06-أغسطس-2024
هيئة الانتخابات تونس

(صورة أرشيفية/Thierry Monasse Getty) سبق أن أكد فاروق بوعسكر أن عملية إيداع الترشحات ستتلوها فترة البت في الملفات المقدمة

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة 10.40 بتوقيت تونس 

 

ساعات تفصلنا على موعد غلق باب إيداع الترشحات للانتخابات الرئاسية 2024 في تونس، ولم يودع إلى غاية اليوم الثامن من تقديم الترشحات إلا 7 مترشحين محتملين فقط ملفاتهم لدى هيئة الانتخابات، من جملة 114 شخصًا سحبوا استمارة جمع التزكيات الشعبية من الموقع الإلكتروني للهيئة، وفق المعطيات الصادرة عن مرصد شاهد (منظمة تُعنى بملاحظة العملية الانتخابية في تونس).

7 مترشحين محتملين فقط أودعوا ملفاتهم لدى هيئة الانتخابات إلى حدود اليوم الثامن لإيداع الترشحات من جملة 114 شخصًا سحبوا استمارة التزكيات الشعبية للترشح للانتخابات الرئاسية 2024 في تونس

وتم خلال اليوم الثامن من فتح باب تقديم الترشحات، الموافق للاثنين 5 أوت/أغسطس، إيداع 3 مترشحين محتملين جدد لملفات ترشحهم وقد تم قبولها أوليًا، كما تم رفض 4 ملفات ترشح نظرًا لعدم احتوائها على الحد الأدنى من الوثائق، وفقًا للمرصد، ليصبح عدد  المترشحين المحتملين الذين أودعوا ملفاتهم لدى الهيئة 7 مترشحين، إلا أن بعضها منقوص من وثائق تطلبها الهيئة في ملف الترشح، على غرار البطاقة عدد 3 ووصل التأمين المالي، فضلاً عن التزكيات.

وسبق أن أكد رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر في هذا الإطار، أنه "يحق لكل مترشح قدّم ملفًا منقوصًا التدارك واستكمال الوثائق المنقوصة إلى غاية الساعة السادسة من مساء يوم 6 أوت/أغسطس 2024".

ووفق مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية (منظمة تُعنى بملاحظة العملية الانتخابية في تونس)، فإن الهيئة رفضت طيلة 8 أيام الماضية نحو 10 ملفات ترشح كونها "غير جدية ولا تتوفر على الحد الأدنى من الوثائق المطلوبة".

بلغ عدد المترشحين المحتملين الذين تحصلوا على استمارة جمع التزكيات 114 شخصًا، وفق القائمة المحينة لهيئة الانتخابات، 93% منهم رجال و7% منهم نساء

ويشار إلى أن عدد المترشحين المحتملين الذين تحصلوا على استمارة جمع التزكيات الشعبية للترشح للانتخابات الرئاسية 2024 المقررة في تونس يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول القادم، بلغ 114 شخصًا، 93% منهم رجال و7% منهم فقط نساء، وفقًا للقائمة المحينة المنشورة على الموقع الإلكتروني لهيئة الانتخابات.

ومع اقتراب غلق باب الترشحات الذي فُتح يوم 29 جويلية/يوليو الماضي ويستمر إلى غاية يوم الثلاثاء 6 أوت/أغسطس الجاري إلى غاية الساعة السادسة مساء، عبّر عدد من المرشحين المحتملين عن نيتهم إيداع ملفاتهم لدى الهيئة خلال الساعات القليلة المتبقية.

الأمين العام لحركة الشعب زهير المغزاوي يعلن تمكنه من استيفاء كل شروط الترشح للانتخابات الرئاسية وجمع أكثر من 10 آلاف تزكية شعبية، إضافة إلى تزكيات برلمانية

ومن جهته أكد الأمين العام لحركة الشعب زهير المغزاوي، أنه تمكن من استيفاء كل شروط الترشح للانتخابات الرئاسية "رغم ضيق الوقت وصعوبة الظروف"، وفق قوله، مشيرًا إلى تمكنه من جمع أكثر من 10 آلاف تزكية شعبية، إضافة إلى تحصله على عدد من التزكيات البرلمانية.

