24-مايو-2024
جوهر بن مبارك

دليلة مصدق: محامو الدفاع لم يتمكنوا من الترافع على جوهر بن مبارك لا في الطور الابتدائي ولا في طور الاستئناف

الترا تونس - فريق التحرير

 

مثل الناشط السياسي المعارض جوهر بن مبارك، الجمعة 24 ماي/أيار 2024، أمام الدائرة الجناحية بمحكمة الاستئناف بتونس، في حالة إيقاف، في علاقة بالحكم الابتدائي الصادر في حقه والقاضي بسجنه لمدة 6 أشهر، في القضيّة المرفوعة على معنى المرسوم عدد 54، على خلفية شكاية رفعتها ضده هيئة الانتخابات في تونس.

دليلة مصدق: "جوهر بن مبارك طلب خلال جلسة الاستئناف الإدلاء بملاحظة، إلا أنّ القاضية رفضت تمكينه من ذلك وقامت برفع الجلسة ودونت أنّ جوهر منع المحامين من الترافع"

وقالت عضو هيئة الدفاع دليلة مصدق، بعد رفع الجلسة، إنّ "المحامين لم يتمكنوا من القيام بمرافعاتهم في جلسة الاستئناف، وذلك على خلفية قيام رئيسة المحكمة برفعها"، وفقها.

وأضافت دليلة مصدق، في مقطع فيديو نشرته على صفحتها بموقع التواصل فيسبوك، أنّ "جوهر بن مبارك طلب خلال جلسة الاستئناف الإدلاء بملاحظة، إلا أنّ القاضية رفضت تمكينه من ذلك"، مضيفة أنّ "محامي الدفاع طالبوا بتمكينه من تقديم ملاحظته، فما كان منها إلا أن رفعت الجلسة وكتبت أنّ جوهر منع المحامين من الترافع، وحجزت الجلسة"، على حد قولها.

دليلة مصدق: محامو الدفاع لم يتمكنوا من الترافع على جوهر بن مبارك في القضية المرفوعة ضده على معنى المرسوم 54 لا في الطور الابتدائي ولا في طور الاستئناف

وأكدت المحامية دليلة مصدق أنّ "المحامين لم يتمكنوا من الترافع لا في الطور الابتدائي ولا في الطور الاستئنافي لهذه القضية"، معلقة: "وصلنا إلى حالة مزرية"، واصفة ما حصل بـ"المهزلة"، وفق تعبيرها.

 

 

يذكر أنّ هيئة الدّفاع عن الموقوفين فيما يعرف بالقضية الأولى للتآمر على أمن الدولة، كانت قد أعلنت أنّ جوهر بن مبارك يمثل يوم الجمعة 24 ماي/أيار الحالي، بحالة إيقاف أمام الدّائرة الجناحيّة بمحكمة الاستئناف بتونس.

وأوضحت هيئة الدفاع في بلاغ لها أن مثول جوهر بن مبارك أمام محكمة الاستئناف يأتي للنّظر في الطّعن المقدّم في الحكم الصّادر ضده عن الدّائرة الجناحيّة السّادسة مكرّر بالمحكمة الابتدائية بتونس، والقاضي بسجنه لمدة 6 أشهر، في القضيّة المرفوعة على معنى المرسوم عدد 54.

وكان رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر قد رفع شكاية ضدّ الناشط السياسي جوهر بن مبارك بشأن تصريح إعلامي سابق عبّر فيه عن موقفه الرّافض للانتخابات التشريعيّة الأخيرة.

وسبق أن مثل جوهر بن مبارك، الجمعة 10 ماي/أيار الجاري أمام محكمة الاستئناف، و"تم تأخير القضية بعد أن رافع عن نفسه لمدة 40 دقيقة وتعكّرت حالته الصحية"، حسب إفادة شقيقته المحامية دليلة مصدق وعضو هيئة الدفاع.

كما سبق أن تم تأجيل الجلسة بسبب "رفض إدارة السجن نقله إلى المحكمة" وفق رواية تنسيقية عائلات الموقوفين، وشدّدت "تنسيقية عائلات المعتقلين السياسيين"، في بلاغ سابق لها، على أنّ هذه القضيّة شهدت في طورها الابتدائي، "خرقًا صارخًا للقانون حيث فوجئت هيئة الدفاع بصدور حكم جائر بالسجن 6 أشهر رغم مطالبتها بتأخير الجلسة وعدم ممانعة المحكمة" وفقها.

وللإشارة فإن جوهر بن مبارك موقوف منذ ما يزيد عن 15 شهرًا، على ذمة ما يعرف بالقضية الأولى للتآمر على أمن الدولة، إضافة إلى عدد آخر من السياسيين المعارضين، وهو ما تعتبره هيئة الدفاع عنهم "احتجازًا قسريًا" خاصة بعد انقضاء فترة الإيقاف التحفظي المحددة بـ 14 شهرًا في القانون التونسي دون الإفراج عنهم.


صورة