27-أكتوبر-2022
جوهر بن مبارك

بن مبارك: قيس سعيّد ليس معنيًا بخارطة الطريق المطروحة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن عضو جبهة الخلاص الوطني جوهر بن مبارك، الخميس 27 أكتوبر/تشرين الأول 2022، عن خارطة طريق لحل الأزمة السياسية في تونس قال إنها تمثل "تصوّرًا بديلًا لخارطة طريق الرئيس التونسي قيس سعيّد التي تقود البلاد في الطريق الخطأ"، وفقه.

جوهر بن مبارك: من بين نقاط خارطة الطريق إلغاء الإجراءات الاستثنائية والاتفاق على شخصية وطنية لتقود حكومة إنقاذ وطني بصلاحيات محددة

وأضاف، في تصريح لإذاعة "موزاييك" (محلية)، أن الحل الأساسي للأزمة يتمثل في تنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية تعود فيها الكلمة فعلًا للشعب التونسي بشروط وضمانات حرة وشفافة"، مشيرًا إلى أن ذلك يتطلب سلسلة من التحضيرات تتمثل في: 

  • إلغاء الإجراءات الاستثنائية والخروج من حالة الاستثناء
  • الاتفاق على شخصية وطنية لتقود حكومة إنقاذ وطني بصلاحيات محددة تتعلق أساسًا بـ:
  1. وقف انهيار النزيف المالي 
  2. توفير المناخ المؤسساتي لإنجاز الإصلاحات الدستورية وإصلاح القانون الانتخابي 
  • انعقاد جلسة ممتازة للبرلمان التونسي تكون جلسة وحيدة وأخيرة يقرّ فيها ما سبق من إجراءات ثم يحلّ نفسه
  • تمارس الحكومة عملها لمدة لا تتجاوز سنة يتم خلالها إعداد البلاد للانتخابات التشريعية والرئاسية

بن مبارك: من بين نقاط خارطة الطريق انعقاد جلسة ممتازة للبرلمان التونسي تكون جلسة وحيدة وأخيرة يقرّ فيها إلغاء حالة الاستثناء واختيار شخصية تقود حكومة إنقاذ ثم يحلّ نفسه

وأشار بن مبارك إلى أن الرئيس التونسي قيس سعيّد لن يكون طرفًا في الحلّ، وبالتالي هو ليس معنيًا بخارطة الطريق المطروحة، وفقه. كما أضاف: "نحن نسعى لتهيئة المناخ الشعبي والمؤسساتي، والعملية هي عملية سياسية ديناميكية الغاية منها قلب موزاين القوى السياسية داخل الدولة والمجتمع"، وفق تعبيره.

وقد قدم بن مبارك أكثر تفاصيل عن خارطة الطريق التي يطرحها في تدوينة أصدرها الأربعاء 26 أكتوبر/تشرين الأول الجاري على صفحته بموقع التواصل فيسبوك.

يشار إلى أنه من المنتظر أن تُجرى الانتخابات التشريعية في تونس في 17 ديسمبر/كانون الأول المقبل على أن يصوّت الناخبون بالخارج أيام 15 و 16 و 17 من الشهر ذاته. وقد أعلنت عدة أحزاب وائتلافات عن موقفها من هذه الانتخابات وهو مقاطعتها.