06-سبتمبر-2024
العياشي زمال

تتعلق تهم العياشي زمال أساسًا بـ"افتعال تزكيات وتقديم عطايا للتأثير على الناخب" وفق محاميه

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/9/05 على الساعة 22.40)

 

أكد محامون في ساعة متأخرة من ليل الخميس 5 سبتمبر/أيلول 2024، الإبقاء على المترشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمال، في حالة سراح، وذلك بعد أن تم مساء اليوم نفسه،  حجز ملف القضية للمفاوضة والنظر في مطلب الإفراج، من قبل المجلس الجناحي الصيفي بالمحكمة الابتدائية بمنوبة.

محامون يؤكدون الإبقاء على المترشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمال في حالة سراح، إثر إيداعه السجن في قضية شبهة "تدليس تزكيات"

وقد أكد محامون ونشطاء ووسائل إعلام محلية، خبر إطلاق سراح العياشي زمال، الذي بيّن محاميه فوزي جاب الله في حديثه مع "الترا تونس"، في وقت سابق، أن التهم الموجهة لزمال تتعلق أساسًا بـ"افتعال تزكيات واعتداء على المعطيات الشخصية وتقديم عطايا للتأثير على الناخب، وفق الفصل 161 مكرر من القانون الانتخابي والفصل 199 من المجلة الجنائية والفصل 88 من قانون حماية المعطيات الشخصية"، حسب تقديره.

 

1

 

2

 

وسبق أن أصدرت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بمنوبة، صباح الأربعاء 4 سبتمبر 2024 بطاقة إيداع بالسجن في حقّ المرشّح الرئاسي العياشي الزمال مع إحالته على أنظار المجلس الجناحي في حالة إيقاف، وذلك من أجل شبهات افتعال التزكيات الخاصّة بالانتخابات الرئاسية.

ويذكر أنّ أعوان فرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بطبربة كانوا احتفظوا بالعياشي الزمال، وذلك بعد الاستماع إليه بخصوص شكايات تعلّقت بافتعال التزكيات الخاصة بالترشح للانتخابات الرئاسية.

وكان المحامي عبد الستار المسعودي رئيس هيئة الدفاع عن المترشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمال، قد أكد خلال ندوة صحفية عقدتها هيئة الدفاع، يوم الثلاثاء 3 سبتمبر/أيلول 2024، إن العياشي زمال يواجه إلى حد الآن 25 قضية تتعلق بـ "افتعال تزكيات" ومعالجة المعطيات الإلكترونية.

المحامي عبد الستار المسعودي: العياشي زمال يواجه إلى حد الآن 25 قضية تتعلق بـ"افتعال تزكيات" ومعالجة المعطيات الإلكترونية

وسبق أن أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بمنوبة يوم الاثنين 2 سبتمبر/أيلول 2024 بالاحتفاظ بالعياشي زمال لمدة 48 ساعة، من أجل شبهة "افتعال تزكيات"، وصرّح آنذاك المحامي رمزي الجبابلي والناطق الرسمي باسم الحملة الانتخابية للمترشح العياشي زمال لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، بأن هذه الأبحاث تتعلق بقضية جديدة مازلت على مستوى منطقة الحرس الوطني، موضحًا أنه لا علاقة لها بالقضايا السابقة.

وكانت الناطقة الرسمية بالمحكمة الابتدائية بمنوبة، سندس النويوي، أفادت بأنّ النيابة كانت قد أذنت في 16 أوت/أغسطس المنقضي ببحث عدلي، إثر تقدّم 11 مواطنًا من معتمدية طبربة بشكايات مباشرة إلى الفرقة المذكورة ذكروا فيها أنّه تم "استعمال معطياتهم الشخصية لتعمير تزكيات لصالح أحد المترشحين للانتخابات الرئاسية دون موافقتهم أو رغبة منهم".

وجدير بالذكر أنّ المجلس الجناحي الصيفي بالمحكمة الابتدائية تونس 2، قرّر الخميس 29 أوت/أغسطس 2024، تأخير النظر في القضية الخاصة بالعياشي زمال وأمينة مال حزبه، المتعلقة بشبهات افتعال تزكيات للانتخابات الرئاسية إلى يوم 19 سبتمبر/أيلول المقبل.

وللإشارة فإن العياشي زمال هو أحد المرشحين الثلاث في القائمة النهائية للمترشحين للانتخابات الرئاسية التي صدرت في الرائد الرسمي والمقرر تنظيمها في تونس يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

 

واتساب