03-أغسطس-2024
انتخابات المجالس المحلية

يغلق باب الترشحات للانتخابات الرئاسية في تونس يوم 6 أوت (صورة أرشيفية/ حسن مراد/ defodi images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

مرت 6 أيام على فتح باب تقديم مطالب الترشح للانتخابات الرئاسية في تونس رسميًا لدى هيئة الانتخابات، في نسق وصفته منظمات تُعنى برقابة الشأن الانتخابي في تونس بـ"الضعيف"، خاصة وأنّ عدد المطالب المقدمة لدى هيئة الانتخابات يُعدّ على أصابع اليد.

لم يتجاوز عدد الذين تقدموا بملفات الترشح للانتخابات الرئاسية في تونس، 8 أشخاص، قُبلت منها 3 ملفات مبدئيًا، منها ملف وحيد استُكملت وثائقه المنقوصة في اليوم الخامس، بينما لا يزال اثنان منقوصان

 

  • حصيلة 5 أيام منذ فتح باب تقديم الترشحات

وإلى حدود اليوم الخامس من فتح باب تقديم الترشحات، لم يتجاوز عدد الذين تقدموا بملفات الترشح للانتخابات الرئاسية في تونس، 8 أشخاص، قُبلت منها 3 ملفات مبدئيًا، منها ملف وحيد استُكملت وثائقه المنقوصة في اليوم الخامس، بينما لا يزال اثنان منقوصان، وفق مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية (منظمة تُعنى برقابة الانتخابات في تونس).

بلغ عدد المترشحين المحتملين الذين تحصلوا على استمارة جمع التزكيات 114 شخصًا، وفق القائمة المحينة التي تحينها هيئة الانتخابات بشكل يومي، 93% منهم رجال و7% منهم نساء

وقد بلغ عدد المترشحين المحتملين الذين تحصلوا على استمارة جمع التزكيات من أجل الترشح للانتخابات الرئاسية في تونس المزمع تنظيمها في 6 أكتوبر/تشرين الأول القادم، 114 شخصًا، وفق القائمة المحينة التي تحينها هيئة الانتخابات بشكل يومي 93% منهم رجال و7% منهم نساء. 

 

 

  • تقديم ملف ترشح عبير موسي

وقامت هيئة الدفاع عن رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي، السبت 3 أوت/أغسطس 2024 الموافق لليوم السادس من فتح باب الترشحات، بإيداع ملف ترشح منوبتها المودعة بالسجن.

محامٍ: تم إيداع ملف ترشح عبير موسي لدى هيئة الانتخابات منقوصًا من بعض الوثائق وهي بالخصوص استمارة جمع التزكيات والبطاقة عدد 3

وقال المحامي عبد السلام العريف، عضو هيئة الدفاع عن عبير موسي، في تصريح نقلته وكالة الأنباء التونسية الرسمية عقب إيداع ملف الترشح بمكتب قبول الترشحات، إنّ هيئة الدفاع عن موسي قدّمت ملف ترشحها للانتخابات الرئاسية منقوصًا من بعض الوثائق وهي بالخصوص استمارة جمع التزكيات وبطاقة السوابق العدلية "البطاقة عدد 3".

وذكّر العريف بأن "هيئة الانتخابات كانت قد رفضت تسليم هيئة الدفاع عن موسي أنموذج استمارة التزكيات، كما لم يتمكن محاموها من الحصول على توكيل من قضاة التحقيق لتمكين أحد أعضاء الحزب من القيام باسمها بالإجراءات المتعلقة بالانتخابات بدعوى "عدم الاختصاص"، حسب قوله.

وكان الحزب الدستوري الحر قد أفاد، في بيان نشره مساء الجمعة 2 أوت/أغسطس 2024، بأنه سيقدّم ملف ترشيح عبير موسي منقوصًا من الوثائق التي قال إنه قد "تمّ منعها بفعل هيئة الانتخابات والجهات الإدارية".

هيئة الدفاع عن عبير موسي تودع ملف ترشحها للانتخابات الرئاسية لدى هيئة الانتخابات بعد إعلان الحزب أنه سيتقدم بالملف منقوصًا من الوثائق التي قال إنه قد "تمّ منعها بفعل هيئة الانتخابات والجهات الإدارية"

وقال إنّ الغاية من ذلك "توثيق عملية الإقصاء"، محمّلًا المسؤوليّة لمرتكبيها، مؤكدًا أنه "سيقوم بالطعن في أي قرار تتخذه هيئة العليا الانتخابات بخصوص ملف الترشح"، حسب قوله.

كما أعلن أنّ "ثلة من قياداته النسائيّة ستدخل في إضراب جوع جماعي تضامنًا مع رئيسة الحزب التي تخوض إضراب جوع بالسجن منذ 29 جويلية/يوليو احتجاجًا على انتهاك حقوقها المدنية والسياسية والعنف السياسي والمادي والمعنوي المسلّط عليها فضلًا عن الإستهداف والتنكيل الذي تتعرّض له داخل السجن"، وفق ما ورد في البيان.

