29-نوفمبر-2023
عبير موسي

تنظيم سلسلة بشرية نسائية أمام مركز احتجاز عبير موسي من بين التحركات المقبلة للحزب (صورة أرشيفية من احتجاج سابق)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت هيئة الدفاع عن رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي، الثلاثاء 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أنّ منوبتها شرعت بداية من صباح اليوم نفسه، في تنفيذ إضراب جوع بمركز احتجازها "احتجاجًا على اضطهادها وانتهاك حقوقها الأساسية في الحرية والصحة والنشاط السياسي والانتماء الفكري" وفق نص البيان. 

هيئة الدفاع عن عبير موسي: منوّبتنا أعلنت أنها ستواصل إضراب جوعها على امتداد أيام الحملة الدولية 16 يومًا من النشاط لمناهضة العنف ضد المرأة في تونس

وجاء في بيان الحزب أنّ عبير موسي "المحتجزة قسريًا بسجن النساء بمنوبة بموجب قرار سياسي منذ 3 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تؤكد أنّ الإضراب سيتواصل على امتداد أيام الحملة الدولية 16 يومًا من النشاط لمناهضة العنف ضد المرأة في تونس، وستوجه موسي خلال هذه الفترة بلاغات عاجلة إلى المنتظم الأممي وكل المؤسسات الإقليمية والدولية التي تربطها اتفاقيات مع الدولة التونسية لكشف ما تتعرض له من انتهاكات والتنديد بالتقهقر الذي تشهده حقوق المرأة حاليًا بتونس" وفق الحزب.

وطالبت هيئة الدفاع في هذا الإطار، إدارة السجن المدني بمنوبة بتوفير المتابعة الصحية المنتظمة لعبير موسي وإشعار المحامين بتطور وضعها الصحي أولًا بأول للوقوف على مدى سلامتها الجسدية، محمّلة إياها كل تقصير في الغرض.

هيئة الدفاع عن عبير موسي: ستوجه موسي خلال فترة  إضرابها عن الطعام بلاغات عاجلة إلى المنتظم الأممي وكل المؤسسات الإقليمية والدولية لكشف ما تتعرض له من انتهاكات

ولفتت هيئة الدفاع إلى أن الطلبات المقدمة من المنوّبة صلب إشعارها الموجه إلى الرأي العام بتاريخ 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023 حول وضعيتها الصحية لم تتحقق إلى حد هذه الساعة وحملت بالتالي، "المسؤولية للجهات المعنية عن كل تأخير في تنفيذها وعن كل أضرار إضافية تنجم عن هذا التأخير".

 

وكان الديوان السياسي للحزب، قد ذكّر في بيان نشره ليل الثلاثاء 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أن الحزب قرر تنظيم يوم غضب يوم الأحد 10 ديسمبر/ كانون الأول 2023، "تنديدًا بالانتهاك الصارخ لحقوق الإنسان الذي تتعرض له رئيسة الحزب" وفقه.

الحزب الدستور يالحر يعلن عن جملة من التحركات الاحتجاجية من بينها تنظيم يوم غضب ووقفة نسائية تضامنية أمام مقر المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في تونس

كما أعلن الحزب عن تنظيم جملة من التحركات الأخرى وهي:

  • وقفة نسائية تضامنية أمام مقر المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في تونس يوم الأحد 3 ديسمبر/ كانون الأول 2023 "لإطلاق صرخة إلى نساء العالم حول ما تتعرض له عبير موسي من اعتداءات وانحدار غير مسبوق لحقوق المرأة في تونس"
  • سلسلة بشرية نسائية أمام مركز الاحتجاز مساندة لعبير موسي في إضراب الجوع الذي شرعت في تنفيذه صباح يوم الثلاثاء "احتجاجًا على اضطهادها وخرق حقوقها الأساسية في الحرية والصحة والنشاط السياسي والانتماء الفكري"

كما حمّل الديوان السياسي الرئيس التونسي قيس سعيّد "المسؤولية القانونية عن أي مكروه يلحق بعبير موسي في مقر الاحتجاز أو أي تقصير في متابعة وضعيتها الصحية أثناء تنفيذها لإضراب الجوع".

 

 

يشار إلى أنه تم إيقاف رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي بتاريخ 3 أكتوبر/تشرين الأول 2023، على عبير موسي، وهي من المعارضين لسياسات الرئيس التونسي قيس سعيّد، حين كانت بصدد تقديم طعون ضد أوامر رئاسية من أمام مكتب الضبط لرئاسة الجمهورية.

وإثر ذلك، أصدر قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس، في 5 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، بطاقة إيداع بالسجن في حق عبير موسي. وتواجه عبر موسي 3 تهم تتمثل في "الاعتداء المقصود منه إثارة الهرج بالتراب التونسي ومعالجة معطيات شخصية دون إذن صاحبها وتعطيل حرية العمل"، وفق تصريح سابق لرئيس الفرع الجهوي للمحامين بتونس العروسي زقير، لإذاعة الديوان المحلية.

وندد الحزب الدستوري بإصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق عبير موسي، معتبرًا أنّ هناك عدة إخلالات إجرائية شابت التتبع الجزائي ضدها. واعتبر، في بيان سابق له، أنّ إيقافها تم بـ"تعدٍّ صارخ على أبسط الحقوق والحريّات التي يضمنها مرسوم المحاماة ومجلة الإجراءات الجزائية"، مؤكدًا أنّ "هذه القضيّة سياسية بامتياز بقصد حرمان عبير موسي من حقها في الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة"، على حد تقديره.