30-يوليو-2024
عبير موسي

تزامنًا مع انطلاق قبول مطالب الترشح للانتخابات الرئاسية في تونس رسميًا (صورة أرشيفية/ حسن مراد/ defodi images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت هيئة الدفاع عن رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي، الاثنين 29 جويلية/يوليو 2024، أنّ هذه الأخيرة أعلنت الدخول في إضراب جوع بداية من اليوم ذاته، تزامنًا مع انطلاق قبول مطالب الترشح للانتخابات الرئاسية في تونس رسميًا.

تزامنًا مع انطلاق قبول مطالب الترشح للانتخابات الرئاسية في تونس رسميًا هيئة الدفاع عن عبير موسي تؤكد دخولها في إضراب عن الطعام

وقال المحامي علي الطياشي عضو هيئة الدفاع، في نقطة إعلامية، إنّ قرار عبير موسي الدخول في إضراب عن الطعام يأتي "احتجاجًا على التعدي على حقها في الترشح للانتخابات الرئاسية كمواطنة تونسية وكرئيسة حزب واحتجاجًا على المعاملة التي تتلقاها رغم وضعيتها الصحية"، على حد قوله.

وأشار الطياشي إلى أنّ  عبير موسي مثلت، الاثنين، أمام هيئة المحكمة في القضية المتعلقة بالشكاية المرفوعة من قبل هيئة الانتخابات، على معنى الفصل 24 من المرسوم عدد 54.

هيئة الدفاع: قرار عبير موسي الدخول في إضراب عن الطعام يأتي "احتجاجًا على التعدي على حقها في الترشح للانتخابات الرئاسية كمواطنة تونسية وكرئيسة حزب واحتجاجًا على المعاملة التي تتلقاها رغم وضعيتها الصحية

وقال المحامي: "كانت وضعيتها الصحية مرهقة ومتعبة، لذلك طالبت هيئة الدفاع المحكمة بمعاينة حالتها وإجراء التساخير الطبية اللازمة لمعاينة حالتها"، معقبًا أنّ "هيئة الانتخابات قدمت من جانبها تقريرًا في الطلبات المدنية، وبالتالي طلبت هيئة الدفاع تأخير الجلسة للاطلاع عليه والجواب على ما تضمنه من تفاصيل وإخلالات ونقاط جديرة بالرد في إبانها"، حسب تصريحه.

وأشار المحامي إلى أنّ المحكمة لم تحدد تاريخًا لجلسة أخرى، وحجزت الملف للتفاوض في الطلبات الشكلية والإجرائية.

 

 

يذكر أن سبق أحيلت عبير موسي، بتاريخ 17 جويلية/يوليو 2024، على الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بتونس، على خلفية شكاية تقدمت بها ضدها هيئة الانتخابات.

وقال الناطق الرسمي باسم محكمة الاستئناف حبيب الطرخاني، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، آنذاك إنه تمت إحالة عبير موسي على الدائرة الجنائية للمحكمة الابتدائية بتونس، لمقاضاتها من أجل تهم تتعلق بـ"استعمال شبكات وأنظمة معلومات واتصال وإنتاج وترويج أخبار كاذبة بهدف الإضرار بالأمن العام، ونسبة أمور غير حقيقية بهدف التشهير بالغير والإضرار به، وكان المستهدف موظفًا عموميًا طبقًا للفصل 24 من المرسوم عدد 54".

يشار إلى أن الحزب الدستوري الحر كان قد جدد، الخميس 25 جويلية/يوليو 2024، تأكيد تمسكه بمرشحته عبير موسي القابعة في السجن حاليًا للانتخابات الرئاسية المقررة في تونس يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024.


صورة