09-يونيو-2023
سد سيدي سالم

الرابحي: الوضعية صعبة وستتواصل في فصل الصيف (سد سيدي سالم بتاريخ 6 أفريل 2023/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد كاتب الدولة السابق للموارد المائية عبد الله الرابحي، الجمعة 9 جوان/يونيو 2023، أنّ نسبة امتلاء السدود على المستوى الوطني تقدّر بـ35.1%، بمعدّل 814 مليون متر مكعب.

عبد الله الرابحي: نسبة امتلاء السدود على المستوى الوطني تقدّر بـ35.1%، بمعدّل 814 مليون متر مكعب

وتابع الرابحي في تصريحه لإذاعة "الجوهرة أف أم" (محلية)، أنّ نسبة امتلاء سد سيدي سالم تحسنت قليلًا، إذ يحتوي حاليًا على 180 مليون متر مكعب، قائلًا: "هذا التحسن لا يخفي الوضعية الصعبة، والأمطار الأخيرة حسّنت الإيرادات لكنها لا تحلّ المشكل" وفقه.

وأوضح عبد الله الرابحي أنّ شهر ماي/ أيار المنقضي، سجّل إيرادات للسدود قدّرت بـ136 مليون متر مكعب، ومنذ بداية جوان/ يونيو الجاري، بلغت الإيرادات حوالي 76 مليون متر مكعب.

عبد الله الرابحي: السدود التونسية تنجح في تعبئة 95% من موارد الأمطار وينبغي الاشتغال على الـ5% المتبقية عبر إضافة سدود جديدة

وشدّد كاتب الدولة السابق على أنّ امتلاء السدود فعل يحصل على امتداد عام كامل ولا يمكن لبعض الأمطار أن تملأها في مرات متفرقة، نافيًا أن تكون المشكلة في البنية التحتية للسدود، داعيًا إلى ضرورة إضافة سدود جديدة، باعتبار أنّ السدود تنجح في تعبئة 95% من موارد الأمطار، وينبغي الاشتغال على الـ5% المتبقية، وفقه.

وأقرّ الرابحي بأنّ الوضعية صعبة وستتواصل في فصل الصيف، لكن ليس في تونس فقط، فعديد دول العالم تعاني مشكلًا في شح المياه، وهناك دول مثل فرنسا والمغرب تتّبع أيضًا سياسة تقسيط المياه مثل تونس، وفق وصفه.

يشار إلى أن عددًا من الولايات التونسية شهدت خلال الأيام القليلة الماضية تساقط كميات هامة من الأمطار، بعد انحباسها لفترة طويلة، ما أدى إلى اتخاذ وزارة الفلاحة التونسية، بتاريخ 29 مارس/ آذار 2023،جملة من الإجراءات، من بينها إقرار نظام حصص ظرفي والتحجير الوقتي لبعض استعمالات المياه في تونس.