28-أكتوبر-2023
تظاهرة شعبية بتونس تضامنًا مع فلسطين

تنديدًا بتعمد الاحتلال قطع الاتصالات والإنترنت على قطاع غزة وشنّه قصفًا غير مسبوق (صورة من مسيرة بتاريخ 17 أكتوبر/ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

خرجت مسيرات ليلية حاشدة في عديد الولايات التونسية، ليل الجمعة 27 أكتوبر/تشرين الأول 2023،  تنديدًا بما أقدم عليه الاحتلال الإسرائيلي من قطع الاتصالات والإنترنت على قطاع غزة وشنّه قصفًا غير مسبوق مع محاولات لبداية الهجوم البرّي على القطاع.

خرجت مسيرات شعبية ليلية حاشدة في عديد الولايات التونسية تنديدًا بما أقدم عليه الاحتلال الإسرائيلي من قطع الاتصالات والإنترنت على قطاع غزة وشنّه قصفًا غير مسبوق

  • تونس العاصمة:

في تونس العاصمة، احتجّ المتظاهرون أمام مقرّ السفارة الفرنسية بتونس العاصمة مرددين شعار "ديغاج" للسفير الفرنسي بتونس وشعار "الفرنسيس والأمريكان شركاء في العدوان"، رافعين لافتة كبيرة دُوّن عليها "الشعب التونسي يريد طرد سفراء الدول المساندة للصهيونية".

كما رددوا شعارات أخرى داعمة للشعب الفلسطيني ومقاومته على غرار "المدفع والبندقية للتحرر والحرية"، "يا قسام يا حبيب دمّر دمّر تل أبيب"، "مقاومة مقاومة لا صلح ولا مساومة"، "لا صلح لا اعتراف لا تفاوض"، وغيرها من الشعارات.

في تونس العاصمة احتج المتظاهرون أمام مقر سفارة فرنسا ونادوا بطرد سفراء الدول الداعمة للاحتلال 

 

  • صفاقس:

كما شهدت صفاقس ليل الجمعة مسيرة شعبية جابت شوارع المدينة، للتنديد بالقصف غير المسبوق الذي شنه الاحتلال على قطاع غزة وقطعه الاتصالات وخدمات الإنترنت عنها.

ورفعوا شعارات داعمة للشعب الفلسطيني ومقاومته على غرار "الشعب يريد تحرير فلسطين"، "مقاومة مقاومة لا صلح ولا مساومة"، "أوفياء أوفياء لدماء الشهداء"، "غزة غزة رمز العزة"، "بالروح بالدم نفديك فلسطين"، "فلسطين عربية لا بديل عن البندقية" وغيرها من الشعارات.

 

 

  • بنزرت:

وخرج متظاهرون إلى شوارع مدينة بنزرت، ليل الجمعة، في مسيرة ليلية، رافعين شعارات منددة بما يتعرّض له الشعب الفلسطيني من عدوان.

في بنزرت أدان المحتجون ا تواطؤ المجتمع الدولي مع الكيان الصهيوني في الجرائم التي يقترفها في حق الفلسطينيين

كما أدانوا تواطؤ المجتمع الدولي مع الكيان الصهيوني في الجرائم التي يقترفها في حق الفلسطينيين، ومن بين الشعارات المرفوعة "الفرنسيس والأمريكان شركاء في العدوان"، "لا مصالح أمريكية على الأراضي التونسية"، "لا مصالح فرنسية على الأراضي التونسية"، وغيرها من الشعارات.

 

 

  • قفصة:

كما جابت مسيرة شعبية، ليل الجمعة، شوارع المظيلة بولاية قفصة، ورفع المحتجون شعارات داعمة للشعب الفلسطيني ومقاومته وأخرى منددة بجرائم الاحتلال.

كما نادى المتظاهرون بسنّ قانون يجرّم التطبيع في تونس، مرددين شعار "الشعب يريد تجريم التطبيع".

في قفصة دعا المتظاهرون ا إلى الوحدة العربية في الدفاع عن الشعب الفلسطيني أمام ما يتعرض إليه من جرائم رافعين شعار "وحدة وحدة عربية ضد الآلة الصهيونية"

ودعوا إلى الوحدة العربية في الدفاع عن الشعب الفلسطيني أمام ما يتعرض إليه من جرائم، رافعين شعار "وحدة وحدة عربية ضد الآلة الصهيونية"، "شعب عربي واحد".. وشعارات أخرى.

 

 

وتأتي هذه المسيرات في إطار سلسلة من التحركات والتظاهرات الشعبية التضامنية في تونس، من تنظيم منظمات وجمعيات المجتمع المدني التونسي وأحزاب سياسية، التي رُفعت فيها مختلف الشعارات من دعم فلسطين وإدانة الاحتلال، والمناداة بطرد سفراء الدول الداعمة للاحتلال، والمطالبة بتجريم التطبيع في تونس.

كما تم أيضًا تنظيم تظاهرات ثقافية، منها ما تضمن عرض أفلام سينمائية فلسطينية تسلط الضوء على الواقع الفلسطيني، وكذلك تم تنظيم ندوات وحلقات فكرية تناولت بالنقاش القضية الفلسطينية وسردية تأسيس الكيان الصهيوني، وغيرها من المواضيع ذات الصلة.

وكانت طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي قد نفذت، ليل الجمعة، حملة قصف إسرائيلية عنيفة، أدت إلى انقطاع شبكات الاتصال مع قطاع غزة بشكلٍ كامل. وانقطعت الاتصالات داخل قطاع غزة بشكلٍ كامل، ولم تتمكن الطواقم الطبية من استقبال الاتصالات، بعد حملة قصف إسرائيلي عنيف. إليكم التفاصيل: وسط قصف إسرائيلي عنيف.. غزة مقطوعة عن العالم


صورة