 25 قضية

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة: 12.00 بتوقيت تونس

 

أكد المحامي رمزي الجبابلي، والناطق الرسمي باسم الحملة الانتخابية للمترشّح للانتخابات الرئاسية العياشي زمال، يوم الأربعاء 4 سبتمبر/أيلول 2024 صدور بطاقة إيداع بالسجن في حق المترشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمال.

المحامي رمزي الجبابلي: إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق المترشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمال مع إحالته على أنظار المجلس الجناحي بالمحكمة الابتدائية بمنوبة يوم الخميس 5 سبتمبر 2024 

وأضاف المحامي والناطق الرسمي باسم الحملة الانتخابية للمترشّح للانتخابات الرئاسية العياشي زمال، في تدوينة على حسابه بموقع فيسبوك، أنه تقرّر إحالة العياشي زمال على المجلس الجناحي بالمحكمة الابتدائية بمنوبة يوم الخميس 5 سبتمبر/أيلول 2024.

رمزي الجبابلي

المحامي فوزي جاب الله: تهمة تقديم عطايا للتأثير على الناخب وجهت للعياشي زمال، وفق الفصل 161 مكرر من القانون الانتخابي وهي "تؤدي إلى سحب اسمه من قائمة المترشحين"

وبدوره قال المحامي فوزي جاب الله، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، يوم الأربعاء 4 سبتمبر/أيلول 2024 إن التهم التي وجهت لزمال تتعلق أساسًا بـ"افتعال تزكيات واعتداء على المعطيات الشخصية وتقديم عطايا للتأثير على الناخب"، ولفت إلى أن تهمة تقديم عطايا للتأثير على الناخب وجهت لزمال، وفق الفصل 161 مكرر من القانون الانتخابي وهي "تؤدي إلى سحب اسمه من قائمة المترشحين"، وفقه.

وبدورها اعتبرت المحامية دليلة مصدق، أن إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق المترشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمال، يعبّر عن "تواصل الفضائح السياسية والأخلاقية"، مشددةً على أن إيداعه بالسجن "لن يلغي ترشحه وستتواصل حملته الانتخابية عن طريق مسانديه وكل القوى الحرة والمعارضة لسياسة القمع والاستبداد من اليمين إلى اليسار"، وفقها.

المحامية دليلة مصدق:  إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق المترشح للرئاسية العياشي زمال يعبّر عن تواصل الفضائح السياسية والأخلاقية وإيداعه بالسجن لن يلغي ترشحه وستتواصل حملته الانتخابية

دليلة مصدق

  • تحيين (الساعة 13.40 دقيقة بتوقيت تونس)

وأعلنت هيئة الدفاع عن العياشي زمال، في بلاغ لها ظهر الأربعاء 4 سبتمبر/أيلول 2024 أن منوبها المترشح للانتخابات الرئاسية "تم سماعه من طرف فرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بطبربة في جملة من القضايا المتعلقة بتهم تخص التزكيات الرئاسية وأذنت النيابة العمومية بالاحتفاظ به على ذمة تلك الملفات، ووقع يوم الأربعاء عرض منوبها العياشي زمال على النيابة العمومية التي أذنت على عجل بإصدار بطاقة إيداع في حقه، و تعيين جلسة ليوم الخميس 5 سبتمبر/أيلول 2024 لدى المحكمة الابتدائية بمنوبة".

العياشي زمال بلاغ

وكان المحامي عبد الستار المسعودي رئيس هيئة الدفاع عن المترشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمال، قد أكد خلال ندوة صحفية عقدتها هيئة الدفاع، يوم الثلاثاء 3 سبتمبر/أيلول 2024، إن العياشي زمال يواجه إلى حد الآن 25 قضية تتعلق بـ "افتعال تزكيات" ومعالجة المعطيات الإلكترونية.

المحامي عبد الستار المسعودي: العياشي زمال يواجه إلى حد الآن 25 قضية تتعلق بـ"افتعال تزكيات" ومعالجة المعطيات الإلكترونية

وسبق أن أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بمنوبة يوم الاثنين 2 سبتمبر/أيلول 2024 بالاحتفاظ بالعياشي زمال لمدة 48 ساعة.

وقال المحامي فوزي جاب الله، في تصريح سابق لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، إنه تم الاثنين إيقاف العياشي زمال واقتياده من منزله إلى منطقة الحرس الوطني بطبربة بولاية منوبة من أجل شبهة "افتعال تزكيات"، مشيرًا إلى أنه وقع الاستماع للشاكين ولشقيق المترشح في مرحلة سابقة قبل إيقافه.

وبدوره، قال رمزي الجبابلي الناطق الرسمي باسم الحملة الانتخابية للمترشح العياشي زمال إن هذه الأبحاث تتعلق بقضية جديدة لا تزال على مستوى منطقة الحرس الوطني، موضحًا أنه لا علاقة لها بالقضايا السابقة.

يذكر أنه سبق للناطقة الرسمية بالمحكمة الابتدائية بمنوبة، سندس النويوي، أن أفادت بأنّ النيابة كانت قد أذنت في 16 أوت/أغسطس المنقضي ببحث عدلي، إثر تقدّم 11 مواطنًا من معتمدية طبربة بشكايات مباشرة إلى الفرقة المذكورة ذكروا فيها أنّه تم "استعمال معطياتهم الشخصية لتعمير تزكيات لصالح أحد المترشحين للانتخابات الرئاسية دون موافقتهم أو رغبة منهم".

وكان المحامي فوزي جاب الله قد أكد في وقت سابق، أنّ المجلس الجناحي الصيفي بالمحكمة الابتدائية تونس 2، قرّر الخميس 29 أوت/أغسطس 2024، تأخير النظر في القضية الخاصة بالعياشي زمال وأمينة مال حزبه، المتعلقة بشبهات افتعال تزكيات للانتخابات الرئاسية إلى يوم 19 سبتمبر/أيلول المقبل، وفقه.

وللإشارة فإن العياشي زمال هو أحد المرشحين الثلاث في القائمة النهائية للمترشحين للانتخابات الرئاسية التي صدرت في الرائد الرسمي والمقرر تنظيمها في تونس يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

 

تلغرام