05-سبتمبر-2024

وزارة الفلاحة: تقرر المحافظة على أسعار البذور على غرار الموسم الفارط

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/9/05 على الساعة 21.20)

 

أعلنت وزارة الفلاحة التونسية في بلاغ أصدرته الخميس 5 سبتمبر/أيلول 2024، أنّه تمّ ضبط برنامج لتوفير كميات من البذور الممتازة والعادية بنقاط البيع الرسمية، كما تقرر المحافظة على أسعارها على غرار الموسم الفارط، وفقها.

وزارة الفلاحة: تمّ ضبط برنامج لتوفير كميات من البذور الممتازة والعادية بنقاط البيع الرسمية

وستكون أسعار البذور الممتازة للحبوب كالتالي، وفق ما أعلنته وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري:

  • القمح الصلب: 160 دينار للقنطار الواحد
  • القمح اللين: 130 دينار للقنطار الواحد
  • الشعير والتريتيكال: 120 دينار للقنطار الواحد

وستكون أسعار البذور التجارية العادية المراقبة كالتالي:

  • الشعير: 110 دينار للقنطار الواحد

وأشارت وزارة الفلاحة التونسية إلى أنّه يقع تحميل نسبة 3% إضافية على سعر بيع القنطار من أصناف البذور الممتازة، التي بها عقود استغلال تجاري وذلك بعنوان حقوق الاستنباط.

 

الحبوب

 

وكان الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، قد طالب الخميس 8 أوت/أغسطس 2024، الدولة بتمكين العاملين في قطاع الفلاحة والصيد البحري من الدعم والمساندة، خاصة في ظل المسؤوليات الكبرى التي يتكبدونها على مستوى حماية الأمن الغذائي للبلاد وضمان التوازنات المالية للاقتصاد، وفقه.

وشدد الاتحاد على أنّ "تحقيق فائض إيجابي في الميزان التجاري الغذائي وتسجيل عائدات قياسية للصادرات الفلاحية خلال النصف الأول للسنة الحالية هما ثمرة تضحيات ونضالات المنتجين والتزامهم بنداء الواجب"، مؤكدًا أنّ "من واجب الدولة كذلك أن تعطي لقطاع الفلاحة والصيد البحري والعاملين فيه ما يستحقونه من دعم واهتمام ضمن مشروع تنموي بديل بما يضمن للفلاح والبحار التونسي كل متطلبات الإنتاج المربح ومقومات العيش الكريم ويضمن لتونس سيادتها الغذائية واستقلالها الزراعي الفعلي"، حسب ما ورد في نص البيان.