12-أغسطس-2024
عماد الدائمي

عماد الدائمي: هيئة الانتخابات قامت بالالتفاف على نجاحنا في استكمال التزكيات

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/8/12 على الساعة 11.30)

 

أكد المرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية في تونس، عماد الدائمي، وفق بيان أصدره ليل الأحد 11 أوت/أغسطس 2024، أنّه بلغه قرار الرفض الأولي الموجه إليه من قبل هيئة الانتخابات، وقال: "تبين بالكاشف من خلال صيغة المراسلة أن السبب الجوهري للرفض هو غياب البطاقة عدد 3"، وفقه.

عماد الدائمي: وزارة الداخلية احتجزت بطاقة السوابق العدلية بشكل غير قانوني وبدوافع سياسية تهدف إلى منعي من منافسة الرئيس المنتهية ولايته

وقال عماد الدائمي: "وزارة الداخلية احتجزت بطاقة السوابق العدلية بشكل غير قانوني وبدوافع سياسية تهدف إلى منعنا من منافسة الرئيس المنتهية ولايته. ولكن تمت التغطية على ذلك السبب بالتعلل بشكليات لا يخول القانون رفض الترشح على أساسها" وفق بيانه.

وأعلن عماد الدائمي أنه "سيتوجه إلى المحكمة الإدارية، وكله يقين أن يتم إسقاط الحجج الواهية التي قدمتها الهيئة وأن يتم إلغاء قرار الرفض الأولي، بعد أن تبين بالكاشف من خلال نص المراسلة ومن قبلها الكلام الوارد في الندوة الصحفية للهيئة يوم السبت 10 أوت/أغسطس، أنها خرجت عن دورها في الإشراف على إدارة العملية الانتخابية بحياد ونزاهة ومساواة بين المترشحين بدرجة غير مسبوقة" وفق تقديره.

عماد الدائمي: تمت التغطية على احتجاز الداخلية للبطاقة عدد 3 بالتعلل بشكليات لا يخول القانون رفض الترشح على أساسها

وأكد الدائمي أنّ "هيئة الانتخابات قامت بالالتفاف على نجاحه في استكمال التزكيات على مستوى العدد الجملي النهائي والدوائر المكتملة بالادعاء بوجود عدم تطابق بين الجدول الرقمي والجداول الورقية للتزكيات المضافة" وفق قوله.

"كما ادعت الهيئة في قرارها حصول علم لها بمخالفتنا شرط عدم التحوّز على جنسيّة أجنبية عند تقديم ملف الترشح، على إثر حملة استهداف منظمة تقف وراءها غرفة عمليات خبيثة، دون أن تشير للموضوع في المراسلة الأولى التي تلت دراسة الملف، ودون أن تطلب منا توضيحًا في الغرض. والحال أن الوضع القانوني لا تشوبه أي شائبة" على حد تعبيره.

 

عماد الدائمي

 

وكان عدد من السياسيين الذين تم رفض ملفات ترشحهم للانتخابات الرئاسية في تونس من قبل هيئة الانتخابات قد عبروا عن استغرابهم الشديد من ذلك، مؤكدين أنهم سيتوجهون للطعن في قرار الهيئة ومشددين على أن ملفاتهم مستوفاة للشروط المطلوبة، على حد روايتهم.

عبر عدد من السياسيين الذين تم رفض ملفات ترشحهم للانتخابات الرئاسية في تونس من قبل هيئة الانتخابات عن استغرابهم الشديد من ذلك، مؤكدين أنهم سيتوجهون للطعن في قرار الهيئة

وكانت هيئة الانتخابات قد أعلنت، مساء السبت 10 أوت/أغسطس 2024، أنه تم قبول 3 ملفات ترشح فقط من بين 17 ملفًا تم إيداعه لديها، نظرًا لعدم استيفاء أحد الشروط المطلوبة، في علاقة بعدد التزكيات أو مطابقتها للشروط أو الضمان المالي وغير ذلك.

والـ3 مترشحين الذين تم قبول ملفاتهم هم كلّ من الرئيس التونسي الحالي قيس سعيّد وأمين عام حركة الشعب زهير المغزاوي وأمين عام حركة عازمون العياشي زمال، تفاصيل أكثر عنهم هنا: ماذا تعرف عن المترشحين المقبولين أوليًا للانتخابات الرئاسية في تونس؟

يذكر أنّ 17 شخصًا كانوا قد أودعوا ملفات ترشح للانتخابات الرئاسية في تونس لدى هيئة الانتخابات، إلا أنه بعد البتّ فيها تم رفض 14 ملفًا وقبول 3 منها فقط. وفيما يلي تفاصيل ذلك: هيئة الانتخابات: قبول 3 ملفات ترشح للانتخابات الرئاسية في تونس من بين 17 ملفًا

ووفقًا للرزنامة الانتخابية للهيئة، فإن الإعلان عن قائمة المترشحين المقبولين نهائيًا بعد انقضاء آجال التقاضي والطعون، يكون في أجل لا يتجاوز 3 سبتمبر/أيلول المقبل.


صورة