21-يوليو-2023
جوهر بن مبارك

قالت إنه تعرّض في السجن لعارض صحّي خطير تمثّل في أعراض جلطة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت هيئة الدفاع عن المساجين السياسيين في تونس، مساء الجمعة 21 جويلية/يوليو 2023، بأنّ الناشط السياسي والقيادي بجبهة الخلاص الوطني المعارضة جوهر بن مبارك "تعرّض في سجن إيقافه بالمرناقيّة على السّاعة العاشرة والنّصف من اللّيلة الفاصلة بين يومي الخميس والجمعة لعارض صحّي خطير تمثّل في أعراض جلطة"، وفقها.

هيئة الدفاع: جوهر بن مبارك تعرّض في السجن لعارض صحّي خطير تمثّل في أعراض جلطة وإدارة السجن تعمدت المماطلة في التدخل الصحي

وعبّرت الهيئة، في بيان لها، عن استهجانها لـ"تعمّد إدارة السجن المماطلة في التدخّل الصحّي رغم قرع جرس استدعاء الحرّاس لمدّة ساعة ونصف تقريبًا"، معتبرة أن "هذه الحادثة الخطيرة دليل قاطع على زيف ادّعاءات الإدارة بأنّ كاميرا المراقبة المركّزة في غرف إيقاف المساجين السياسيّين قد وُضعت لحمايتهم من الاعتداءات المحتملة ولإسعافهم بشكل عاجل عند أيّ طار صحّي"، حسب تقديرها.

وطالبت هيئة الدفاع، في هذا الصدد، كلًّا من الهيئة العامة للسجون والإصلاح وإدارة سجن المرناقية بالقيام بالفحوصات والتّحاليل التي تتطلّبها الحالة الصّحّيّة لجوهر بن مبارك، محملة إياهما "المسؤوليّة الكاملة عن تبعات أيّ تقصير أو إهمال".

هيئة الدفاع: "تتالي حالات تدهور صحة السياسيين المعتقلين يعيد للأذهان سياسة الموت البطيء التي تمّ اعتمادها قبل الثّورة"

كما ذكّرت، في سياق متصل، بأنّ "تتالي حالات تدهور صحّة السياسيّين المعتقلين ظُلمًا، وهم كلّ من رضا بلحاج وعصام الشّابّي وجوهر بن مبارك، يعيد للأذهان سياسة الموت البطيء التي تمّ اعتمادها قبل الثّورة"، حسب تعبيرها.

وجدّدت هيئة الدفاع الدّعوة للإفراج الفوريّ عن جميع المساجين السياسيين الذين قالت إنهم "معتقلون ظلمًا على خلفيّة معارضتهم للسّلطة القائمة"، وفق نص البيان ذاته.

 

 

وكانت المحامية دليلة مصدق، شقيقة الناشط السياسي جوهر بن مبارك، قد أفادت، في تدوينة نشرتها الجمعة على حسابها بموقع التواصل فيسبوك، بأنّها لمّا زارت شقيقها بالسجن لاحظت تغيّر لون وجهه وزرقةً تحيط عينيه، مشيرة إلى أنها لما سألته عن حالته الصحية أخبرها بأنه أحسّ بألم حاد على مستوى الصدر وبخدر على مستوى اليدين وعدم القدرة على التنفس والغثيان ثم أغمي عليه.

دليلة مصدق: جوهر أخبرني بأنّه ظّل يقرع جرس استدعاء الحراس لمدة ساعة ونصف دون أن تتم الاستجابة إليه ثم على الساعة منتصف الليل تم نقله إلى ممرض السجن الذي وضع له آلة الأوكسجين لمدة ساعتين

وأضافت أنه أخبرها بأنّه ظّل يقرع جرس استدعاء الحراس لمدة ساعة ونصف دون أن تتم الاستجابة إليه، ثم على الساعة منتصف الليل تم نقله إلى ممرض السجن الذي وضع له آلة الأوكسجين لمدة ساعتين، ثم تمت إعادته إثر ذلك إلى الزنزانة المودع بها دون أن يتم نقله إلى المستشفى، وفقها.

 

 

بدوره، قال المناضل عز الدين الحزقي، وهو والد جوهر بن مبارك، في تدوينة له على فيسبوك، "علمت أن الحالة الصحية للأسير المعتقل ابني جوهر تدهورت في الساعات القليلة الماضية إلى درجة تبعث على القلق والخوف عليه".

عز الدين الحزقي: "أحذر قيس سعيّد وكل من وقف وراء اختطاف واعتقال ابني من مغبة انعكاسات ذلك على صحته وعلى حياته وأعتبرهم مسؤولين جزائيًا عن ذلك"

وتابع قائلًا: "لذلك أحذر قيس سعيّد وكل من وقف وراء اختطاف واعتقال ابني من مغبة انعكاسات ذلك على صحته وعلى حياته وأعتبرهم مسؤولين جزائيًا عن ذلك"، وفق ما ورد في نص تدوينته.

 

 

 

يشار إلى أن القيادي بجبهة الخلاص الوطني جوهر بن مبارك مودع بالسجن منذ 25 فيفري/شباط 2023، فيما يعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة".

وكانت السلطات في تونس قد انطلقت في 11 فيفري/ شباط الماضي في موجة اعتقالات استهدفت بدرجة أولى معارضين للرئيس قيس سعيّد. ومن الموقوفين، سياسيون وصحفيون ونشطاء وقضاة ورجال أعمال، وتوجه لهم تهم مختلفة من أبرزها "التآمر ضد أمن الدولة".

وقد أثارت موجة الاعتقالات والمداهمات تنديدًا واسعًا وانتقادات داخليًا وخارجيًا، لإخلالات في الإجراءات ولما أكده محامون من غياب للأدلة، فيما تلتزم النيابة العمومية والسلطات القضائية الصمت حيال هذه القضايا.