12-أكتوبر-2023
قيس سعيّد يهدد بتولّي الدولة احتكار توريد الأعلاف بالقانون

قيس سعيّد يلوّح بتولّي الدولة احتكار توريد الأعلاف بالقانون

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعا الرئيس التونسي قيس سعيّد، الأربعاء 11 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إلى ضرورة وضع حد لاحتكار توريد الأعلاف من قبل عدد محدود من الأشخاص.

قيس سعيّد: إما أن يتم توريد العلف في إطار الشفافية المطلقة بعيدًا عن أي احتكار أو مضاربة، وإما أن تتولى الدولة بالقانون احتكار التوريد

وأكد الرئيس، في لقاء جمعه بوزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري عبد المنعم بلعاتي بقصر الرئاسة بقرطاج، أنّه "إما أن يتم توريد العلف في إطار الشفافية المطلقة بعيدًا عن أي احتكار أو مضاربة، وإما أن تتولى الدولة بالقانون احتكار التوريد"، وفق ما جاء في بلاغ للرئاسة.

وأضاف أنّ "صغار الفلاحين، على وجه الخصوص، يعانون من الارتفاع المشط لأسعار العلف نتيجة لهذا الاحتكار المقنع والذي تخسر بسببه تونس كل يوم عددًا كبيرًا من المواشي"، وفق البلاغ ذاته. 

 

 

وسبق أن شدد الرئيس، في لقاء سابق جمعه بوزير الفلاحة في 6 جوان/يونيو 2023، على ضرورة ألا تكون الأعلاف حكرًا على جهة معينة يمكن أن تتحكم في الأسعار، مؤكدًا أنّ "مثل هذه الممارسات غير مقبولة على الإطلاق".

قيس سعيّد: صغار الفلاحين يعانون من الارتفاع المشط لأسعار العلف نتيجة لهذا الاحتكار المقنع والذي تخسر بسببه تونس كل يوم عددًا كبيرًا من المواشي

كان الرئيس قيس سعيّد قد شدد على "ضرورة ألا تكون الأعلاف حكرًا على جهة معينة يمكن أن تتحكم في الأسعار"

ولوّح الرئيس، وفق ما جاء في بلاغ سابق للرئاسة، بأنه "إن لم يقع فتح توزيع الأعلاف للجميع على قدم المساواة فإن الدولة في ذلك الوقت مدعوة لأن تكون الجهة الوحيدة التي تقوم بالتوريد والتوزيع العادل"، مؤكدًا أن "حرية السوق تقتضي التنافس النزيه وتتعارض مع كل مظاهر المضاربة والاحتكار".

وما انفك الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري ينبه إلى غياب الرقابة على مستوى مسالك توزيع الأعلاف، مشيرًا إلى أن الأعلاف غير متوفرة وإذا ما توفرت فإن أسعارها تكون مشطة ومتضاعفة 3 مرات، وفقه.