05-مارس-2024
رضا شرف الدين

محامي رضا شرف الدين: لو كان منوّبي في حالة سراح، لسدد هذه المبالغ

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد المحامي جمال حجي، عضو هيئة الدفاع عن رجل الأعمال والنائب رضا شرف الدين، الثلاثاء 5 مارس/آذار 2024، أنّ بطاقة الإيداع بالسجن الأخيرة الصادرة في حق موكّله، تعدّ البطاقة الثالثة، وأنه "تمّ إفراد شرف الدين بتتبع جديد في قضية ديوانية تتعلق بعدم إرجاع محاصيل صادرات من الخارج" وفق قوله.

محامي رضا شرف الدين: بطاقة إيداع ثالثة بالسجن في حق موكّلي، والتتبع الجديد يخصّ قضية ديوانية تتعلق بعدم إرجاع محاصيل صادرات من الخارج

وأشار المحامي في تصريحه لإذاعة "IFM" (محلية)، أنّ بطاقة الإيداع بالسجن الأخيرة ضد رضا شرف الدين، جاءت بعد ملف جديد تم تكوينه في سويعات وإجباره على الإمضاء عليه.." وقال: "طلبنا التأخير يوم الخميس لأن يوم الجمعة هو اليوم الرابع لقاضي التحقيق لاتخاذ قرار بالإفراج على شرف الدين أو رفض مطلب الإفراج سواء كان ذلك بصفة صريحة أو ضمنية" وفقه.

وأضاف جمال حجي: "قاضي التحقيق رفض ضمنيًا مطلب الإفراج وقدم فيه بطاقة إيداع أخرى، رغم أنه لا يوجد أي مبرّر لبقاء رضا شرف الدين رهن الإيقاف باعتباره ممثّل شركة فقط" مؤكدًا أن بطاقة الإيداع الأولى كانت حين وقع إفراد شرف الدين بتتبع مستقل في جرائم صرفية ومالية أمام الدائرة الجناحية بالقطب القضائي المالي، وقد أصدرت النيابة العمومية وقتها بطاقة إيداع مع إحالته على الدائرة الجناحية وكذلك على قاضي التحقيق منذ ديسمبر/كانون الأول 2023 للتحقيق معه في جرائم غسل الأموال.." وفق تأكيده.

محامي رضا شرف الدين: بطاقة الإيداع بالسجن الأخيرة ضد موكّلي، جاءت بعد ملف جديد تم تكوينه في سويعات وإجباره على الإمضاء عليه

وتابع المحامي: "وبعد إبرام صلح مع الديوانة التونسية في الجريمة الأولى وانقضاء الدعوى العمومية بموجب الصلح، قدمنا مطلب إفراج لقاضي التحقيق فرفضه ضمنيًا، باعتبار أنه تم في اليوم نفسه، فتح بحث ثان لدى فرقة الأبحاث الديوانية وتكوين ملف لشرف الدين في سويعات وإجباره على الإمضاء على المحضر آنذاك بحضور المحامين"، وفق قوله.

وأفاد جمال حجي: "الجرائم الديوانية تتعلق بعدم إرجاع محاصيل صادرات من الخارج، لكن هذه تعتبر مخالفات ديوانية لا تؤدي إلى الإيقاف، ولذلك طلبنا التأخير للإدلاء بما يفيد إرجاع المحاصيل.. لكن تم إمضاء المحضر وتضمينه مبالغ خيالية وتوجيهه إلى النيابة العمومية التي اتخذت قرارها بإفراده بالتتبع في جرائم ديوانية وصرفية، وأصدرت بطاقة إيداع قبل حتى أن ينظر قاضي التحقيق في مطلب الإفراج، وأحالت الملف إلى الدائرة الجناحية بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي..".

وأكد عضو هيئة الدفاع عن رضا شرف الدين، أنه بعد تقديم المؤيدات "انخفضت المبالغ التي طلبتها الديوانة بخمس مرات، ولو كان منوّبه في حالة سراح، لسدد هذه المبالغ" وفق قوله.

محامي رضا شرف الدين: الجرائم الديوانية تتعلق بعدم إرجاع محاصيل صادرات من الخارج، لكن هذه تعتبر مخالفات ديوانية لا تؤدي إلى الإيقاف

وسبق أن كشف جمال حجّي، في تصريح سابق للوكالة الرسمية، أن التحقيق مع موكله بدأ بخصوص قضية متعلقة بجرائم مالية تعود إلى سنة 2021، وأن هذه القضية التي فتحت في إطار قانون مكافحة الإرهاب ومنع غسل الأموال سبق أن تم حفظها سنة 2021.

وأشار عضو هيئة الدفاع إلى أنّ "هذه القضية طفت على السطح إثر قرار قاضي التحقيق للقطب القضائي لمكافحة الإرهاب في اليوم ذاته بإبقاء رضا شرف الدين في حالة سراح في إحدة قضايا "التآمر على أمن الدولة"، وفقه.