03-أغسطس-2024
عبير موسي

(صورة أرشيفية/حسن مراد/defodi images) عضو هيئة الانتخابات: المترشحة المحتملة للانتخابات الرئاسية عبير موسي لم تسحب استمارة التزكيات

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة 18.50 بتوقيت تونس

 

قال عضو هيئة الانتخابات أيمن بوغطاس، إن 114 مترشحًا محتملاً للانتخابات الرئاسية 2024 في تونس سحبوا استمارة تجميع التزكيات الشعبية، إضافة إلى عدد آخر من المترشحين المحتملين الذين سحبوا استمارة التزكيات النيابية.

عضو هيئة الانتخابات: من بين المترشحين المحتملين الذين سحبوا استمارات تجميع التزكيات، مترشحون في السجون وذلك بعد استظهار من ينوبهم بتوكيل خاص بسحب هذه الاستمارة

وبيّن عضو هيئة الانتخابات لدى مداخلته في إذاعة "موزاييك أف أم" (محلية) أنه "من بين المترشحين المحتملين الذين سحبوا استمارات تجميع التزكيات، مترشحون في السجون وذلك بعد استظهار من ينوبهم بتوكيل خاص بسحب هذه الاستمارة، وذلك على غرار لطفي المرايحي ومترشح آخر غير مقيم وهو عماد الدايمي" وفقه.

وفيما يتعلق بالمرشحة المحتملة للحزب الدستوري الحر عبير موسي، أوضح بوغطاس أنها "لم تسحب استمارة التزكيات نظرًا لاستظهار محاميها بإعلام نيابة فقط".

عضو هيئة الانتخابات: موقف هيئة الانتخابات كان واضحًا وهو أن إعلام النيابة بمفرده غير كاف لسحب استمارة التزكيات حتى بموجب مرسوم المحاماة، ومن الضروري الاستظهار بتوكيل قانوني خاص

وتابع أيمن بوغطاس: "موقف هيئة الانتخابات كان واضحًا وهو أن إعلام النيابة بمفرده غير كاف وهذا حتى بموجب مرسوم المحاماة، ووفقًا للإجراءات التي تعتمدها الهيئة فإنه من الضروري الاستظهار بتوكيل قانوني خاص ينص على سحب استمارة تجميع التزكيات".

ولفت عضو هيئة الانتخابات إلى أن "كل هذه الإجراءات ليست جديدة على عكس ما يقال، التوكيل الخاص وكل هذه الإجراءات منصوص عليها منذ سنة 2014، والهدف منها هو إحكام تنظيم الانتخابات" وفق قوله.

ويشار إلى أن هيئة الدفاع عن رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي، أودعت يوم السبت 3 أوت/أغسطس 2024 ملف ترشح منوبتها المودعة بالسجن منقوصًا من بعض الوثائق هي بالخصوص استمارة جمع التزكيات وبطاقة السوابق العدلية "البطاقة عدد 3"، وفق إعلان المحامي عبد السلام العريف، عضو هيئة الدفاع عن عبير موسي، في تصريح نقلته وكالة الأنباء التونسية الرسمية.

ويذكر أنه إلى حدود اليوم الخامس من فتح باب تقديم الترشحات، لم يتجاوز عدد الذين تقدموا بملفات الترشح للانتخابات الرئاسية في تونس، 8 أشخاص، قُبلت منها 3 ملفات مبدئيًا، منها ملف وحيد استُكملت وثائقه المنقوصة في اليوم الخامس، بينما لا يزال اثنان منقوصان، وفق مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات.

 

تلغرام