27-فبراير-2024
نائب رئيس البنك الدولي فريد بالحاج

نائب رئيس البنك الدولي: هذا المبلغ سيكون بنسبة فائدة حوالي 5%

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد نائب رئيس البنك الدولي، فريد بلحاج، الثلاثاء 27 فيفري/شباط 2024، أنّ هناك مشاريع دخل فيها البنك مع تونس، إذ سيضع البنك على ذمة البلاد انطلاقًا من يوم 14 مارس/آذار 2024، 520 مليون دولار، منها 300 مليون دولار موجهة لمجابهة الضغط الغذائي الحالي الذي يعرف بعض المشاكل جرّاء الحرب الروسية الأوكرانية، و220 مليون دولار موجهة للبنية التحتية، وفق قوله.

فريد بلحاج: 520 مليون دولار ستوضع على ذمة تونس يقع سدادها على 20 سنة منها  5 سنوات إمهال

وأشار فريد بلحاج لدى حضوره بإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، إلى أنّ شروط البنك الدولي المتعلقة بهذا المبلغ، هي أن يقع سداده على 20 سنة منهم 5 سنوات إمهال، مع نسبة فائدة حوالي 5%، قائلًا: "في 2021 و2022، كامت نسبة الفائدة في حدود 0.65% في المبلغ المقدّر بـ700 مليون دولار، وهذا ارتفاع طبيعي في السوق المالية" وفقه.

وتابع بلحاج، أنّ زيارته لتونس تأتي في إطار شراكة البنك مع البلاد منذ قرابة السنة، وقال: "لا توجد خفايا أو كواليس، وجئتُ أيضًا لتقديم من سينوبني في شؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بعد نهاية عهدتي موفّى مارس/آذار القادم" وفق قوله.

فريد بلحاج: على مدار السبع سنوات الماضية، وضع البنك الدولي على ذمة تونس حوالي 3.5 مليار دولار

وسجّل نائب رئيس البنك الدولي، أنّ مبلغ الـ500 مليون دولار تقريبًا دائمًا ما يوضع على ذمة تونس، وأنه على مدار السبع سنوات الماضية، وضع البنك الدولي على ذمة تونس حوالي 3.5 مليار دولار، قائلًا إنه "مبلغ مهم لكن يبقى التفاعل مع الحكومة التونسية هو الأهم" وفق قوله.

وشدّد فريد بلحاج على أنّ القطاع الخاص هو محرك الاقتصاد التونسي، ما يستوجب الخفض من العوائق الإدارية وإعطاء الثقة للمستثمر، مشيرًا إلى أنّ بعض المبالغ التي رصدها البنك لتونس فيما مضى، مازالت لم تُصرف بعد إلى اليوم، لبعض الصعوبات التي جابهت البنك المركزي ووزارة المالية التونسية، وفقه.

فريد بلحاج: القطاع الخاص هو محرك الاقتصاد التونسي، ما يستوجب الخفض من العوائق الإدارية وإعطاء الثقة للمستثمر

وكان رئيس الحكومة أحمد الحشاني، قد استقبل يوم الجمعة 23 فيفري/شباط 2024 بقصر الحكومة بالقصبة، نائب رئيس البنك الدولي فريد بلحاج.

وثمّن الحشاني في هذا اللقاء، "العلاقات القائمة بين تونس والبنك الدولي في كل المجالات، كما تطرق إلى مدى تقدم إنجاز عدد من المشاريع الممولة في الوقت الحالي من طرف البنك، وأفق التعاون المشترك مستقبلًا" وفق بلاغ رئاسة الحكومة.

وقد جدّد فريد بلحاج من جهته، التزام البنك الدولي بمواصلة دعم تونس في تنفيذ برامجها المرتبطة بالتغيرات المناخية، وانبعاثات ثاني أوكسيد الكربون، ومدى تأثيرها على سلسلة خلق القيمة، وفق نص البلاغ.