04-يونيو-2024
نبيل حجي التيار الديمقراطي

نبيل حجي: هيئة الانتخابات لا تقرر موعد الرئاسيات وتنتظر إعلان الرئيس

الترا تونس - فريق التحرير

 

انتقد الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي نبيل حجي، الثلاثاء 4 جوان/يونيو 2024، الضبابية التي تطوّق موعد الانتخابات الرئاسية القادمة في تونس.

وقال حجي، في مقابلة له على إذاعة "إي أف أم" (محلية): "في تونس ليس لنا الحق في معرفة موعد الانتخابات الرئاسية، وأكثر من ذلك لا نعلم ما إذا كانت ستنتظم انتخابات من عدمها".

نبيل حجي: "هل من السليم أنّ شخصًا منافسًا على الرئاسية هو الذي يختار الوقت الذي يريده لتنظيمها؟.. قيس سعيّد لن يحدد موعد الانتخابات الرئاسية إلا عندما يكون مستعدًا لها"

وأضاف في ذات السياق: عند القول إن الانتخابات الرئاسية ستنتظم "في موعدها" فإنّ ذلك ليس تاريخًا محددًا، معقبًا: "من 12 مليون مواطن تونسي موعد الانتخابات في ذهن شخص واحد وهو قيس سعيّد فقط، وهو أيضًا مرشح مفترض بارز للمنافسة على هذه المسؤولية".

وتساءل نبيل حجي في هذا السياق: "هل من السليم أنّ شخصًا منافسًا على الرئاسية هو الذي يختار الوقت الذي يريده لتنظيمها؟"، معتبرًا أنّ الرئيس قيس سعيّد لن يحدد موعد الانتخابات الرئاسية إلا عندما يكون مستعدًا لها، حسب تصوره.

ولفت إلى أنّ الناطق باسم هيئة الانتخابات قال إنّ الهيئة لا تقرر موعد الرئاسيات وتنتظر إعلان الرئيس، والمواعيد التي تم طرحها ليست إلا من قبيل التخمين، حسب تصوره، مستطردًا: "هيئة الانتخابات لا تملك من أمر الانتخابات الرئاسية إلا التنظيم التقني، في حين أن مسؤوليتها هي الولاية العامة على الانتخابات"، وفق تصريحه.

نبيل حجي: المواعيد التي تم طرحها من قبل الناطق باسم هيئة الانتخابات ليست إلا من قبيل التخمين إذ أنّ هيئة الانتخابات لا تملك من أمر الانتخابات الرئاسية إلا التنظيم التقني

وتابع قائلًا في هذا السياق: "هيئة الانتخابات لن تصدر أي نص يتعلق بالانتخابات الرئاسية حتى يصدر قيس أمر دعوة الناخبين"، حسب تصوره.

يذكر أن الناطق باسم هيئة الانتخابات محمد التليلي المنصري كان قد قال، في تصريح لإذاعة ديوان (محلية) في 29 ماي/أيار المنقضي، إنّ موعد الانتخابات الرئاسية يجب ألاّ يتجاوز تاريخ 23 أكتوبر/تشرين الأول لسنة 2024 وفقًا للآجال القانونية الدستورية.

وأضاف أنّ هيئة الانتخابات بصدد درس 3 مواعيد لإجراء الانتخابات الرئاسية في تونس، وهي 6 و13 و20 أكتوبر/تشرين الأول 2024، نظرًا لكونها خارج فترة العطلة الصيفية وتتزامن مع أيام العطلة الأسبوعية في تونس، وأكد أنه سيكون هناك تواصل مع رئاسة الجمهورية التونسية بخصوص هذه التواريخ، قائلاً "لا ننتظر رئاسة الجمهورية لإعلان موعد الانتخابات وسيتم الإعلان على الرزنامة قبل إصدار أمر دعوة الناخبين".

كما بيّن أن رئاسة الجمهورية التونسية مطالبة بإصدار أمر دعوة الناخبين في أجل لا يتجاوز 23 جويلية/يوليو المقبل مضيفًا أن "هذا لا يمنع أن تصادق هيئة الانتخابات على رزنامة الانتخابات الرئاسية قبل صدور أمر دعوة الناخبين"، حسب قوله.


صورة