وأشار الحزب إلى أنه سينظّم وقفة احتجاجيّة أمام وزارة المرأة بمناسبة إحياء العيد الوطني للمرأة في 13 أوت/أغسطس 2024 تنديدًا بما اعتبره "تراجعًا غير مسبوق لمكانة المرأة بالمؤسسات المنتخبة وإقصاء المرأة التي تتمتّع بحظوظ جديّة في المنافسة على الترشح للانتخابات الرئاسية بتوظيف المؤسسة القضائيّة وهيئة الانتخابات"، على حد ما جاء في البيان ذاته.

 

 

  • هيئة الانتخابات: أكثر من 80% من المترشحين المحتملين تحصلوا على البطاقة عدد 3

في المقابل، بخصوص الجدل الحاصل فيما يتعلق بعدم تمكين مترشحين محتملين للانتخابات الرئاسية من البطاقة عدد 3، قالت عضو هيئة الانتخابات نجلاء العبروقي، الجمعة 2 أوت/أغسطس 2024، إنّ أكثر من 80% من بين 114 راغبًا في الترشح للانتخابات الرئاسية تحصلوا على بطاقة السوابق العدلية أو ما يعرف بـ"البطاقة عدد 3".

نجلاء العبروقي:  أكثر من 80% من بين 114 راغبًا في الترشح للانتخابات الرئاسية تحصلوا على بطاقة السوابق العدلية

وقالت العبروقي، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، إنّ "الإشكال تعلق بـ 18 راغبًا في الترشح المطالبين بتحيين السجل العدلي المرتبط بالقضايا العدلية المتعلقة بهم"، مشيرة إلى أنّ البطاقة عدد 3 يجب أن تُظهر أنّه ليس للمترشح جرائم انتخابية ذات الطابع الأصلي وفقًا للقانونين 161 جديد و163 من القانون الانتخابي والتي تتلخص في قضايا تقديم العطايا النقدية وشبهات المال الأجنبي والمال المشبوه.

وأضافت عضو هيئة الانتخابات أنّ "القاعدة الانتخابية تفترض التمتع بالحقوق المدنية والسياسية للمترشح المحتمل، وهي منقوصة لمن هم في السجن حيث سيكون غير قادر على وضع مقر إقامته والقيام بحملته الانتخابية وفق الشروط القانونية"، على حد ما صرحت به.

نجلاء العبروقي: الإشكال في علاقة بالبطاقة عدد 3 شمل 18 راغبًا في الترشح المطالبين بتحيين السجل العدلي المرتبط بالقضايا العدلية المتعلقة بهم

وبخصوص ملفات طلب الترشح للانتخابات الرئاسية المنقوصة، أفاد الناطق باسم هيئة الانتخابات محمد التليلي المنصري، الثلاثاء 30 جويلية/يوليو 2024، بأن ملف الراغب في الترشّح للانتخابات الرئاسية "يمكن أن يكون منقوصًا من بعض الوثائق" خلال فترة القبول الإداري للملفات، أي من 29 جويلية/يوليو إلى 6 أوت/أغسطس، على أن يتم استكمال كافة الوثائق الأصلية في أجل يوم 6 أوت/أغسطس تاريخ غلق باب الترشّحات.

وأضاف، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أنّ "الهيئة لا ترفض ملفات الراغبين في الترشح منقوصين خلال فترة القبول الإداري على أن يتم استكمال الملف في الآجال المضبوطة، لكن لا بدّ من توفر حد أدنى من الجديّة في هذه العملية وليس لمجرد الاستعراض"، وفق تعبيره.

الناطق باسم هيئة الانتخابات: ملف الراغب في الترشّح للانتخابات يمكن أن يكون منقوصًا من بعض الوثائق خلال فترة القبول الإداري للملفات على أن يتم استكمالها في الآجال

وكان رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر قد أعلن أنّ فترة قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية في تونس التي انطلقت ابتداءً من يوم الاثنين 29 جويلية/يوليو ستتواصل إلى غاية 6 أوت/أغسطس 2024 على الساعة السادسة مساءً دون انقطاع بالمقر المركزي للهيئة.

ولفت بوعسكر إلى أن عملية قبول الترشحات ستتلوها فترة البت في الملفات المقدمة للهيئة والتدارك من 7 أوت/أغسطس إلى 10 من الشهر نفسه، لينظر مجلس الهيئة يوم الأحد 11 أوت/أغسطس 2024 في الملفات ثم يعلن رسميًا عن قائمة الترشحات المقبولة بصفة أولية.

يذكر أن الفترة الانتخابية انطلقت منذ يوم الأحد 14 جويلية 2024 وتمتد إلى حين الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية في تونس، ومن المنتظر أن تتولى الهيئة الإعلان عن قائمة المترشحين المقبولين نهائيًا بعد انقضاء آجال الطعون في أجل لا يتجاوز الثلاثاء 3 سبتمبر/أيلول 2024، وفقًا لرزنامة الانتخابات الرئاسية.


صورة