09-سبتمبر-2023
نور الدين الطبوبي

نور الدين الطبوبي: لا أحد يعطي دروسًا لاتحاد الشغل (صورة أرشيفية/ حسن مراد/ Defodi images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أثار الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، السبت 9 سبتمبر/أيلول 2023، الجدل بتصريح قال فيه إنّ "السكوت في بعض الأحيان نضال". 

نور الدين الطبوبي: لا أحد يعطي دروسًا لاتحاد الشغل.. وهو مستقل سواء عن الأحزاب السياسية أو عن السلطة التنفيذية أو عن أرباب العمل

وقال نور الدين الطبوبي، في كلمة أدلى بها خلال افتتاح أشغال المؤتمر 18 للجامعة العامة للنقل، "تركنا لكم المنابر الإعلامية لتعبروا كما تريدون، والسكوت في بعض الأحيان نضال"، دون أن يوضّح من المقصودون بخطابه، لكنه على ما يبدو يلمّح إلى منتقدي اتحاد الشغل في الفترة الأخيرة إزاء ما اعتبروه "صمتًا" حيال التطورات السياسية في البلاد وموجة الإيقافات وانتهاكات حقوق الإنسان.

كما انتقد الطبوبي "أطرافًا سياسية" (لم يسمّها) قال إنها تريد "إعطاء دروس لاتحاد الشغل"، معلقًا: "تكلموا في شؤونكم وفضوّا مشاكلكم الخاصة، فليست لكم أي علاقة باتحاد الشغل حتى تتكلموا عنه"، وفق تعبيره.

وتابع قائلًا: "اتحاد الشغل مناعته في استقلالية قراره، وقراره سيكون مستقلًا سواء عن الأحزاب السياسية أو عن السلطة التنفيذية أو عن أرباب العمل"، على حد قوله. 

يشار إلى أنّ عديد الانتقادات توجّه مؤخرًا إلى الاتحاد العام التونسي للشغل على خلفية ما اعتبره سياسيون "صمتًا" من جهته أمام ما يحصل بالبلاد من أزمة مركّبة

وكان الطبوبي قد قال، الأربعاء 6 سبتمبر/أيلول 2023، إنّ "هناك أطرافًا تريد سحب البساط من الاتحاد العام التونسي للشغل، لكنها لن تنجح"، على حد قوله.

وأضاف الطبوبي، خلال اجتماع للمكتب التنفيذي الموسّع للاتحاد وفق ما نقله موقع "الشعب نيوز" التابع لاتحاد الشغل، أنّ "المنظمة الشغيلة لن تتخلى عن دورها الوطني والسياسي في ظل وجود هذه الأطراف"، دون أن يسمّيها.

يشار إلى أنّ عديد الانتقادات توجّه مؤخرًا إلى الاتحاد العام التونسي للشغل على خلفية ما اعتبره سياسيون "صمتًا" من جهته أمام ما يحصل بالبلاد من أزمة مركّبة على كل المستويات.