19-يونيو-2023
لطفي المرايحي

لطفي المرايحي: يجب إعادة النمو الاقتصادي حالًا دون تأخير

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد أمين عام حزب الاتحاد الشعبي الجمهوري، لطفي المرايحي، الاثنين 19 جوان/ يونيو 2023، أنّ الدستور الجديد هو لحاكم مطلق وليس لرئيس، وأنّ الرئيس التونسي قيس سعيّد يدافع عن كرسيّه، ولا شيء آخر، وفقه، مضيفًا: "سيُصدم التونسيون فيما بعد حين يكتشفون خفايا حكم قيس سعيّد"، مذكّرًا بدعوته السابقة، المتعلقة بمبادرة "ارحل".

لطفي المرايحي يدعو إلى الزيادة في الأجور وألا يقل الأجر الأدنى المضمون في تونس (السميغ) عن 800 دينار

وتابع المرايحي لدى حضوره بإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، أنّه يجب إعادة النمو الاقتصادي حالًا دون تأخير، مع الذهاب في فكرة الزيادة في الأجور، خاصة بعد إلغاء استقلالية البنك المركزي التونسي، وفق قوله.

وأضاف المرايحي: "هناك زيادة يمكنها ألا تخلق حالة تضخّم، وبالتالي، يجب ألا يقل الأجر الأدنى المضمون في تونس (السميغ) عن 800 دينار"، وفق تقديره، مع الإشارة إلى أنّ هذا الأجر الأدنى المضمون حاليًا هو في حدود 460 دينارًا.

لطفي المرايحي يعتبر أنّ مشكلة تونس ليست في الدينار، بل في العملة الصعبة

كما دعا السياسي إلى ضرورة تحريك الديناميكية الاقتصادية عبر خلق مشاريع تستقطب الشباب لتشغيلهم، قائلًا إنّ مشكل تونس ليس الدينار، لأنها يمكن أن تطبع العملة المحلية، بل المشكل هو في العملة الصعبة، وفق وصفه، لأنّ تونس تستورد أشياء جاهزة للاستهلاك المباشر نتيجة سياسات الانفتاح، ما أدى إلى اختلال الميزان التجاري والركود الاقتصادي، على حد تعبيره.

وجدّد أمين عام حزب الاتحاد الشعبي الجمهوري، مطالبته بتطبيق سياسة حمائية، تقوم على الحدّ من التنافسية مع الأسواق الخارجية، باعتبار أنّ الاقتصاد التونسي الداخلي منهك، وغير قادر بعد على المنافسة، وفق تصريحه.

لطفي المرايحي: الاقتصاد التونسي الداخلي منهك، وغير قادر بعد على المنافسة.. والحلّ في سياسة حمائية

واستنكر لطفي المرايحي في سياق آخر، أن تكون سياستنا الفلاحية موجّهة للمواد المعدّة للتصدير، وقال: "هذا غير معقول، كما أنه من غير المعقول أيضًا ألا توجد استراتيجية وطنية لصنع الدواء في تونس".