11-أغسطس-2024
انتخابات تونس

شدد عدد من السياسيين الذين تم رفض ملفات ترشحهم للانتخابات الرئاسية في تونس من قبل هيئة الانتخابات على توجههم للطعن في القرار (صورة أرشيفية/ ناصر طلال/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

عبر عدد من السياسيين الذين تم رفض ملفات ترشحهم للانتخابات الرئاسية في تونس من قبل هيئة الانتخابات عن استغرابهم الشديد من ذلك، مؤكدين أنهم سيتوجهون للطعن في قرار الهيئة ومشددين على أن ملفاتهم مستوفاة للشروط المطلوبة، على حد روايتهم.

عبر عدد من السياسيين الذين تم رفض ملفات ترشحهم للانتخابات الرئاسية في تونس من قبل هيئة الانتخابات عن استغرابهم الشديد من ذلك، مؤكدين أنهم سيتوجهون للطعن في قرار الهيئة

وكانت هيئة الانتخابات قد أعلنت، مساء السبت 10 أوت/أغسطس 2024، أنه تم قبول 3 ملفات ترشح فقط من بين 17 ملفًا تم إيداعه لديها، نظرًا لعدم استيفاء أحد الشروط المطلوبة، في علاقة بعدد التزكيات أو مطابقتها للشروط أو الضمان المالي وغير ذلك.

والـ3 مترشحين الذين تم قبول ملفاتهم هم كلّ من الرئيس التونسي الحالي قيس سعيّد وأمين عام حركة الشعب زهير المغزاوي وأمين عام حركة عازمون العياشي زمال، تفاصيل أكثر عنهم هنا: ماذا تعرف عن المترشحين المقبولين أوليًا للانتخابات الرئاسية في تونس؟

أما بخصوص السياسيين الذين نددوا بقرار هيئة الانتخابات برفض ملفات ترشحهم للانتخابات الرئاسية فهم كالآتي: 

 

  • عبد اللطيف المكي

عبّرت إدارة الحملة الانتخابية الرئاسية للوزير السابق ورئيس حزب العمل والإنجاز عبد اللطيف المكي، مساء السبت 10 أوت/أغسطس 2024، عن استغرابها الشديد مما جاء في النقطة الإعلامية لهيئة الانتخابات من رفض لملف الترشح، "رغم تأكدها من استيفاء الملف لجميع الشروط باستثناء إشكالية البطاقة عدد 3"، وفق إدارة الحملة.

إدارة الحملة الانتخابية لعبد اللطيف المكي: سنواصل الإجراءات السياسية والقانونية اللازمة للطعن في قرار هيئة الانتخابات برفض ملف ترشح المكي ونطالبها بتوضيح أسباب الرفض بشكل رسمي وشفاف

وعلى هذا الأساس، أكدت الحملة، في بيان لها، أنها ستواصل الإجراءات السياسية والقانونية اللازمة للطعن في هذا القرار، مطالبة الهيئة بتوضيح أسباب هذا الرفض بشكل رسمي وشفاف، حسب ما ورد في نص البيان.

 

 

  • منذر الزنايدي

بدوره، عبر الوزير الأسبق منذر الزنايدي، في بيان له، عن رفضه واستنكاره قرار رفض ترشحه "رغم استيفائه لكل الشروط"، واصفًا هذا القرار بـ"الجائر"، ومعتبرًا أن ما حصل في حقه وفي حق "المترشحين الجديين" يمثل "مظلمة كبيرة"، وفق توصيفه.

منذر الزنايدي: ما حصل في حقي وفي حق بقية المترشحين الجديين مظلمة كبرى وسأتوجه إلى الطعن في قرار هيئة الانتخابات لدى المحكمة الإدارية

 وأكد الزنايدي في هذا الصدد أنه سيتوجه إلى الطعن في قرار هيئة الانتخابات لدى المحكمة الإدارية، معبرًا عن ثقته في كون القضاء الإداري سيكون منصفًا لكافة المترشحين على اعتبار أنّ "الخروقات جسيمة ولا تحتاج لتأويل بل إنها تشكل انتهاكًا صارخًا للحق والقانون وقيم الجمهورية"، حسب تعبيره.

 

 

  • ناجي جلول

ومن جانبه، قال حزب الائتلاف الوطني التونسي، الذي يرأسه ناجي جلول، إنه على الرغم من تمكنه من تجميع أكثر من 10 آلاف تزكية، فإنّ هيئة الانتخابات رفضت ملف ترشح ناجي جلول برمته.

وعبر الحزب، في بيان له، عن أسفه من "تفويت هذه الفرصة لمشاركة مرشحه الوحيد في انتخابات رئاسية انتظرها وعلّق عليها أمالًا وحرص أن يكرّس فيها المناخ الديمقراطي"، حسب تعبيره.

في المقابل، نبه الحزب قواعده إلى "عدم التحالف مع أي شخص أو جهة أو حزب"، مشيرًا إلى أنه سيعلن في الإبان عن كيفية مشاركتنا في الانتخابات الرئاسية القادمة.

 

 

يذكر أنّ 17 شخصًا كانوا قد أودعوا ملفات ترشح للانتخابات الرئاسية في تونس لدى هيئة الانتخابات، إلا أنه بعد البتّ فيها تم رفض 14 ملفًا وقبول 3 منها فقط. وفيما يلي تفاصيل ذلك: هيئة الانتخابات: قبول 3 ملفات ترشح للانتخابات الرئاسية في تونس من بين 17 ملفًا

ووفقًا للرزنامة الانتخابية للهيئة، فإن الإعلان عن قائمة المترشحين المقبولين نهائيًا بعد انقضاء آجال التقاضي والطعون، يكون في أجل لا يتجاوز 3 سبتمبر/أيلول المقبل.


صورة