27-أكتوبر-2023
تظاهرة شعبية في تونس تضامنًا مع فلسطين

رافعين  شعار "الشعب التونسي يريد طرد سفراء الدول المساندة للاحتلال" (فيسبوك)

الترا تونس - فريق التحرير

 

انتظمت، ليل الجمعة 27 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وقفة احتجاجية بتونس العاصمة، تنديدًا بما أقدم عليه الاحتلال الإسرائيلي من قطع الاتصالات والإنترنت على قطاع غزة وشنّه قصفًا غير مسبوق مع أنباء عن بداية الهجوم البرّي على القطاع.

وقفة احتجاجية بتونس العاصمة تنديدًا بما أقدم عليه الاحتلال الإسرائيلي من قطع الاتصالات والإنترنت على قطاع غزة وشنّه قصفًا غير مسبوق مع أنباء عن بداية الهجوم البرّي على القطاع

واحتجّ المتظاهرون أمام مقرّ السفارة الفرنسية بتونس العاصمة مرددين شعار "ديغاج" للسفير الفرنسي بتونس وشعار "الفرنسيس والأمريكان شركاء في العدوان"، رافعين لافتة كبيرة دُوّن عليها "الشعب التونسي يريد طرد سفراء الدول المساندة للصهيونية".

 

 

كما رددوا شعارات أخرى داعمة للشعب الفلسطيني ومقاومته على غرار "المدفع والبندقية للتحرر والحرية"، "يا قسام يا حبيب دمّر دمّر تل أبيب"، "مقاومة مقاومة لا صلح ولا مساومة"، "لا صلح لا اعتراف لا تفاوض"، وغيرها من الشعارات.

احتجّ المتظاهرون أمام مقرّ السفارة الفرنسية بتونس العاصمة مرددين شعار "ديغاج" للسفير الفرنسي بتونس وشعار "الفرنسيس والأمريكان شركاء في العدوان"

وكانت مكونات من المجتمع المدني التونسي قد وجهت دعوة، مساء الجمعة، إلى التونسيين للنزول إلى الشارع والاحتجاج بتونس العاصمة "للتنديد بتصاعد المجزرة ودعمًا للمقاومة الباسلة واستجابة لندائها".

 

 

 

وقبل ذلك بساعات قليلة كانت قد نظمت التنسيقية التونسية لدعم المقاومة وقفة تضامنية في شارع الحبيب بورقيبة، تعبيرًا عن تضامنها مع الشعب الفلسطيني أمام ما يتعرّض إليه من عدوان من جيش الاحتلال الإسرائيلي، تم خلالها رفع شعارات وإشعال شموع ترحمًا على أرواح الشهداء الذين ارتقت أرواحهم في العدوان على غزة.

 

 

وتأتي هذه الوقفة في إطار سلسلة من التحركات والتظاهرات الشعبية التضامنية في تونس، من تنظيم منظمات وجمعيات المجتمع المدني التونسي وأحزاب سياسية، التي رُفعت فيها مختلف الشعارات من دعم فلسطين وإدانة الاحتلال، والمناداة بطرد سفراء الدول الداعمة للاحتلال، والمطالبة بتجريم التطبيع في تونس.

كما تم أيضًا تنظيم تظاهرات ثقافية، منها ما تضمن عرض أفلام سينمائية فلسطينية تسلط الضوء على الواقع الفلسطيني، وكذلك تم تنظيم ندوات وحلقات فكرية تناولت بالنقاش القضية الفلسطينية وسردية تأسيس الكيان الصهيوني، وغيرها من المواضيع ذات الصلة.

وكانت طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي قد نفذت، مساء اليوم الجمعة، حملة قصف إسرائيلية عنيفة، أدت إلى انقطاع شبكات الاتصال مع قطاع غزة بشكلٍ كامل. وبحسب مصادر محلية في قطاع غزة لـ"الترا فلسطين"، فإن الاتصالات انقطعت داخل قطاع غزة بشكلٍ كامل، ولم تتمكن الطواقم الطبية من استقبال الاتصالات، بعد حملة قصف إسرائيلي عنيف. إليكم التفاصيل: وسط قصف إسرائيلي عنيف.. غزة مقطوعة عن العالم


صورة