02-سبتمبر-2024
العياشي زمال

كان قد تقرر تأخير النظر في القضية الخاصة بالعياشي زمال إلى يوم 19 سبتمبر 2024

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/9/02 على الساعة 08.45)

 

أكد نشطاء سياسيون ومحامون ومؤسسات إعلامية محلية، صباح الاثنين 2 سبتمبر/أيلول 2024، إيقاف المترشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمال، وتحويله إلى منطقة الحرس الوطني بطبربة من ولاية منوبة من أجل "تهم تتعلق بافتعال التزكيات".

إيقاف العياشي زمال وتحويله إلى منطقة الحرس الوطني بطبربة من ولاية منوبة من أجل "تهم تتعلق بافتعال التزكيات"

تحيين بتوقيت 11.20:

وكانت الناطقة الرسمية باسم المحكمة الابتدائية بمنوبة، سندس النويوي، قد أفادت صباح الاثنين 2 سبتمبر/أيلول 2024، بأنه "لم يصدر إلى حد الآن أي قرار عن النيابة العمومية بالمحكمة بالاحتفاظ بالمترشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمال، الذي تم إيقافه صباح اليوم في قضية تتعلق بشبهات (تزوير تزكيات وتقديم عطايا قصد التأثير على الناخب)".

الناطقة الرسمية باسم المحكمة الابتدائية بمنوبة: لم يصدر إلى حد الآن أي قرار عن النيابة العمومية بالمحكمة بالاحتفاظ بالمترشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمال

وتابعت النويوي، في تصريحها لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أن "العياشي زمال مازال في طور البحث العدلي المفتوح في شأنه لدى فرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بطبربة (منوبة) في هذه القضية".

وقالت وفق المصدر نفسه، إن "البحث العدلي الذي أذنت به النيابة يوم 16 أوت/أغسطس المنقضي يأتي إثر تقدّم 11 مواطنًا من معتمدية طبربة بشكايات مباشرة إلى الفرقة المذكورة ذكروا فيها أنّه تم (استعمال معطياتهم الشخصية لتعمير تزكيات لصالح أحد المترشحين للانتخابات الرئاسية دون موافقتهم أو رغبة منهم)".

 

5

 

1

 

وقد تفطن المشتكون إلى هذا الأمر إثر استعمالهم خدمة التثبت التي وضعتها هيئة الانتخابات على ذمة العموم للتصدي لكل محاولات التزوير وتأكيد صحة التزكيات. وتم عرض التزكيات محل الاشتباه على الاختبارات الفنية، وفق المصدر ذاته.

 

 

وكان قد جرى صباح الاثنين 2 سبتمبر/أيلول 2024 إيقاف المترشح للرئاسية العياشي زمال واقتياده من منزله إلى منطقة الحرس الوطني بطبربة (منوبة) من أجل شبهة "افتعال تزكيات"، وفق ما أفاد به المحامي فوزي جاب الله الذي أوضح أنه وقع الاستماع للشاكين ولشقيق المترشح في مرحلة سابقة قبل إيقافه اليوم.

وكان رمزي الجبابلي الناطق الرسمي باسم الحملة الانتخابية للمترشح العياشي زمال، قد قال إن هذه الأبحاث تتعلق بقضية جديدة مازالت على مستوى منطقة الحرس الوطني، موضحا أنه لا علاقة بالقضايا السابقة.

وكان المحامي فوزي جاب الله، عضو هيئة الدفاع عن المترشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمال، قد أكد في وقت سابق، أنّ المجلس الجناحي الصيفي بالمحكمة الابتدائية تونس 2، قرّر الخميس 29 أوت/أغسطس 2024، تأخير النظر في القضية الخاصة بالعياشي زمال وأمينة مال حزبه، المتعلقة بشبهات افتعال تزكيات للانتخابات الرئاسية إلى يوم 19 سبتمبر/أيلول المقبل، وفقه.

وأضاف جاب الله في تصريحه لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أنّ المجلس الجناحي قرر الإفراج عن سوار البرقاوي العضو في حركة "عازمون"، والتي تم إيقافها قبل نحو أسبوع على ذمة القضية، قائلًا إنّ المجلس الجناحي "اتخذ تدابير احترازية في حق البرقاوي تتمثل في إخضاعها لمراقبة إدارية ومنعها من مغادرة الدائرة الترابية مرجع نظر المحكمة الابتدائية تونس 2". 

محام: تأخير النظر في القضية الخاصة بالعياشي زمال وأمينة مال حزبه، المتعلقة بشبهات افتعال تزكيات للانتخابات الرئاسية إلى يوم 19 سبتمبر 2024

يشار إلى أنّ النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية تونس 2، قد أصدرت يوم الأربعاء الماضي بطاقات إيداع بالسجن في حق سوار البرقاوي وهي أمينة مال حركة "عازمون" والمكلفة بتجميع التزكيات الخاصة بالعياشي الزمال، على ذمة ثلاث قضايا تعلقت بشبهات افتعال التزكيات، وفي المقابل أحيل الزمال بحالة سراح على ذمة القضايا المذكورة.

كما تم أيضًا الاستماع للعياشي زمال لدى فرقة الأبحاث بالحرس الوطني بوادي مليز (ولاية جندوبة) بشأن "شبهة افتعال تزكيات"، والإبقاء عليه بحالة سراح، وفق المصدر نفسه.

يشار إلى أنّ العياشي زمال، المترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في تونس، قد أعلن يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024، تعليق رئاسته لحركة عازمون بتاريخ 24 أوت/أغسطس الحالي، ليكون "مرشّحًا مستقلاً جامعًا لمُختلف القوى السياسية المؤمنة بتونس الديمقراطية والازدهار والتقدم"، وفق نص البلاغ.

وكانت هيئة الانتخابات قد أعلنت عن القبول الأولي لملف العياشي زمال للترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة التي ستجري يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول المقبل إضافة إلى قيس سعيّد وزهير المغزاوي، قبل أن تعيد المحكمة الإدارية إلى السباق الرئاسي، كلًا من عبد اللطيف المكي ومنذر الزنايدي وعماد الدائمي، في انتظار الإعلان عن القائمة النهائية للمترشحين من قبل هيئة الانتخابات.