08-أغسطس-2024

الناطق باسم محكمة الاستئناف بتونس يوضح عدد الموقوفين على ذمة هذه القضية والموقوفين في غيرها ومن هم في حالة سراح وفي حالة فرار

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/8/08 على الساعة 16.50)

 

أكد الناطق باسم محكمة الاستئناف بتونس، الحبيب الطرخاني، الخميس 8 أوت/أغسطس 2024، أن دائرة الاتهام المختصة بالنظر في قضايا الإرهاب بمحكمة الاستئناف بتونس قررت إحالة 7 متهمين على القضاء في ما يعرف بملف "قضية الجهاز السري لحركة النهضة".

الناطق باسم محكمة الاستئناف بتونس: دائرة الاتهام المختصة بالنظر في قضايا الإرهاب، تحيل 7 متهمين على القضاء في ما يعرف بملف "قضية الجهاز السري لحركة النهضة"

وأوضح الطرخاني في تصريحه لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أن "الدائرة قررت إحالة المتهمين راشد الغنوشي وعلي العريض وفتحي البلدي وكمال البدوي وعاطف العمراني (جميعم موقوفون) ومصطفى خذر وكمال العيفي (الاثنان في حالة فرار) على الدائرة الجناحية المختصة بالنظر في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس لمقاضاتهم من أجل عدة جرائم ذات صبغة إرهابية في ما يعرف بملف (قضية الجهاز السري لحركة النهضة)".

يشار إلى أن هذا الملف ورد يوم 16 جويلية/يوليو الماضي على الوكالة العامة لمحكمة الاستئناف بالعاصمة بعد ختم التحقيق بشأنه من قبل أحد قضاة التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب.

الناطق باسم محكمة الاستئناف بتونس: يشمل ملف القضية 35 متهمًا من ضمنهم 5 متهمين موقوفين على ذمة هذه القضية و7 موقوفين في غيرها و12 متهمًا في حالة سراح و11 متهمًا في حالة فرار

ويشمل ملف القضية 35 متهمًا من ضمنهم 5 متهمين موقوفين على ذمة هذه القضية و7 موقوفين في غيرها و12 متهمًا في حالة سراح و11 متهمًا في حالة فرار.

يذكر أنّ النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بأريانة قد تخلت في سبتمبر/أيلول 2023 عن ملف ما يُعرف بـ"الجهاز السري" لفائدة القطب القضائي لمكافحة الإرهاب وهو ملف أثير مطلع سنة 2022 إثر شكوى قدمتها النيابة العمومية وفريق الدفاع عن شكري بلعيد ومحمد البراهمي الذين اغتيلا تباعًا في فيفري/شباط 2013 وجويلية/يوليو من السنة نفسها.

وفي أفريل/نيسان الماضي، كان عضو هيئة الدفاع عن الشهيدين، المحامي كثير بوعلاق، قد قال إن الاستماعات في ملف الجهاز السري بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، شملت 35 متهمًا ينتمون للجهاز الخاص لحركة النهضة إلى جانب قيادات أمنية وذلك إثر شكاية تقدم بها حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد، وحزب التيار الشعبي، وعائلة الشهيد محمد البراهمي.

وكانت الهيئة الوطنية للمحامين بتونس قد أعلنت خلال ندوة صحفية لهيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي، بدار المحامي بالعاصمة، بعنوان "الحكم وما بعد"، استئناف الأحكام الصادرة في حقّ المتّهمين باغتيال الشهيد شكري بلعيد.