16-أغسطس-2024
انتخابات تونس 2022

بعد تقدم 11 شخصًا بشكايات حول استعمال معطياتهم الشخصية لتعمير استمارات تزكيات (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت الناطقة الرسمية باسم المحكمة الابتدائية بمنوبة سندس النويوي، الجمعة 16 أوت/أغسطس 2024، بأنّ النيابة العمومية بالمحكمة أذنت بفتح محضر عدلي لدى فرقة الأبحاث والتفتيش بمنطقة الحرس الوطني بطبربة في شبهة تزوير تزكيات وتقديم عطايا قصد التأثير على الناخب، وبإجراء الإختبارات الفنية للتأكد من واقعة التدليس، وفقها.

الناطقة باسم محكمة منوبة: تقدّم 11 شخصًا من معتمدية طبربة بشكايات أكدوا فيها أنّه تم استعمال معطياتهم الشخصية لتعمير استمارات تزكيات لصالح أحد المترشحين للانتخابات الرئاسية دون موافقتهم أو رغبة منهم

وأضافت النويوي، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أنّ ذلك يأتي على خلفية تقدّم 11 شخصًا من معتمدية طبربة، الأربعاء المنقضي، بشكايات مباشرة إلى الفرقة المذكورة، أكدوا فيها أنّه تم استعمال معطياتهم الشخصية لتعمير استمارات تزكيات لصالح أحد المترشحين للانتخابات الرئاسية دون موافقتهم أو رغبة منهم.

وأشارت إلى أنّ المشتكين تفطّنوا إلى هذا الأمر إثر استعمالهم خدمة التثبت التي وضعتها هيئة الانتخابات على ذمة العموم للتصدي لكل محاولات التزوير وتأكيد صحة التزكيات.

الناطقة باسم محكمة منوبة: المشتكون تفطّنوا إلى هذا الأمر إثر استعمالهم خدمة التثبت التي وضعتها هيئة الانتخابات على ذمة العموم للتصدي لكل محاولات التزوير وتأكيد صحة التزكيات

وتابعت الناطقة باسم المحكمة أنه بإيلاء الموضوع الأهمية اللازمة، انطلقت الأبحاث والاستقراءات، وتم سماع طرف أول أكد تكليفه من قبل أحد الأشخاص، والذي تم أيضًا استدعاؤه في انتظار الاستماع إليه، ولا تزال الأبحاث جارية إلى حين إنهاء السماعات، والمكافحات القانونية، وإضافة نتيجة الاختبارات الفنية التي تثبت شبهة التدليس من عدمها، وفق تأكيدها.

وفي ذات السياق، كانت عضو مجلس الهيئة نجلاء العبروقي قد قالت، الجمعة في تصريح للوكالة ذاتها، إنّه "تم تقديم 171 اعتراضًا في مختلف مقرات الهيئة تتعلق بتزكيات شعبية"، مشيرة إلى أنّ الهيئة وضعت مطبوعة اعتراض في الغرض على ذمة الناخبين يتم تعميرها ثم تقوم الهيئة لاحقًا بالتثبت من المعطيات الواردة فيها.

عضو بهيئة الانتخابات: بإمكان أي ناخب أن يقدم شكاية جزائية بشأن تزكية يرى أنّه لم يقدمها أو أنّها احتُسبت لمترشح آخر وستكون هناك أمام القضاء والنيابة العمومية سماعات واختبارات فنية للإمضاءات وغيرها

كما أكدت عضو هيئة الانتخابات أنّ من حقّ أيّ طرف التوجه للتقاضي، مشيرة إلى أنّ بإمكان أي ناخب أن يقدم شكاية جزائية بشأن تزكية يرى أنّه لم يقدمها أو أنّها احتُسبت لمترشح آخر أو لم تُحتسب وذلك دون المرور عبر المسار الذي وضعته هيئة الانتخابات في علاقة بهذه التزكيات"، وفق تصريحها.

وفي هذا الصدد، أشارت نجلاء العبروقي إلى أنه ستكون هناك أمام القضاء والنيابة العمومية سماعات واختبارات فنية للإمضاءات وغيرها، إذا ما ثبت وجود تلاعب بهذه التزكيات"، على حد قولها.

يذكر أنّ هيئة الانتخابات كانت قد أعلنت، الأربعاء 14 أوت/أغسطس 2024، أنه بإمكان جميع الناخبين التونسيين التثبت من قيامهم بتزكية أحد المترشحين للانتخابات الرئاسية 2024 من عدمه، ودعتهم إلى "التبليغ عن كل شبهة تدليس تزكية بالاتصال بأقرب مقر جهوي تابع للهيئة".


صورة