07-يوليو-2024
حسام الحامي

حسام الحامي: تنقية المناخ الانتخابي لا تكون إلا بإرادة من السلطة

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/07/07 على الساعة 13.00)

 

أكد منسق ائتلاف صمود، حسام الحامي، الجمعة 7 جويلية/يوليو 2024، على أنّ "تنقية المناخ الانتخابي لا تكون إلا بإرادة من السلطة، وقال: "بعد إعلان ائتلاف صمود في وقت سابق عن البحث عن مرشح موحّد، أصبح يبحث عن مرشح جدّي وحيد، باعتبار قلة المترشحين، إذ هناك مناخ من الخوف، وعديد المترشحين تراجعوا عن فكرة الترشح للرئاسة بسبب ذلك"، وفقه. 

حسام الحامي: هناك مناخ من الخوف، وعديد المترشحين تراجعوا عن فكرة الترشح للرئاسة بسبب ذلك، وائتلاف صمود يبحث عن مرشح جدّي وحيد للانتخابات الرئاسية

وتابع الحامي في تصريحه لإذاعة "الديوان أف أم" (محلية)، أنه للمرة الأولى في تونس، يتم الإعلان عن الانتخابات الرئاسية من طرف رئيس الجمهورية، عوض هيئة الانتخابات، ووصف ذلك بالأمر "الغريب"، باعتبار أنّ الهيئة هي من تملك ولاية تامة على الانتخابات، وبالتالي فإنّ دور رئيس الجمهورية هو دعوة الناخبين، وتكون هذه الدعوة بعد تحديد الموعد، وفقه.

وأضاف حسام الحامي: "أصبحت الدولة تعيش في إطار حكم فردي، وكل مؤسسات الدولة فيها نوع من التبعية للرئاسة التونسية، وكان على هيئة الانتخابات أن تحدد هي موعد الانتخابات الرئاسية حتى من حيث الشكل، وحتى إن كان الرئيس هو من حدّد موعدها فعليًا" على حد تعبيره.

حسام الحامي: من الغريب أن يتم الإعلان عن الانتخابات الرئاسية من طرف رئيس الجمهورية، عوض هيئة الانتخابات

وبخصوص رزنامة الانتخابات الرئاسية، قال الحامي: "تأخرنا كثيرًا، وفتح الترشحات اقترب، والوقت ضيق لمختلف المترشحين للاستعداد، أي هناك ضغط وقت، والرزنامة لا تتسم بالأريحية خاصة وأنّ متطلبات الترشح ليست هيّنة" وفق وصفه.

وشدّد منسق عام ائتلاف صمود، على ضرورة "خلق المناخ العام الذي يسمح بصراع الأفكار والبرامج بين المترشحين"، معتبرًا أنّ "المناخ الانتخابي الحالي متعكر بشكل كبير، حيث عديد المترشحين ملاحقون في تتبّع قضائي أو وقع إيقافهم أو هم أساسًا في السجون، ولسلطة القضائية لا تملك الاستقلالية التامة لأداء عملها"، وقال: "لا أحد فوق القانون، لكننا نتساءل حول الترابط الزمني بين إعلان الترشح للرئاسة وظهور هذه القضايا".

حسام الحامي: المناخ الانتخابي الحالي متعكر بشكل كبير فعديد المترشحين يقع تتبّعهم قضائيًا أو وقع إيقافهم أو هم أساسًا في السجون

وكان رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر، قد أعلن خلال نقطة إعلامية عقدتها الهيئة الخميس 4 جويلية/يوليو 2024، عن رزنامة الانتخابات الرئاسية لسنة 2024، فضلًا عن التنقيح الخاص بالقرار الترتيبي المتعلق بقواعد وإجراءات الترشح للانتخابات الرئاسية بعد المصادقة عليهما بمجلس الهيئة.

يشار إلى أنّ الرئيس التونسي قيس سعيّد، قد أصدر يوم الثلاثاء 2 جويلية/يوليو 2024، أمرًا يتعلق بدعوة الناخبين للانتخابات الرئاسية يوم الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024.