19-يوليو-2024
حركة النهضة

الناطق باسم محكمة الاستئناف بتونس: الملف شمل 35 متهمًا من ضمنهم 5 موقوفين على ذمة هذه القضية

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/7/19 على الساعة 16.55)
 

عيّنت دائرة الاتهام المختصة بالنظر في قضايا الإرهاب بمحكمة الاستئناف بتونس، جلسة يوم 1 أوت/أغسطس المقبل في ما يعرف بملف "قضية الجهاز السري لحركة النهضة"، وفق ما أكده الناطق باسم محكمة الاستئناف بتونس، الحبيب الطرخاني، الجمعة 19 جويلية/يوليو 2024.

الناطق باسم محكمة الاستئناف بتونس: دائرة الاتهام المختصة بالنظر في قضايا الإرهاب بمحكمة الاستئناف بتونس، عيّنت جلسة يوم 1 أوت في ما يعرف بـ"قضية الجهاز السري لحركة النهضة"

وأوضح الطرخاني في تصريحه لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أنّ "هذا الملف ورد على الوكالة العامة لمحكمة الاستئناف بالعاصمة بتاريخ 16 جويلية/يوليو الجاري بعد أن تولى قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب ختم البحث بشأنه يوم الاثنين المنقضي"، ولفت إلى أن النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس كانت قد استأنفت قرار ختم البحث في حق كافة المتهمين، وفقه.

وتابع المصدر القضائي بقوله إنّ "ملف القضية شمل 35 متهمًا من ضمنهم 5 متهمين موقوفين على ذمة هذه القضية و7 موقوفين في غيرها و12 متهمًا في حالة سراح و11 متهمًا في حالة فرار.

الناطق باسم محكمة الاستئناف بتونس: قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب ختم البحث بشأن هذا الملف يوم الاثنين 15 جويلية 2024

وأشار إلى أنه من ضمن المتهمين، راشد الغنوشي (موقوف) وعلي العريض وفتحي البلدي وكمال البدوي وعاطف العمراني (الأربعة موقوفين في غير هذه القضية) ومصطفى خذر وكمال العيفي (الاثنان في حالة فرار).

يذكر أنّ النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بأريانة قد تخلت في سبتمبر/أيلول 2023 عن ملف ما يُعرف بـ"الجهاز السري" لفائدة القطب القضائي لمكافحة الإرهاب وهو ملف أثير مطلع سنة 2022 إثر شكوى قدمتها النيابة العمومية وفريق الدفاع عن شكري بلعيد ومحمد البراهمي الذين اغتيلا تباعًا في فيفري/شباط 2013 وجويلية/يوليو من السنة نفسها.

الناطق باسم محكمة الاستئناف بتونس: من بين المتهمين في هذه القضية، 7 متهمين موقوفين في غيرها و12 متهمًا في حالة سراح و11 متهمًا في حالة فرار

وفي أفريل/نيسان الماضي، كان عضو هيئة الدفاع عن الشهيدين، المحامي كثير بوعلاق، قد قال إن الاستماعات في ملف الجهاز السري بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، شملت 35 متهمًا ينتمون للجهاز الخاص لحركة النهضة إلى جانب قيادات أمنية وذلك إثر شكاية تقدم بها حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد، وحزب التيار الشعبي، وعائلة الشهيد محمد البراهمي.

وكانت الهيئة الوطنية للمحامين بتونس قد أعلنت خلال ندوة صحفية لهيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي، بدار المحامي بالعاصمة، بعنوان "الحكم وما بعد"، استئناف الأحكام الصادرة في حقّ المتّهمين باغتيال الشهيد شكري بلعيد.