08-يوليو-2024
انتخابات تونس هيئة الانتخابات

هيئة الانتخابات: على الراغب في الترشح أن يقوم بتجميع 10 آلاف تزكية على الأقل (صورة أرشيفية/ياسين القايدي/الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة:  09:43 بتوقيت تونس

 

أعلنت هيئة الانتخابات وضع أنموذج التزكيات الشعبية أو النيابية على ذمة الراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية لسنة 2024 في تونس، المقررة يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

هيئة الانتخابات: وضع أنموذج التزكيات الشعبية أو النيابية على ذمة الراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية لسنة 2024 وكل الراغبين في تجميع التزكيات مدعوون للاتصال بالهيئة

ودعت الهيئة في بلاغ لها، أصدرته الأحد 7 جويلية/يوليو 2024، كل الراغبين في تجميع التزكيات الشعبية أو النيابية لتكوين ملف الترشح للانتخابات الرئاسية 2024، إلى الاتصال مباشرة:

  • بالمقر المركزي لهيئة الانتخابات (مكتب الضبط المركزي).
  • أو بمقرات الإدارات الفرعية للانتخابات بجميع ولايات الجمهورية التونسية (24 ولاية).
  • أو بمكاتب هيئة الانتخابات بمختلف المعتمديات.
  • أو بمقرات البعثات الدبلوماسية والقنصلية التونسية بالخارج.

كما دعتهم ضرورة إلى اصطحاب بطاقة التعريف الوطنية وصورة شمسية.

هيئة الانتخابات: على الراغب في الترشح أن يقوم بتجميع 10 آلاف تزكية على الأقل موزعة على 10 دوائر انتخابية تشريعية على الأقل على ألا تقل عن 500 تزكية في الدائرة الانتخابية التشريعية الواحدة

وأفادت الهيئة بأنه يمكن في هذا الإطار التثبت من تسجيل الناخب المزكي في الدائرة الانتخابية التشريعية باستعمال خدمة *195*رقم ب ت و#.

كما لفتت إلى أن الدوائر الانتخابية التشريعية التي يقع فيها تجميع التزكيات مضبوطة بالجدولين "أ" و "ب" الملحقين بالمرسوم عدد 55 لسنة 2022 المؤرخ في 15 سبتمبر/أيلول 2022 والمتعلق بتنقيح القانون الانتخابي (161 دائرة انتخابية).

وذكّرت الهيئة بأنه على الراغب في الترشح أن يقوم بتجميع 10 آلاف تزكية على الأقل موزعة على 10 دوائر انتخابية تشريعية على الأقل على ألا تقل عن 500 تزكية في الدائرة الانتخابية التشريعية الواحدة.

هيئة الانتخابات: الدوائر الانتخابية التشريعية التي يقع فيها تجميع التزكيات مضبوطة في المرسوم عدد 55 لسنة 2022 المتعلق بتنقيح القانون الانتخابي وعددها 161 دائرة انتخابية

ولفتت إلى إمكانية الاتصال بمقرات هيئة الانتخابات مركزيًا وجهويًا لمزيد من المعلومات، كما يمكن الاتصال أيضًا على رقم مركز النداء الخاص بالهيئة 1814.

ويشار إلى أن الرئيس التونسي قيس سعيّد، أصدر يوم الثلاثاء 2 جويلية/يوليو 2024، أمرًا يتعلق بدعوة الناخبين للانتخابات الرئاسية يوم الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

ونص الأمر المذكور على دعوة الناخبين داخل الجمهورية التونسية للانتخابات الرئاسية يوم الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024 ، وبالنسبة إلى الناخبين التونسيين بالخارج أيام الجمعة والسبت والأحد 4 و5 و6 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

ويذكر أن باب إيداع الترشحات للانتخابات الرئاسية يفتح ابتداءً من يوم الاثنين 29 جويلية/يوليو 2024 على الساعة الثامنة صباحًا ويُغلق يوم الثلاثاء 6 أوت/أغسطس 2024 على الساعة السادسة مساءً، وفق إعلان هيئة الانتخابات التي قدمت يوم الخميس 4 جويلية/يوليو 2024 تفاصيل رزنامة الانتخابات الرئاسية 2024 في تونس.

ومن بين الشروط المتعلقة بالتزكية ما يلي:

سبق أن أعلنت هيئة الانتخابات عن الشروط المتعلقة بالتزكية وقدمت تفاصيل رزنامة الانتخابات الرئاسية في تونس التي تنص على فتح باب إيداع الترشحات ابتداءً من يوم الاثنين 29 جويلية 2024

  • تزكية من 10 نواب من مجلس نواب الشعب أو من مجلس الجهات والأقاليم
  • أو من 40 رؤساء مجالس الجماعات المحلية المنتخبة المباشرين لمهامهم في فترة قبول الترشحات (وهم رؤساء المجالس المحلية أو الجهوية أو الإقليمية أو البلدية)
  • أو من 10 آلاف ناخب مرسّم بسجل الناخبين موزعين على 10 دوائر انتخابية تشريعية على الأقل
  • يجب ألا يقل عددهم عن 500 نائب بكل دائرة منها

وسبق أن أكد رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر أنّ الهيئة تتثبت من قائمات المزكّين ويمكنها نشرها لتقديم الاعتراضات عليها عند الاقتضاء.

 

تلغرام