30-أكتوبر-2023
لطفي المرايحي

لطفي المرايحي: لا أضمن عدم دخولي السجن بسبب تصريح سياسي

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الأمين العام لحزب الاتحاد الشعبي الجمهوري، لطفي المرايحي، الاثنين 30 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، أنّ مشروع قانون المالية 2024 ليس بقانون مالية، مؤكدًا أنّه غير قائم على استراتيجية لنقلة حقيقية للبلاد، إذ يجب أن تكون هناك ديناميكية جديدة لخلق النمو، لكننا نجد فيه تناقضًا حين يصرّح سعيّد في الخطب الرسمية أنه لا توجد خوصصة، بينما توجد في قانون المالية موارد متأتية من الخوصصة، وفقه.

  • لطفي المرايحي: كل قوانين المالية منذ الاستقلال غير دقيقة

وتابع المرايحي في تصريحه لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، أنّ "هذا التناقض أيضًا نلمسه في تصريح الرئيس سعيّد حين يقول إنّنا سنعوّل على ذواتنا، بينما يتضمن قانون المالية أموالًا متأتية من الاقتراض الخارجي"، لافتًا إلى أنّ كل قوانين المالية منذ الاستقلال غير دقيقة، وأننا لا نعلم حجم نفقاتنا الحقيقية بالدينار التونسي وبالعملة الصعبة.

لطفي المرايحي: نلمس تناقضًا في تصريح سعيّد حين يقول إنّنا سنعوّل على ذواتنا، بينما يتضمن قانون المالية 2024 أموالًا متأتية من الاقتراض الخارجي

وأشار لطفي المرايحي إلى أنّ تونس كانت تعيش في عهد الحبيب بورقيبة على تدخل صندوق النقد الدولي الذي (أنقذنا) في 1986، ثم في عهد زين العابدين بن علي الذي قيل إنه سدّد الديون ولم يعد بحاجة إلى صندوق النقد لأنه كان يبيع المؤسسات، ثمّ بعد الثورة عدنا لصندوق النقد من جديد، قبل أن يحاول سعيّد القطع معه ظاهريًا لكنه يعتمد عليه بشكل أو بآخر، متسائلًا عن كيفية اقتراض كلّ تلك الأموال من العملة الصعبة في قانون المالية 2024.

ولم ير المرايحي غضاضة في تطبيق شرط صندوق النقد الدولي القاضي برفع الدعم، قائلًا إنّ ذلك ممكن في إطار سياسة معيّنة ترفع الدعم عن المواد الأساسية ثمّ ترفّع في الأجور في الوقت نفسه، داعيًا إلى تطبيق سياسة حمائية مع ترشيد الاستهلاك، مشددًا على أنّ هذه السياسة الحمائية وقتية.

لطفي المرايحي: كل ما تستورده تونس بشكل جاهز بينما تملك القدرة كدولة على إنتاجه، يساهم في انتشار البطالة والمديونية

وأضاف المرايحي في هذا السياق: "أنا ضد استقلالية البنك المركزي، ومادامت المديونية داخلية بالعملة المحلية فلا مشكلة، اليابان مديونيتها الداخلية 200% مثلًا"، داعيًا إلى ضرورة إيقاف توريد السلع الأجنبية التي لا تصلح لآلة الإنتاج وقال إنّ آلة الإنتاج يجب أن تكون تونسية، مستنكرًا أن يكون استهلاكنا اليومي كله مستوردًا من العطورات ومواد التجميل والملابس.. وغيرها، مؤكدًا أنّ "كل ما تستورده تونس بشكل جاهز بينما تملك القدرة كدولة على إنتاجه، يساهم في انتشار البطالة والمديونية".

  • لطفي المرايحي: شعبية قيس سعيّد تراجعت

وعلى الصعيد السياسي، أقرّ لطفي المرايحي بتراجع شعبية قيس سعيّد، قائلًا: "أشكّ للغاية في قدرته على المرور إلى الدور الثاني في الانتخابات الرئاسية 2024، إذا وجد نفسه أمام منافس حقيقي".

لطفي المرايحي: أشكّ للغاية في قدرة سعيّد على المرور إلى الدور الثاني في الانتخابات الرئاسية 2024، إذا وجد نفسه أمام منافس حقيقي

وفي ردّه عن سؤال حول ما إذا كان يرى نفسه هذا "المنافس الحقيقي"، قال المرايحي: "أنا لا أضمن عدم دخولي السجن بسبب تصريح سياسي قلته في الإذاعة، ولا أعتبر نفسي أعيش في دولة قانون ومؤسسات"، ورفض تقييم أداء السلطة الحالية في تونس، قائلًا إنها "لا ترتقي إلى مستوى الأداء الذي يمكن تقييمه" وفق تقديره، إذ لم تُنجز أي شيء، وفقه.

يشار إلى أنّ لطفي المرايحي أحيل أمام المحكمة مؤخرًا وتم تأجيل القضية إلى يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني، ولم يستبعد في تصريح سابق، إيداعه بالسجن، كما حصل مع غيره من السياسيين الذين يقبعون في السجن منذ حوالي 8 أشهر.