17-يوليو-2024
نور الدين البحيري

شنّ نور الدين البحيري منذ يوم الجمعة 28 جوان 2024 إضرابًا مفتوحًا عن الطعام

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/7/17 على الساعة 10.30)

 

أكد الناطق الرسمي باسم الهيئة العامة للسجون والإصلاح رمزي الكوكي، أنّ الإطار الطبي بمستشفى الرابطة، أذن بإرجاع أحد المودعين بسجن المرناقية (في إشارة إلى نائب رئيس حركة النهضة، نور الدين البحيري)، إلى السجن مساء الثلاثاء 16 جويلية/يوليو 2024، "بعد أن تبيّن طيلة فترة وضعه تحت المراقبة الطبية أن وضعيته الصحية عادية ومستقرة" وفق قوله.

الناطق باسم هيئة السجون والإصلاح: تبيّن طيلة فترة وضع نور الدين البحيري تحت المراقبة الطبية أن وضعيته الصحية عادية ومستقرة

وأوضح الكوكي في تصريحه لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أنه تم بتاريخ الجمعة 12 من الشهر الجاري، إخراج السجين المعني إلى المستشفى بعد إذن طبيب السجن، "أين خضع في المستشفى للفحوصات والكشوفات الطبية اللازمة والضرورية طبقًا للبروتوكول الطبي الخاص بالمتابعة الصحية للمودعين"، وفق وصفه.

ولفت الناطق باسم هيئة السجون والإصلاح، إلى أنه "تمّ توفير الرعاية الصحية والنفسية لهذا السجين بصفة دورية وبانتظام منذ تاريخ إيداعه السجن تحت إشراف الإطارات الطبية وشبه الطبية حسب ما تتطلبه وضعيته الصحية وبالتنسيق مع المستشفيات العمومية عند الاقتضاء، شأنه شأن بقية المودعين" على حد تعبيره.

الناطق باسم هيئة السجون والإصلاح: تمّ توفير الرعاية الصحية والنفسية لهذا السجين بصفة دورية وبانتظام منذ تاريخ إيداعه السجن حسب ما تتطلبه وضعيته الصحية

كما جدّد رمزي الكوكي، في هذا الإطار، التأكيد على "حرص الهيئة العامة للسجون والإصلاح، على تمتيع جميع المودعين بحقوقهم المخولة لهم قانونًا من رعاية صحية ونفسية على قدم المساواة طبقًا للإجراءات الجاري بها العمل" وفق تصريحه.

وكانت المحامية سعيدة العكرمي قد أعلنت، الاثنين 15 جويلية/يوليو 2024، أنّه تم نقل زوجها القيادي بحركة النهضة، نور الدين البحيري، إلى قسم الإنعاش بمستشفى الرابطة، بعد 17 يومًا من دخوله في إضراب عن الطعام.

وأكدت العكرمي في تدوينة على حسابها بموقع فيسبوك، أن زوجها المحامي نور الدين البحيري، يشنّ منذ يوم الجمعة 28 جوان/يونيو 2024 إضرابًا مفتوحًا عن الطعام.

حركة النهضة: إضراب الجوع الذي يخوضه نور الدين البحيري أدى إلى تعكر وضعه الصحي خاصة وأنه يعاني من عدد من الأمراض ما استوجب إيواءه على وجه السرعة بقسم الإنعاش بمستشفى الرابطة

يشار إلى أنّ حركة النهضة، قد حمّلت الاثنين 15 جويلية/يوليو 2024، السلطة المسؤولية القانونية الكاملة عن المخاطر التي تهدد صحة نائب رئيسها نور الدين البحيري، وذلك "إثر التدهور الخطير والسريع في وضعه الصحي ونقله إلى قسم الإنعاش صباح الاثنين".

وذكرت النهضة، في بيان لها، بأنّ نور الدين البحيري يخوض إضرابًا عن الطعام منذ 17 يومًا "احتجاجًا على إهمال شكايته التي تقدم بها ضد من تولوا تعذيبه مما اضطره إلى الخضوع إلى عملية جراحية، والاعتداء على حرمة مسكنه واحتجازه دون إذن قضائي وعدم تتبع الجناة"، مؤكدة أنّ إضراب الجوع الذي يخوضه أدى إلى تعكر وضعه الصحي خاصة وأنه يعاني من  عدد من الأمراض ما تسبب له في فقدان كبير في الوزن واستوجب إيواءه على وجه السرعة بقسم الإنعاش بمستشفى الرابطة.

ولفت الحزب إلى أنّ "لجوء نور الدين البحري إلى الإضراب عن الطعام دليل على ما آلت إليه الأوضاع في البلاد من تدهور للحقوق والحريات وإفلات بعض المنتسبين إليها من المحاسبة"، مشددًا على أنّ  "جرائم التعذيب لا تسقط بالتقادم"، وفق ما جاء في نص البيان.