13-أغسطس-2024
نقود فلوس أموال

تم تحديد موعد الشروع في قبول مطالب الانتفاع بمنحة المرافقة بالنسبة لباعثي الشركات الأهلية (رويترز)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة التشغيل والتكوين المهني، الثلاثاء 13 أوت/أغسطس 2024، أنه تقرر إسناد منحة مرافقة لباعثي الشركات الأهلية، محددة موعدًا للانطلاق في قبول مطالب الانتفاع بهذه المنحة.

وزارة التشغيل: تقرر إسناد منحة مرافقة للباعثين بداية من تاريخ استكمال إحداث الشركة وتعديل دليل الإجراءات على ضوء ذلك

وذكرت، في بلاغ لها، أنّ كاتب الدولة المكلف بالشركات الأهلية أشرف على جلسة بمقر الوزارة تمحورت حول دعم مرافقة باعثي الشركات الأهلية، مشيرة إلى أنّ الجلسة تناولت النظر في تفعيل منحة المرافقة للمؤسسات المحدثة.

وقالت الوزارة إنه تم خلال الجلسة إقرار:

  • إسناد منحة مرافقة للباعثين بداية من تاريخ استكمال إحداث الشركة وتعديل دليل الإجراءات على ضوء ذلك.

وزارة التشغيل: تقرر الشروع في قبول مطالب الانتفاع بمنحة المرافقة بداية من شهر سبتمبر 2024

  • استكمال موجبات إسناد منحة مرافقة الشركات الأهلية بالمنظومة المعلوماتية للوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل.
  • الشروع في قبول مطالب الانتفاع بمنحة المرافقة بداية من شهر سبتمبر/أيلول 2024

 

 

يذكر أن وزارة التشغيل والتكوين المهني كانت قد أعلنت ، في 3 جويلية/يوليو 2024، إمضاء اتفاقيات لتمويل الشركات الأهلية مع 6 مؤسسات بنكية في تونس، وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية والمجلس البنكي والمالي والمؤسسات البنكية الشريكة، "عملاً على دفع نسق إحداث الشركات الأهلية وتنويع مصادر تمويلها وتذليل العقبات التي تعيق دخولها طور النشاط"، وفق تعبيرها.

ولفتت الوزارة إلى أن هذه الاتفاقيات جاءت في إطار تفعيل "خط لتمويل الشركات الأهلية" الذي نص عليه قانون المالية لسنة 2024.

يشار إلى أن قانون المالية لسنة 2024 نص على أنه "يعهد بالتصرّف في هذا الخط إلى البنوك بمقتضى اتفاقيات تبرم بينها وبين الوزارة المكلفة بالمالية والوزارة المكلفة بالتشغيل تضبط شروط وإجراءات التصرف فيه". كما نص قانون المالية لسنة 2024 على تخصيص اعتماد إضافي بمبلغ 20 مليون دينار على موارد الصندوق الوطني للتشغيل لفائدة خط تمويل الشركات الأهلية.


صورة