20-مارس-2022

مسيرة مناهضة لسياسات الرئيس التونسي قيس سعيّد (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد عضو الهيئة التنفيذية بـ"مواطنون ضد الانقلاب" جوهر بن مبارك، الأحد 20 مارس/آذار 2022، أن "الوحدة الوطنية صارت ضرورية اليوم، ولا بدّ من رصّ الصفوف من أجل التصدي لانقلاب الرئيس التونسي قيس سعيّد"، وفق تعبيره.

وأضاف، في كلمة له خلال المسيرة المناهضة لسياسات الرئيس على بعد أمتار من ساحة باردو حيث يوجد مبنى مجلس نواب الشعب: "نحن نفتح أيدينا للقوى السياسية والمنظمات الوطنية ومكونات المجتمع المدني ونسعى لتشكيل جبهة وطنية من أجل إنقاذ تونس، ونحن سائرون على هذا الطريق"، على حد قوله. 

بن مبارك: "الوحدة الوطنية صارت ضرورية اليوم، ولا بدّ من رصّ الصفوف من أجل التصدي لانقلاب الرئيس التونسي قيس سعيّد"

وتابع بن مبارك: "نقول للمنظمات الوطنية إن الوقت قاتل ولا يرحم، لذلك يجب أن نذهب سريعًا إلى توحيد الصفوف وتشكيل جبهة عريضة وصماء مناهضة للانقلاب من أجل إنقاذ تونس. علينا جميعًا أن نجد أرضية مشتركة لنخرج تونس من أزمتها ونبحث عن تصوّر بديل"، حسب تصريحه.

اقرأ/ي أيضًا: تونس: ملامح اتفاق بين مكونات المعارضة يلوح في الأفق

وأكد الناشط السياسي: منذ الاستقلال إلى اليوم لم تعرف تونس فترة أشد سوادً من فترة هذا الانقلاب، وهي اليوم في خطر داهم بوصولها إلى مرحلة التفقير والتجويع، مما يستوجب منا جميعًا وقفة جدية لوضع حد لهذه الأزمة"، وفق تعبيره.



بدوره، وجه عضو الهيئة التنفيذية بـ"مواطنون ضد الانقلاب" الحبيب بوعجيلة، في كلمة ألقاها خلال المسيرة ذاتها، دعوة إلى الاتحاد العام التونسي للشغل إلى ضمّ صوته إلى أصوات الرافضين لمسار 25 جويلية، وعدم ترك البلاد في أيدي المغامرين، وفق توصيفه.

بوعجيلة: أدعو الاتحاد العام التونسي للشغل إلى ضمّ صوته إلى أصوات الرافضين لمسار 25 جويلية، وعدم ترك البلاد في أيدي المغامرين

وأضاف بوعجيلة قائلًا: "كل القوى السياسية اليوم ترفض سياسات قيس سعيّد، ولم يبقَ معه إلا بعض الوظيفيين"، متابعًا: "قيس سعيّد يقود البلاد إلى الهاوية الاقتصادية والاجتماعية، واليوم الذي من المفترض أن نحيي فيه ذكرى استقلال البلاد الذي استرجعت فيه سيادتها الوطنية، فإن قيس سعيّد مسّ هذه السيادة من خلال تسوله من الدول"، وفق تعبيره.

ونظم معارضون لسياسات الرئيس التونسي قيس سعيّد، الأحد 20 مارس/آذار 2022، مسيرة انطلاقًا من باب سعدون في اتجاه ساحة باردو "إحياء لذكرى عيد الاستقلال في تونس ورفضًا للانتهاكات الجسيمة للحريات والديمقراطية ورفضًا لاستشارة التحيل وفرض العودة للمسار الدستوري"، وفق الشعار الذي وضعته المبادرة الوطنية/"مواطنون ضد الانقلاب" للمسيرة.

وقد تم منع المسيرة المناهضة لسياسات الرئيس التونسي قيس سعيّد من الوصول إلى ساحة باردو قبالة مبنى مجلس نواب الشعب، حيث كان مبرمجًا أن تصل المسيرة، بوضع حواجز أمنية وتمركز عدد من الأمنيين للحيلولة دون وصول المتظاهرين إلى ساحة باردو، وفق ما أكده بوعجيلة في كلمته.


 

اقرأ/ي أيضًا:

الأمن التونسي يمنع المسيرة المناهضة للرئيس من الوصول إلى ساحة باردو

تونسيون ينظمون مسيرة مناهضة للرئيس سعيّد