14-سبتمبر-2024
عماد الدائمي

 إثر حملة "اعتقالات" في صفوف مجموعة من "نشطاء العدالة الانتقالية" خلال الأيام الماضية (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة: 17:08 بتوقيت تونس

 

عبّر الناشط السياسي عماد الدائمي، يوم السبت 14 سبتمبر/أيلول 2024، عن تضامنه مع الموقوفين مؤخرًا، "إثر حملة الاعتقالات في صفوف مجموعة من نشطاء العدالة الانتقالية".

عماد الدائمي: إثر حملة الاعتقالات في صفوف مجموعة من نشطاء العدالة الانتقالية خلال الأيام الماضية، نعبر عن تضامننا الكامل معهم تجاه القمع غير المبرر، ونؤكد على حقهم المشروع في النضال السلمي

وأكد عماد الدائمي في بلاغ نشره على صفحته بموقع فيسبوك، عن "تضامنه الكامل معهم تجاه القمع غير المبرر"، مؤكدًا على "حقهم المشروع في النضال السلمي والمطالبة بحقوقهم".

كما عبّر عن تضامنه مع "سائر المعتقلين والمحتجزين في قضايا الرأي والقضايا السياسية الذين يخضعون لمحاكمات فاقدة لأدنى ضمانات النزاهة والشفافية"، حسب نص البلاغ.

واعتبر الدائمي أن "تصعيد الخطوات القمعية تجاه مواطنين من مختلف التوجهات السياسية خلال المدة الماضية يعكس تخبط العصابة الماسكة بالسلطة اليوم، التي فقدت شرعيتها أكثر بعد تعطيل المسار الانتخابي وتحويل وجهته نحو مسرحية سخيفة"، وفقه.

عماد الدائمي: نعبّر عن تضامننا مع سائر المعتقلين والمحتجزين في قضايا الرأي والقضايا السياسية الذين يخضعون لمحاكمات فاقدة لأدنى ضمانات النزاهة والشفافية وتصعيد الخطوات القمعية يعكس تخبط العصابة الماسكة بالسلطة

كما لفت إلى أن ذلك "يعكس اشتداد الخناق عليها بظهور عجزها التام عن تأمين أدنى الحاجيات الاقتصادية والاجتماعية وضحالة أطروحاتها"، حسب ما جاء في البلاغ.

ودعا الناشط السياسي عماد الدائمي، سائر الفاعلين السياسيين والمجتمع المدني وسائر المواطنين إلى "مزيد من التقارب ورص الصفوف والتغاضي عن الاختلافات لدرء خطر هذه المنظومة الجاثمة على صدور التونسيين وتأمين الانتقال إلى ديمقراطية ناجعة تضمن التعايش بين مختلف الأطراف وتحقق الحد المأمول من الحقوق والحريات".

وكانت حركة النهضة، قد استنكرت في بيان لها، الجمعة 13 سبتمبر/أيلول 2024، إيقاف حوالي 80 من المنتمين للحزب مع المعنيين بملف العدالة الانتقالية، من قبل السلط الأمنية ليلة الاثنين 9 سبتمبر/أيلول الجاري.

حركة النهضة: عملية إيقاف شملت حوالي 80 من المنتمين للحزب تمت في حملة غير مسبوقة من المداهمات وانتهاك أبسط الحقوق التي يكفلها القانون

وقالت النهضة، في بيان لها، إنّ عملية الإيقاف تمت في "حملة غير مسبوقة من المداهمات وانتهاك أبسط الحقوق التي يكفلها القانون"، حسب تقديرها.

كما أكدت النهضة، في ذات الصدد، أنّ "المعتقلين منذ إيقافهم يعانون من ظروف اعتقال قاسية وإهمال، بالإضافة إلى منعهم من أدويتهم ومن مقابلة المحامين، علمًا وأن جلّهم تجاوزوا الستين سنة من العمر، ويعاني العديد منهم من أمراض مزمنة"، وفق ما ورد في نص البيان.

محام لـ"الترا تونس": وحدة البحث في جرائم الإرهاب تستمع إلى 5 أشخاص بينهم عضو مكتب تنفيذي لحركة النهضة تم الاحتفاظ بهم، في قضية جديدة "للتآمر على أمن الدولة"

ويذكر أنّ الوحدة الوطنية للبحث في جرائم الإرهاب التابعة للحرس الوطني بالعوينة كانت قد استمعت، الخميس 12 سبتمبر/أيلول 2024 إلى 5 أشخاص بينهم عضو مكتب تنفيذي لحركة النهضة ومنخرطون في الحركة ومنتسبون سبق أن جمدوا نشاطهم صلب الحزب نفسه، في قضية جديدة "للتآمر على أمن الدولة"، حسب تصريح المحامي سلمان الصغير لـ"الترا تونس".

ولفت المحامي سلمان الصغير في تصريحه لـ"الترا تونس"، إلى أن "حملة إيقافات، شملت مؤخرًا 80 شخصًا على الأقل في مختلف جهات البلاد، في علاقة بالملف نفسه، ووجهت إلى الموقوفين تهم إرهابية وشبهة تكوين وفاق وتهم التآمر على أمن الدولة في ملف جديد، ليس على علاقة بملف قضية التآمر الأولى والثانية"، حسب قوله.

 

تلغرام