28-أكتوبر-2023
مسيرة تونس تضامنًا مع فلسطين

شهدت صفاقس تجمعًا شعبيًا تلته مسيرة حاشدة جابت شوارع المدينة نُصرة للشعب الفلسطيني (صورة من تحرك سابق/ حسن مراد/ Defodi images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

شهدت مدينة صفاقس، السبت 28 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تجمعًا شعبيًا أمام بلدية باب البحر، تلته مسيرة حاشدة جابت شوارع المدينة، نُصرة للشعب الفلسطيني أمام ما يتعرض إليه من عدوان متصاعد ومتواصل من الاحتلال، تحت شعار "ارفعوا الحصار عن غزة".

شهدت صفاقس تجمعًا شعبيًا تلته مسيرة حاشدة جابت شوارع المدينة نُصرة للشعب الفلسطيني أمام ما يتعرض إليه من عدوان متصاعد ومتواصل من الاحتلال تحت شعار "ارفعوا الحصار عن غزة"

ورفع المتظاهرون شعارات تثمن جهود المقاومة الفلسطينية في النضال ضد العدو الإسرائيلي، على غرار "يا مقاومة سير سير حتى النصر والتحرير"، "يا قسام يا حبيب دمّر دمّر تل أبيب" "النار النار الدم الدم.. الصهيوني لازم يُهزم"، "مقاومة مقاومة لا صلح ولا مساومة"، وغيرها من الشعارات. 

 

 

كما رددوا شعارات أخرى منددة بتواطؤ المجتمع الدولي مع الكيان الصهيوني، ومطالبة بطرد سفراء الدول المساندة للاحتلال في تونس، ومن بين هذه الشعارات "بايدن بايدن يا جبان الغزاي لا يهان"، "الفرنسيس والأمريكان شركاء في العدوان"، "غلق السفارة واجب.. طرد السفير واجب".

رفع المحتجون شعارات منادية بسنّ قانون لتجريم التطبيع في تونس، على غرار: "تونس تونس عربية لا تطبيع لا صهيونية"، "الشعب يريد تجريم التطبيع"

وكأيّ مظاهرة مساندة لفلسطين في تونس، رفع المحتجون شعارات منادية بسنّ قانون لتجريم التطبيع في تونس، على غرار: "تونس تونس عربية لا تطبيع لا صهيونية"، "الشعب يريد تجريم التطبيع".

 

 

يذكر أنه كانت قد خرجت مسيرات ليلية حاشدة في عديد الولايات التونسية، ليل الجمعة 27 أكتوبر/تشرين الأول 2023،  تنديدًا بما أقدم عليه الاحتلال الإسرائيلي من قطع الاتصالات والإنترنت على قطاع غزة وشنّه قصفًا غير مسبوق مع محاولات لبداية الهجوم البرّي على القطاع.

وتأتي هذه التحركات في إطار سلسلة من التظاهرات الشعبية التضامنية في تونس، من تنظيم منظمات وجمعيات المجتمع المدني التونسي وأحزاب سياسية، التي رُفعت فيها مختلف الشعارات من دعم فلسطين وإدانة الاحتلال، والمناداة بطرد سفراء الدول الداعمة للاحتلال، والمطالبة بتجريم التطبيع في تونس.


صورة

كما تم أيضًا تنظيم تظاهرات ثقافية، منها ما تضمن عرض أفلام سينمائية فلسطينية تسلط الضوء على الواقع الفلسطيني، وكذلك تم تنظيم ندوات وحلقات فكرية تناولت بالنقاش القضية الفلسطينية وسردية تأسيس الكيان الصهيوني، وغيرها من المواضيع ذات الصلة.

وكانت طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي قد نفذت، ليل الجمعة، حملة قصف إسرائيلية عنيفة، أدت إلى انقطاع شبكات الاتصال مع قطاع غزة بشكلٍ كامل. وانقطعت الاتصالات داخل قطاع غزة بشكلٍ كامل، ولم تتمكن الطواقم الطبية من استقبال الاتصالات، بعد حملة قصف إسرائيلي عنيف. إليكم التفاصيل: اليوم الـ22 من العدوان.. غزة تفقد الاتصال بالعالم والمقاومة تتصدى لمحاولات توغل