وقال المغزاوي في مقطع فيديو نشره على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، إنه سيتقدم بملف ترشحه إلى هيئة الانتخابات يوم الثلاثاء 6 أوت/أغسطس الحالي.

 

وبدوره أكد الطبيب ذاكر لهيذب، في تدوينة على حسابه بموقع فيسبوك، أن عشية يوم الثلاثاء 6 أوت/أغسطس 2024 سيكون موعد إيداع ملف ترشحه بمقر الهيئة بما توفر من تزكيات، بعد استكمال بقية الوثائق في ملف الترشح.

الطبيب ذاكر لهيذب يعلن استكمال الوثائق في ملف ترشحه للانتخابات الرئاسية 2024 في تونس، على أن يتم عشية الثلاثاء إيداع ملف ترشحه بمقر الهيئة

ذاكر لهيذب

أما مدير حملة المترشح المحتمل عبد اللطيف المكي، ونائب الأمين العام لحزب العمل والإنجاز أحمد النفاتي، فقد أكد أنهم "عازمون على تقديم ملف المكي للترشح للانتخابات الرئاسية"، يوم الثلاثاء 6 أوت/أغسطس الجاري، قبل غلق باب الترشح، وذلك رغم ما صدر في أحكام في حقه.

وسبق أن تحدّث النفاتي خلال نقطة إعلامية بثها الحزب على صفحته بموقع فيسبوك مساء الأحد 4 أوت/أغسطس الحالي، عن مسار جمع التزكيات مؤكدًا أن "الفريق نجح في جمع التزكيات المطلوبة وسيتم قريبًا الإنتهاء من تجميعها في مختلف الدوائر" وفقه.

مدير حملة المترشح المحتمل عبد اللطيف المكي يؤكد أنهم عازمون على تقديم ملف المكي للترشح للانتخابات الرئاسية قبل غلق باب الترشح، رغم ما صدر في أحكام في حقه

ويشار إلى أن محكمة تونسية قضت، الاثنين 5 أوت/أغسطس 2024، بسجن 4 مترشّحين محتملين للانتخابات في تونس لمدة 8 أشهر، مع منعهم من الترشح مدى الحياة بتهمة "شراء تزكيات"، ومن بينهم المترشح المحتمل عبد اللطيف المكي.

أحمد النفاتي

وسبق أن عبّرت عدد من المنظمات، فضلًا عن مجموعة من المترشحين المحتملين للانتخابات الرئاسية أنفسهم، في أكثر من مناسبة عمّا وصفوها بـ"التضييقات التي تمارس عليهم"، و"تعدد الانتهاكات والتجاوزات" التي طالت عديد المترشحين المعنيين بالانتخابات، سواء في علاقة بالملاحقات القضائية في حق عدد منهم أو بتجميع التزكيات أو باستخراج الوثائق الإدارية المطلوبة على غرار البطاقة عدد 3، وفقهم.

وفي المقابل تؤكد هيئة الانتخابات وقوفها على نفس المسافة من كل المترشحين المحتملين للانتخابات الرئاسية 2024 في تونس، وتؤكد أن وزارة الداخلية تتصل مباشرة بالمترشحين للرئاسة لتسليمهم البطاقة عدد 3 في آجال معقولة، وفقها.

ويشار إلى أن عملية إيداع الترشحات ستتلوها فترة البت في الملفات المقدمة للهيئة من 7 أوت/أغسطس إلى 10 من الشهر نفسه، لينظر مجلس الهيئة يوم الأحد 11 أوت/أغسطس 2024 في الملفات ثم يعلن رسميًا عن قائمة الترشحات المقبولة بصفة أولية، وفق إعلان رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر.

ويذكر أن الفترة الانتخابية انطلقت منذ يوم الأحد 14 جويلية 2024 وتمتد إلى حين الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية في تونس، ومن المنتظر أن تتولى الهيئة الإعلان عن قائمة المترشحين المقبولين نهائيًا بعد انقضاء آجال الطعون في أجل لا يتجاوز الثلاثاء 3 سبتمبر/أيلول 2024، وفقًا لرزنامة الانتخابات الرئاسية.

 

واتساب