28-نوفمبر-2023
رضا شرف الدين

عضو في هيئة الدفاع يؤكد إحالة ملف قضية رضا شرف الدين على القطب القضائي المالي

الترا تونس _ فريق التحرير 

 

أكد جمال حجّي، عضو هيئة الدفاع عن رجل الأعمال والنائب السابق رضا شرف الدين، أن النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس قررت مساء الاثنين 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، التخلي عن ملف قضية موكله الموقوف على أساسها لفائدة القطب القضائي المالي.

جمال حجّي، عضو هيئة الدفاع عن رضا شرف الدين لـ"الترا تونس": موكلي يواجه تهمة غسيل الأموال والحصول على فائدة غير شرعية وفق القانون المتعلق بمكافحة الإرهاب وغسيل الأموال الصادر سنة 2015

وقال حجي، في تصريح لـ "الترا تونس"، الثلاثاء 28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، أن موكله يواجه تهمة غسيل الأموال والحصول على فائدة غير شرعية، وفق القانون المتعلق بمكافحة الإرهاب وغسيل الأموال الصادر سنة 2015.

وأضاف المحامي، أن مدة الاحتفاظ القانونية تنتهي يوم الأربعاء 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023 على الساعة منتصف الليل، متوقعًا أن يقع "التمديد في فترة الاحتفاظ بشرف الدين ومن ثم ستتم إحالته على التحقيق أمام القطب القضائي المالي، وفقه.

عضو هيئة الدفاع عن رضا شرف الدين لـ "الترا تونس": مدة الاحتفاظ القانونية لموكلي تنتهي يوم الأربعاء 29 نوفمبر وأتوقع أنه سيتم التمديد في فترة الاحتفاظ به وإحالته على التحقيق أمام القطب القضائي المالي

وتابع "بعد ذلك إما تصدر في حقه بطاقة إيداع بالسجن أو بطاقة سراح وكل ذلك يتمّ بعد الانتهاء من الاختبارات والتساخير الفنية، مؤكدًا، في ذات الإطار، "أن موكله تعرض لوعكة صحية وهو تحت المراقبة الطبية".

 

جدير بالذكر أنّ قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب كان قد قرر، الجمعة 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، الإبقاء على رضا شرف الدين في حالة سراح بعد الاستماع إليه في قضية أخرى تتعلق بشبهة "التآمر على أمن الدولة".

إلا أن النيابة العمومية بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي، قررت في الليلة الفاصلة بين الجمعة والسبت 24 و25 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، الاحتفاظ بشرف الدين مجددًا لمدة 5 أيام قابلة للتمديد، وذلك بعد أن تم سماعه في الفرقة الوطنية الأولى للجرائم المالية المتشعبة بالعوينة.

وقال عضو هيئة الدفاع جمال حجي، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية "وات"، أنه تم إعلام منوبه الجمعة بأنه محل تفتيش في قضية متعلقة بجرائم مالية تعود إلى سنة 2021، مضيفًا، أن هذه القضية التي فتحت في إطار قانون مكافحة الإرهاب ومنع غسل الأموال سبق أن تم حفظها سنة 2021، وفقه.

ويرى عضو هيئة الدفاع أنّ "هذه القضية طفت على السطح إثر قرار قاضي التحقيق للقطب القضائي لمكافحة الإرهاب في اليوم ذاته بإبقاء رضا شرف الدين في حالة سراح في قضية التآمر على أمن الدولة"، حسب تصوره.