05-أغسطس-2024
العياشي زمال

العياشي زمال لـ "الترا تونس": ملف ترشحي للانتخابات الرئاسية 2024 استوفى كل الشروط القانونية

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة:  16:09 بتوقيت تونس  

 

تقدّم رئيس حركة عازمون والنائب السابق العياشي زمال، يوم الاثنين 5 أوت/أغسطس 2024 بملف ترشحه للانتخابات الرئاسية 2024 لدى هيئة الانتخابات، بصفة رسمية.

العياشي زمال لـ "الترا تونس": ملف ترشحي المودع الاثنين لدى هيئة الانتخابات تضمّن أكثر من 10 آلاف تزكية شعبية تم تجميعها في مختلف الدوائر الانتخابية

وأكد العياشي زمال في تصريح لـ"الترا تونس" عقب تقديم ملف ترشحه، إن "ملف ترشحي المودع لدى هيئة الانتخابات تضمّن أكثر من 10 آلاف تزكية شعبية تم تجميعها في مختلف الدوائر الانتخابية".

ولفت زمال إلى أن ملف ترشحه للانتخابات الرئاسية "استوفى كل الشروط القانونية التي نص عليها القانون الانتخابي، وتسلم فور إيداعه لدى مصالح هيئة الانتخابات، وصلاً في الغرض".

وسبق أن أعلن رئيس حركة عازمون نيته الترشح للرئاسة وورد اسمه ضمن قائمة المترشحين المحتملين الحاصلين على استمارة تجميع التزكيات الشعبية للترشح، وكان لـ"الترا تونس حوار مطوّل مع العياشي زمال دعا خلاله الرئيس التونسي قيس سعيّد، إلى "تنقية الأجواء الانتخابية من أجل انتخابات نزيهة وشفافة". 

العياشي زمال لـ "الترا تونس": ملف ترشحي للانتخابات الرئاسية استوفى كل الشروط القانونية التي نص عليها القانون الانتخابي، وتسلمت فور إيداعه وصلاً في الغرض

ويشار إلى أنّ فترة قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية المقررة في 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024، انطلقت يوم 29 جويلية/يوليو الماضي وتستمر إلى يوم 6 أوت/أغسطس الجاري إلى غاية الساعة السادسة مساء.

وكان رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر، قد أكد أن الهيئة ستتثبت في مطالب الترشح للتأكد من احترام كل شروط الترشح أيام 7 و8 و9 و10 أوت/أغسطس الجاري، لكنها "ستلفت نظر أي مترشح كتابيًا إذا لاحظت أن عليه التدارك خلال 48 ساعة من إعلامه في بعض المسائل المتعلقة بالتزكيات، مثل عدم احترام المترشح لشرط جمع 10 آلاف تزكية في 10 دوائر على أن يكون هناك 500 تزكية على الأقل في كل دائرة".

سبق أن أعلن رئيس هيئة الانتخابات أن فترة إيداع الترشحات ستتلوها فترة البت في الملفات المقدمة للهيئة على أن يتم الإعلان رسميًا عن قائمة الترشحات المقبولة بصفة أولية يوم 11 أوت 2024

ويذكر أن عملية قبول الترشحات ستتلوها فترة البت في الملفات المقدمة للهيئة والتدارك من 7 أوت/أغسطس إلى 10 من الشهر نفسه، لينظر مجلس الهيئة يوم الأحد 11 أوت/أغسطس 2024 في الملفات ثم يعلن رسميًا عن قائمة الترشحات المقبولة بصفة أولية، وفق تصريح سابق لرئيس هيئة الانتخابات.

كما نشرت هيئة الانتخابات في تونس، على موقعها الرسمي، قائمة محينة يوميًا بأسماء المترشحين المحتملين الذين تحصلوا على استمارات جمع التزكيات، وقد تجاوز عددهم المائة مترشح حتى تاريخ كتابة هذه الأسطر.

 

واتساب