29-أغسطس-2024
نقابة الصحفيين

فيما يتعلق بتوفير الدواء والخدمات الصحية أو في احترام حقوقهم في معاملة لا تمس من كرامتهم الإنسانية

الترا تونس - فريق التحرير

 

نددت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، الخميس 29 أوت/أغسطس 2024، بـ"الظروف السجنية القاسية" التي يعاني منها الصحفيون الموقوفون في تونس سواءً فيما يتعلق بـ"توفير الدواء والخدمات الصحية أو في احترام حقوقهم في معاملة لا تمس من كرامتهم الإنسانية"، وفقها.

وعبّرت، في بيان لها، عن تضامنها المطلق والمبدئي مع الصحفية شذى الحاج مبارك والمعلقة الإعلامية سنية الدهماني وكل الصحفيين المسجونين والذين يعانون ظروف سجنية قاسية"، مطالبةً وزارة العدل بفتح تحقيق عاجل وعلني في الموضوع وإعلام الرأي العام بنتائجه.

نقابة الصحفيين تعبر عن تضامنها المطلق والمبدئي مع شذى الحاج مبارك وسنية الدهماني وكل الصحفيين المسجونين والذين يعانون ظروف سجنية قاسية مطالبةً وزارة العدل بفتح تحقيق عاجل وعلني في الموضوع

وذكرت النقابة، في هذا السياق، أنّها تلقّت معطيات حول تعرض المحامية والمعلقة  الإعلامية سنية الدهماني إلى ممارسات تمس من حرمتها الجسدية وكرامتها الإنسانية داخل سجن النساء بمنوبة خلال استعدادها للالتحاق بجلسة محاكمتها في 20 أوت/أغسطس 2024، مشيرة إلى أنها باشرت التحقيق في المعلومات الواردة عليها منذ ذلك التاريخ.

وفي هذا الصدد، قالت إنّ عائلة الدهماني ومحاميها أفادوا بتعرضها لـ"التفتيش الدقيق" وإجبارها على خلع جميع ملابسها والاطلاع على خصوصيتها في محاولة لإذلالها وتركيعها والمساس من كرامتها الإنسانية في خرق لأبسط قواعد احترام حرمتها الجسدية عبر لمس جسدها والاعتداء عليها معنويًا كامرأة، وفقها.

نقابة الصحفيين: "تم تعديل جرعات الدواء الخاصة بسنية الدهماني بشكل متأخر ما خلف أضرارًا صحية لها، إضافة إلى ما تعرضت له من تضييقات كرفض استلام ملابس من عائلتها"

وأضافت أنّ "استجابة الهيئة العامة للسجون والإصلاح تأخرت في توفير الحق في الرعاية الصحية والدواء لسنية الدهماني ما عقد حالتها الصحية"، معقّبة أنّ "الدهماني أصبحت منذ دخولها السجن تعاني من أمراض جديدة مزمنة بسبب الظروف السجنية التي تعيشها منذ إيداعها السجن المدني بمنوبة في ماي/أيار 2024".

كما ذكرت نقابة الصحفيين أنه "تم تعديل جرعات الدواء الخاصة بسنية الدهماني متأخرًا ما خلف أضرارًا صحية لها، إضافة إلى ما تعرضت له من تضييقات كرفض استلام ملابس من عائلتها"، حسب ما ورد في نص البيان.

وفي سياق متصل، قالت نقابة الصحفيين إنها تابعت بانشغال تعكر الحالة الصحية للصحفية شذى الحاج مبارك ليلة الثلاثاء 27 أوت/أغسطس 2024 بسجن المسعدين حيث تعرضت إلى نوبة من الآلام عكرت وضعها الصحي الذي تراجع بشكل متصاعد طيلة الأشهر الأخيرة مما من شأنه أن يهدد بشكل جدي سلامتها الجسدية وحياتها، وفق تصورها.

نقابة الصحفيين: نحمّل وزيرة العدل مسؤولية حماية الصحفيين المسجونين من كل الممارسات التي يمكن أن تمس من حرمتهم الجسدية ومن كرامتهم الإنسانية حتى لا يصبح السجن عقوبة تكميلية في قضايا رأي كيدية

وفي هذا الصدد، دعت النقابة إدارة السجن إلى توفير الرعاية الصحية الضرورية والفورية لها، حسب ما جاء في نص البيان.

وحمّلت نقابة الصحفيين التونسيين وزيرة العدل مسؤولية حماية الصحفيين المسجونين من كل الممارسات التي يمكن أن تمس من حرمتهم الجسدية ومن كرامتهم الإنسانية حتى لا يصبح السجن عقوبة تكميلية في قضايا رأي أكدت كل المعطيات أنها كيدية واستهدفتهم على أساس أفكار وآراء ومضامين صحفية، حسب ما ورد في نص البيان.

 

 

يذكر أن محكمة الاستئناف كانت قد قررت تأخير جلسة سنية الدهماني التي كانت مقررة في 20 أوت/أغسطس 2024، إلى يوم 10 سبتمبر/أيلول القادم، بعد جملة من التعطيلات في علاقة بهندامها، وفق ما أكده محاميها. 

وللإشارة، فإنّ الدائرة الثامنة بالمحكمة الابتدائية بتونس كانت قد أصدرت، في 5 جويلية/يوليو 2024، حكمًا بالسجن لمدة سنة مع النفاذ في حق المحامية والإعلامية سنية الدهماني، وفق المحامي سامي بن غازي، وذلك استنادًا للمرسوم عدد 54، على خلفية تصريحات إعلامية كانت أدلت بها، مع العلم وأنها مودعة بالسجن منذ 13 ماي/أيار المنقضي.

أما بالنسبة للصحفية شذى الحاج مبارك، فإنها موقوفة منذ 22 جويلية/يوليو 2023، وهي متهمة في قضية مرتبطة بشركة "إنستالينغو" المتخصصة في إنتاج مواد إعلامية عبر شبكة الإنترنت. وللإشارة فإنها تعاني وضعًا صحيًا دقيقًا وفق ما سبق أن نبهت إليه نقابة الصحفيين ومنظمات حقوقية بالإضافة إلى أفراد عائلتها.


صورة