30-يوليو-2024
حزب الجمهورية الثالثة ألفة الحامدي

سبق أن عبّرت رئيسة حزب الجمهورية الثالثة ألفة الحامدي عن تمسكها بالترشح للانتخابات الرئاسية (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة 10.30 بتوقيت تونس 

 

أعلن حزب الجمهورية الثالثة (معارض) تقدّمه يوم الاثنين 29 جويلية/يوليو 2024 إلى المحكمة الإدارية بطعن ومطلب توقيف تنفيذ للقرار الترتيبي عدد 544 الصادر عن هيئة الانتخابات و"المتعلّق بالشروط الجديدة للانتخابات الرئاسية".

حزب الجمهورية الثالثة يعلن تقدّمه إلى المحكمة الإدارية بطعن ومطلب توقيف تنفيذ للقرار الترتيبي عدد 544 الصادر عن هيئة الانتخابات والمتعلق بقواعد وإجراءات الترشح للانتخابات الرئاسية

واعتبر الحزب في بيان أورده على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك، أن هذا القرار الترتيبي "أقصى الشباب التونسي والتونسيين بالخارج من الانتخابات الرئاسية في مخالفة صارخة للقانون الانتخابي وللدستور".

ولفت الحزب، إلى أن هذا الطعن يندرج في إطار الدفاع عن حقّ رئيسته ألفة الحامدي التى سبق أن أعلنت نيتها الترشح للانتخابات الرئاسية 2024 المقررة يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول في تونس.

ويشار إلى أن هيئة الانتخابات نشرت القرار الترتيبي عدد 544 المتعلق بقواعد وإجراءات الترشح للانتخابات الرئاسية، والذي تضمن إضافة فصول جديدة وتنقيح فصول أخرى.

ونص هذا القرار على ضرورة أن يكون المترشح للانتخابات الرئاسية "تونسيًا غير حامل لجنسية أخرى مولودًا لأب وأم وجد لأب وجد لأم تونسيين وكلهم تونسيون دون انقطاع طبق الفصل 89 من الدستور".

حزب الجمهورية الثالثة: القرار الترتيبي لهيئة الانتخابات أقصى الشباب التونسي والتونسيين بالخارج من الانتخابات الرئاسية في مخالفة صارخة للقانون الانتخابي وللدستور

كما نص هذا القرار الترتيبي على ضرورة أن يكون المترشح "بالغًا من العمر أربعين سنة كاملة على الأقل يوم تقديم ترشحه طبق الفصل 89 من الدستور".

وتضمن القرار الترتيبي المذكور شروط التزكيات والوثائق المطلوبة في ملف الترشح المقدّم إلى هيئة الانتخابات.

وسبق أن عبّرت رئيسة حزب الجمهورية الثالثة ألفة الحامدي عن تمسكها بالترشح للانتخابات الرئاسية في تونس، وأثار برنامجها الانتخابي لرئاسية 2024 جدلًا واسعًا في تونس.

القرار الترتيبي لهيئة الانتخابات نص على ضرورة أن يكون المترشح للانتخابات الرئاسية تونسيًا غير حامل لجنسية أخرى مولودًا لأب وأم وجد لأب وجد لأم تونسيين وكلهم تونسيون دون انقطاع وبالغًا من العمر أربعين سنة

ويشار إلى أن باب إيداع الترشحات للانتخابات الرئاسية فتح يوم الاثنين 29 جويلية/يوليو 2024 على الساعة الثامنة صباحًا ويُغلق يوم الثلاثاء 6 أوت/أغسطس 2024 على الساعة السادسة مساءً، وفق إعلان هيئة الانتخابات.

وسبق أن أصدر الرئيس التونسي قيس سعيّد بتاريخ 2 جويلية/يوليو 2024، أمرًا يتعلق بدعوة الناخبين للانتخابات الرئاسية يوم الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

 

تلغرام