08-أغسطس-2024
حكم محكمة

الناطق باسم محكمة الاستئناف بتونس: من بين المحالين سياسيون ووزراء سابقون وأمنيون ونواب سابقون

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/8/08 على الساعة 16.20)

 

أكد الناطق باسم محكمة الاستئناف بتونس، الحبيب الطرخاني، الخميس 8 أوت/أغسطس 2024، أن دائرة الاتهام المختصة بالنظر في قضايا الإرهاب بمحكمة الاستئناف بتونس، قررت إحالة 21 متهمًا بينهم سياسيون ووزراء سابقون وأمنيون ونواب سابقون على أنظار الدائرة الجنائية المختصة بالنظر في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس وذلك لمقاضاتهم من "أجل جرائم ذات صبغة إرهابية".

الناطق باسم محكمة الاستئناف بتونس: إحالة 21 متهمًا على أنظار الدائرة الجنائية المختصة بالنظر في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس لمقاضاتهم من "أجل جرائم ذات صبغة إرهابية"

وتابع الطرخاني في تصريحه لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أنّ من بين المحالين على الدائرة المذكورة، رئيس البرلمان السابق ورئيس حركة النهضة، راشد الغنوشي (موقوف على ذمة عدة قضايا) ورئيس الحكومة الأسبق يوسف الشاهد (في حالة فرار).

وأضاف الناطق باسم محكمة الاستئناف بتونس، أن المحالين على القضاء هم أيضًا كمال البدوي ومحمد ريان الحمزاوي وعبد الكريم العبيدي وحبيب اللوز وفتحي البلدي ومحرز الزواري ومعاذ الخريجي ونادية عكاشة وكمال القيزاني ولطفي زيتون وماهر زيد ومصطفى خذر وعادل الدعداع ورفيق عبد السلام.

الناطق باسم محكمة الاستئناف بتونس: تقرر أيضًا رفض مطالب الإفراج المقدمة في حق المتهمين الموقوفين على ذمة هذه القضية

وأفاد الناطق باسم محكمة الاستئناف بتونس أنه تقرر أيضًا رفض مطالب الإفراج المقدمة في حق المتهمين الموقوفين على ذمة هذه القضية.

وفي سبتمبر/أيلول 2023 أصدر أحد قضاة التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب والمتعهد بالبحث في قضيتي "تكوين وفاق إرهابي" و"التٱمر على أمن الدولة" بطاقات جلب دولية في حق 12 شخصًا من ضمنهم يوسف الشاهد (رئيس حكومة أسبق) ونادية عكاشة (مديرة الديوان الرئاسي سابقًا) ومعاذ الخريجي (ابن راشد الغنوشي) وكمال القيزاني ومصطفى خذر وماهر زيد ولطفي زيتون (وزير أسبق وقيادي بالنهضة).

وتتعدد القضايا إبان 25 جويلية/يوليو 2021، ضد مسؤولين سابقين وسياسيين ونقابيين وصحفيين في تونس، وهي القضايا التي تصفها هيئات الدفاع ومنظمات وجمعيات حقوقية بكونها "قضايا سياسية".