18-أكتوبر-2024
حرية الانترنات تونس 2024

تونس صُنّفت من بين الدول "الحرة جزئيًا" على مستوى حرية الأنترنت (pexels)

الترا تونس - فريق التحرير

نشر بتاريخ 2024/10/18 (على الساعة 16.00)

 

أصدرت منظمة "فريدوم هاوس" الأميركية غير الحكومية، الأربعاء 16 أكتوبر/تشرين الأول 2024، تقريرها السنوي حول حرية الأنترنت، الذي شمل 72 دولة، تُشكل حوالى 87% من مستخدمي الإنترنت في العالم، وغطى الفترة الممتدة من جوان/يونيو 2023 إلى غاية ماي/أيار 2024.

منظمة أميركية غير حكومية تؤكد أنّ تونس تتصدّر قائمة الدول العربية بحصولها على 60 نقطة، متأخرة بمرتبة

وخلُص التقرير إلى أنّ الحقوق الرقمية تراجعت عالميًا للعام الـ14 على التوالي، خاصة في الدول التي شملها التقرير وهي بلدان ستنظم (أو نظمت بالفعل) 41 منها، انتخابات في هذه الفترة.

  • تونس في مؤشر حرية الإنترنات 2024

أوضح التقرير أنّ تونس تتصدّر قائمة الدول العربية بحصولها على 60 نقطة، وقد تأخرت بمرتبة بعد أن كانت في المرتبة 59 سابقًا.

وأشار التقرير إلى أنّ "حرية الإنترنت في تونس ما تزال تعاني بعد استيلاء قيس سعيّد على سلطات استثنائية في جويلية/يوليو 2021، أدت إلى استخدام قوانين قمعية، وفرض أحكام بالسجن على منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، فضلًا عن مناخ تقييدي يقلّل باستمرار من المساحة المتاحة لوسائل الإعلام المستقلة وحرية التعبير على الإنترنت"، وفق التقرير.

 

حرية الانترنات

 

وإذ يصنف التقرير، الدول المشمولة ضمن 3 أصناف، على مستوى حرية الإنترنت وهي "حرة" و"حرة جزئيًا" وغير حرة"، فإنه لم تدخل أي دول عربية ضمن قائمة الدول الحرة، وكانت تونس ولبنان وتونس والمغرب والأردن والعراق وليبيا من الدول المصنفة بأنها "حرة جزئيًا".

منظمة أميركية غير حكومية: حرية الإنترنت في تونس ما تزال تعاني بعد استيلاء قيس سعيّد على سلطات استثنائية في جويلية 2021

وسجّل التقرير أنه "تم منع أعضاء وسائل الإعلام بشكل روتيني من تغطية جلسات البرلمان والاحتجاجات وغيرها من الأحداث العامة، كما تم تمديد حالة الطوارئ مجددًا حتى ديسمبر/كانون الأول 2024. وتمنح حالة الطوارئ سلطات غير ضرورية للسلطات الحكومية.. فضلًا عن القبض على العشرات من مستخدمي الإنترنت خلال فترة التغطية بسبب المحتوى الذي نشروه على الإنترنت، بما في ذلك الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان ومنتقدي الحكومة" وفق التقرير.

وقد جرى تصنيف السعودية والإمارات والبحرين ومصر والسودان ضمن الدول "غير الحرة" في مجال حرية الإنترنت لعام 2024، فيما صنف التقرير الصين وميانمار باعتبارهما الأسوأ في العالم من حيث حرية الإنترنت.