11-أغسطس-2024
السفرة الأولى لقطار المسافرين بين تونس وعنابة الجزائرية تنطلق رسميًا

حوالي 80 مسافرًا تونسيًا كانوا على متن هذا الخط في سفرته الأولى

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/8/11 على الساعة 12.55)

 

انطلق بتاريخ الأحد 11 أوت/أغسطس 2024، على الساعة الثامنة صباحًا من محطة برشلونة بالعاصمة التونسية، القطار الرابط بين تونس وولاية عنابة الجزائرية في سفرة أولى خصّصت لنقل المسافرين في اتجاه عنابة بعد أن توقف الخط لمدة ثلاثة عقود.

انطلق الأحد 11 أوت 2024، على الساعة الثامنة صباحًا من محطة برشلونة بالعاصمة التونسية، القطار الرابط بين تونس وولاية عنابة الجزائرية في سفرة أولى

وقد أكد الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للسكك الحديدية، توفيق بوفايد، أنّ القطار في سفرته الأولى، حمل على متنه من محطة برشلونة، حوالي 80 مسافرًا تونسيًا دون اعتبار المسافرين الجزائريين والمسافرين الذين سيستقلون القطار من محطات أخرى، وفق ما نقلته وكالة الأنباء التونسية الرسمية.

وتابع بوفايد أنّ هذه الرحلة التي تنطلق من محطة برشلونة بالعاصمة التونسية، وتمرّ بمحطات باجة وجندوبة وغار الدماء، وصولًا إلى سوق أهراس ثم عنابة الجزائرية، تستغرق حوالي 7 ساعات وتمتدّ مسافتها الجملية لأكثر من 300 كلم.

الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للسكك الحديدية: تنطلق الرحلة من محطة برشلونة بالعاصمة التونسية، وتمرّ بمحطات باجة وجندوبة وغار الدماء، وصولًا إلى سوق أهراس ثم عنابة الجزائرية

وتحدّث عن أن التحضيرات اللوجستية شملت تحسين محطة غار الدماء بولاية جندوبة بكلفة تقدّر بحوالي 60 ألف دينار. أما في ما يخصّ الإجراءات الديوانية، فقد أوضح أن المراقبة ستتم حاليًا على مستوى المحطات حتى يتسنى في المستقبل المراقبة على متن القطار، وفق قوله.

يشار إلى أنّ وزيرة النقل بالنيابة، سارة الزعفراني الزنزري، قد أعطت رفقة نظيرها الجزائري محمد الحبيب زهانة، إشارة انطلاق هذه السفرة الأولى، حيث ثمّنت الوزيرة التونسية، عودة الخط بين البلدين بعد توقفه منذ سنة 1994، داعية إلى العمل على ضمان ديمومته.

وقالت: "قطار تونس الجزائر سيؤمن 3 رحلات أسبوعيًا يكون انطلاقها من تونس، وذلك أيام الاثنين والأربعاء والجمعة"، لافتة إلى أنه في حال أثبت الخط جدواه، سيتم الترفيع في عدد الرحلات في المستقبل، وفق تأكيدها.

تستغرق الرحلة حوالي 7 ساعات وتمتدّ مسافتها الجملية لأكثر من 300 كلم، ويبلغ معدّلها الأسبوعي 3 مرات أيام الاثنين والأربعاء والجمعة

جدير بالذكر أنّ طاقة القطار العامل على هذا الخط تبلغ نحو 300 مسافر.

  • سعر التّذكرة ذهابًا:

في الدرجة الثانية 38 دينارًا تونسيًا وفي الدرجة الأولى 44 دينارًا تونسيا.

  • سعر التّذكرة ذهابًا وإيابًا:

في الدرجة الثانية 71 دينارًا تونسيًا وفي الدرجة الأولى 81 دينارًا تونسيًا مع إجبارية الحجز قبل الإياب.

وذكرت شركة السكك الحديدية أنها توفر مجانية النقل لمن سنهم دون 4 سنوات وتمنح أسعارًا تفاضلية للأطفال من 4 إلى 12 سنة.

ومن شأن هذا الخط، أن يخفّف من حالة الاكتظاظ التي تشهدها المعابر الحدودية الثلاثة بولاية جندوبة خاصّة في فترة الصيف ورأس السنة الإدارية وأن يدعم شبكة النقل البرية في كلا الاتجاهين والحركية الاقتصادية والسياحية بالبلدين، وفق المصدر نفسه.

وسبق أن انطلقت السفرة التجريبية الأولى للقطار الرابط بين تونس والجزائر من محطة عنابة في الجزائر باتجاه محطة تونس العاصمة، يوم الخميس 6 جوان/يونيو 2024 عبر قطار تجريبي جزائري دون مسافرين، ولم تعلن السلطات في تونس وفي الجزائر رسميًا عن موعد إطلاق رحلات القطار للمسافرين بين البلدين.

كما سبق أيضًا أن فشلت محاولة أولى لإعادة إطلاق رحلات القطار عام 2017، ومن المنتظر أن تساهم رحلات القطار بين تونس العاصمة وعنابة الجزائرية في زيادة حركة تنقل الأشخاص بين البلدين، خاصة بتزامنها مع موسم الصيف الذي يشهد تنقل آلاف الجزائريين إلى تونس بهدف السياحة.

ويذكر أن الزوار الجزائريين تصدروا قائمة جنسيات السياح الوافدين على تونس خلال سنة 2023، إذ تم تسجيل وفود 2.7 مليون جزائري على تونس طيلة السنة المنقضية.


صورة