04-يوليو-2023
جوهر بن مبارك

هيئة الدفاع: يتعلق الأمر بتصريح إعلامي عبر فيه عن موقفه الرّافض للانتخابات التشريعية الأخيرة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت هيئة الدفاع عن المساجين السياسيين في تونس فيما يعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة"، مساء الاثنين 3 جويلية/يوليو 2023، بأنّ الفرقة المركزية للحرس الوطني ببن عروس قامت بسماع الناشط السياسي جوهر بن مبارك بسجن إيقافه بالمرناقيّة بحضور أعضاء من الهيئة، وذلك في إطار شكاية كان قد قدّمها رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر.

هيئة الدفاع: الفرقة المركزية للحرس الوطني ببن عروس قامت بسماع جوهر بن مبارك بسجن إيقافه بحضور أعضاء من الهيئة وذلك في إطار شكاية كان قد قدّمها رئيس هيئة الانتخابات

وذكرت هيئة الدفاع، في بلاغ لها، أن الشكاية كان قد تقدم بها فاروق بوعسكر بداية العام الجاري، وتتعلق بتصريح إعلامي سابق لجوهر بن مبارك حول موقفه الرّافض للانتخابات التشريعية الأخيرة، وفقها.

وأضافت، في ذات الصدد، أن "الشكاية تأسّست على المرسوم 54 والمرسوم 115 وعلى الفصول من 245 إلى 248 من المجلّة الجزائيّة"، وفق ما ورد في البلاغ ذاته.

 

 

يشار إلى أن القيادي بجبهة الخلاص الوطني جوهر بن مبارك مودع بالسجن منذ 25 فيفري/شباط 2023، فيما يعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة".

هيئة الدفاع: الشكاية تقدم بها فاروق بوعسكر بداية العام الجاري وتتعلق بتصريح إعلامي سابق لجوهر بن مبارك حول موقفه الرافض للانتخابات التشريعية الأخيرة

وكانت السلطات في تونس قد انطلقت في 11 فيفري/ شباط الماضي في موجة اعتقالات استهدفت بدرجة أولى معارضين للرئيس قيس سعيّد. ومن الموقوفين، سياسيون وصحفيون ونشطاء وقضاة ورجال أعمال، وتوجه لهم تهم مختلفة من أبرزها "التآمر ضد أمن الدولة".

وقد أثارت موجة الاعتقالات والمداهمات تنديدًا واسعًا وانتقادات داخليًا وخارجيًا، لإخلالات في الإجراءات ولما أكده محامون من غياب للأدلة، فيما تلتزم النيابة العمومية والسلطات القضائية الصمت حيال هذه القضايا.