05-سبتمبر-2024
istockphoto تلقيح تونس

تحيين رزنامة التلاقيح المدرسية في تونس (صورة توضيحية)

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة: 13:15 بتوقيت تونس

 

أقرت جلسة عمل انعقدت مؤخرًا بمقر وزارة الصحة التونسية، وخصصت لمناقشة الاستعدادات لتأمين العودة المدرسيّة والجامعيّة، جملة من الإجراءات ومن أبرزها تحيين رزنامة التلاقيح المدرسية بإدراج التطعيم ضد سرطان عنق الرحم.

وزارة الصحة التونسية: تحيين رزنامة التلاقيح المدرسية بإدراج التطعيم ضد سرطان عنق الرحم للفتيات في عمر الـ 12 سنة في إطار الاستعدادات لتأمين العودة المدرسيّة والجامعيّة للسنة 2024-2025

وأفادت وزارة الصحة التونسية في بلاغ لها، سوم الأربعاء 4 سبتمبر/أيلول 2024، بأنه تقرّر تحيين رزنامة التلاقيح المدرسية بإدراج التطعيم ضد سرطان عنق الرحم للفتيات في عمر الـ 12 سنة.

ومن بين الإجراءات الأخرى التي تم اتخاذها خلال جلسة العمل، تعزيز قدرات فرق الصحة المدرسية والجامعية في مجال الوقاية من الأمراض المعدية والطوارئ الصحية، وتكثيف حملات المراقبة في مجال حفظ الصحة والسّلامة الغذائيّة والوقاية من السمنة لدى الأطفال، فضلاً عن دعم المرافقة النفسية للتلاميذ والطلبة.

ويذكر أن عدد حالات الإصابة الجديدة بسرطان عنق الرحم في تونس سنة 2023، بلغ نحو 300 حالة، حسب ما ورد في ورقة إعلامية لإدارة الرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة التونسية.

ويشار إلى أن سرطان عنق الرحم يأتي في المرتبة الثانية لأكثر الأمراض السرطانية انتشارًا لدى المرأة في تونس بعد سرطان الثدي ويتسبب سنويًا في وفاة 150 امرأة، حسب تصريح سابق أدلى به مدير الرعاية الصحية الأساسية شكيب الزدّيني، لوكالة الأنباء التونسية الرسمية.

مدير الرعاية الصحية الأساسية: سرطان عنق الرحم يأتي في المرتبة الثانية لأكثر الأمراض السرطانية انتشارًا لدى المرأة في تونس ويتسبب سنويًا في وفاة 150 امرأة

أما على المستوى العالمي، فيأتي سرطان عنق الرحم في المرتبة الرابعة بين السرطانات الأكثر شيوعاً بين النساء في مختلف دول العالم، وفق المعطيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية.

  • ما هو سرطان عنق الرحم؟

سرطان عنق الرحم هو مجموعة الخلايا التي تبدأ النمو في عنق الرحم (أي الجزء المنخفض من رحم المرأة الذي يتصل بالمهبل)، وفق موقع "مايو كلينك" المختص في الطب.

وتلعب سلالات مختلفة من فيروس الورم الحليمي البشري دورًا في التسبب في معظم حالات الإصابة بسرطان عنق الرحم، وهي عدوى شائعة تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. 

منظمة الصحة العالمية: عادةً يستغرق الأمر من 15 إلى 20 عاماً حتى تتحول الخلايا غير الطبيعية إلى سرطان، ولكن في النساء اللاتي يعانين من ضعف في جهاز المناعة يمكن أن تكون هذه العملية أسرع وتستغرق من 5 إلى 10 أعوام

وعادةً، يستغرق الأمر من 15 إلى 20 عاماً حتى تتحول الخلايا غير الطبيعية إلى سرطان، ولكن في النساء اللاتي يعانين من ضعف في جهاز المناعة، مثل الإصابة بفيروس العوز المناعي البشري غير المعالجة، يمكن أن تكون هذه العملية أسرع وتستغرق من 5 إلى 10 أعوام، وفق منظمة الصحة العالمية

وغالبًا ما يُعالج سرطان عنق الرحم أولاً بالجراحة لإزالته. وقد تشمل العلاجات الأخرى أخذ أدوية للقضاء على الخلايا السرطانية. وقد تشمل الخيارات الممكنة العلاجَ الكيميائي أو أخذ أدوية العلاج الاستهدافي. إضافة إلى العلاجَ الإشعاعي باستخدام حزم أشعة عالية الطاقة. وأحيانًا ما يجمع نهج العلاج بين العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي بجرعات منخفضة.

  • ما هي طرق الوقاية؟

يمكن تقليل خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم عن طريق اختبارات فحص دورية للرحم وتلقي لقاح يحمي من الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.

منظمة الصحة العالمية: توجد 6 لقاحات لفيروس الورم الحليمي البشري إلى غاية سنة 2023 وقد ثبتت مأمونية اللقاحات وفعاليتها في الوقاية من عدوى فيروس الورم الحليمي البشري وسرطان عنق الرحم

وأفادت المنظمة العالمية للصحة بأنه توجد 6 لقاحات لفيروس الورم الحليمي البشري على الصعيد العالمي إلى غاية سنة 2023. وتوفر جميعها الحماية من النمطين 16 و18 من فيروس الورم الحليمي البشري ذوي الخطورة العالية، واللذين يسببان معظم حالات سرطان عنق الرحم، وقد ثبتت مأمونية اللقاحات وفعاليتها في الوقاية من عدوى فيروس الورم الحليمي البشري وسرطان عنق الرحم.

وأوصت الصحة العالمية، بإعطاء اللقاحات المضادة لفيروس الورم الحليمي البشري لجميع الفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 9 و14 عاماً، قبل أن يدخلن في مرحلة النشاط الجنسي. وأوضحت أنه يمكن إعطاء اللقاح في شكل جرعة واحدة أو جرعتين. 

 

تلغرام