06-أغسطس-2024
زهير المغزاوي

كان زهير المغزاوي قد صرّح بأنه واجه "صعوبات وتضييقات فيما يتعلق بالتزكيات"

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/8/06 على الساعة 15.15)

 

نشرت الصفحة الرسمية لحركة الشعب، الثلاثاء 6 أوت/أغسطس 2024، مقطع فيديو يظهر فيه أمينه العام زهير المغزاوي، وهو بصدد إيداع مطلب ترشحه للانتخابات الرئاسية في تونس، المزمع تنظيمها في 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

أودع أمين عام حركة الشعب زهير المغزاوي، مطلب ترشحه للانتخابات الرئاسية في تونس، في اليوم الأخير من غلق باب الترشحات

ويأتي إيداع ملف المرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية، زهير المغزاوي، في اليوم الأخير من غلق باب قبول الترشحات، الذي فُتح يوم 29 جويلية/يوليو الماضي ويستمر إلى غاية يوم الثلاثاء 6 أوت/أغسطس الجاري إلى غاية الساعة السادسة مساء.

وقال المغزاوي: "تمت تزكيتنا من قبل 15 نائبًا، قدمنا منهم 11 لهيئة الانتخابات، وملفنا كامل ونعتقد أنّه سيكون مقبولًا"، مضيفًا: "أقول لوزارة الداخلية، سلّموا البطاقة عدد 3 للمترشحين، إذ ممنوع عليكم منع أي تونسي من الحصول عليها"، وفقه.

زهير المغزاوي: هذه الانتخابات تدور في ظروف صعبة جدًا، وقد اعترضتنا صعوبات في تجميع التزكيات كغيرنا من المترشحين

وأوضح المغزاوي أنّ ترشحه يأتي "بعد تقييم حصيلة 3 سنوات، فما يحدث على أرض الواقع عكس ما تتحدث به السلطة من تعويل على الذات مثلًا، إذ صادق هذا البرلمان على 22 قرضًا، كما تم اعتقال أكثر من 1700 شاب بموجب المرسوم 54، وفق اعتراف السلطة نفسها" على حد تعبيره.

وأشار المغزاوي إلى أنّ "هذه الانتخابات تدور في ظروف صعبة جدًا، وقد اعترضتنا صعوبات في تجميع التزكيات، فضلًا عن خطاب متشنج"، لافتًا في سياق متصل إلى أنه "تم استغلال وضعية الأساتذة النواب كحملة انتخابية"، واصفًا المناخ الانتخابي بـ"المتوتر جدًا".

 

 

وتوجه المغزاوي لهيئة الانتخابات التي تملك الولاية الكاملة على الانتخابات، وإلى قيس سعيّد قائلًا: "هناك من يجمع التزكيات باسمك في الإدارة والولاة والمعتمدين، وهي ممارسات لا تليق بك".

وأظهر مقطع الفيديو، أمين عام حركة الشعب رفقه عدد من أنصاره يقدّمون إلى هيئة الانتخابات التزكيات الشعبية، قبل أن يستلم وصل الترشح، في انتظار انعقاد مجلس الهيئة يوم 11 أوت/أغسطس الجاري للإعلان عن القائمة المترشحين الذين تم قبول ملفاتهم أوليًا.

كان الأمين العام لحركة الشعب زهير المغزاوي، قد أعلن الأربعاء 17 جويلية 2024، عن ترشحه للانتخابات الرئاسية في تونس

وكان الأمين العام لحركة الشعب زهير المغزاوي، قد أعلن الأربعاء 17 جويلية/يوليو 2024، عن ترشحه للانتخابات الرئاسية في تونس، ونشر على صفحته بموقع التواصل فيسبوك استمارة جمع التزكيات بعد حصوله عليها من هيئة الانتخابات. 

يشار إلى أنّ المغزاوي كان قد دعا التونسيين خلال ندوة صحفية، إلى التوجه إلى صناديق الاقتراع والمشاركة بكثافة وبكل الحرية، داعيًا إياهم إلى الزكية وتفادي مقاطعة هذه الانتخابات، وأشار إلى أن عديد المترشحين للرئاسة وهو من بينهم يجدون صعوبات وتضييقات فيما يتعلق بالتزكيات في ظل مناخ من الخوف، وفقه.

 

 

وتوجه أطراف سياسية ومنظمات حقوقية أصابع الاتهام للسلطة بتسليط "تضييقات" على المترشحين المحتملين للانتخابات الرئاسية في تونس.

وكانت بعض المنظمات، فضلًا عن مجموعة من المترشحين المحتملين للانتخابات الرئاسية أنفسهم، عبّروا في أكثر من مناسبة عمّا وصفوها بـ"التضييقات التي تمارس عليهم، وتعدد الانتهاكات والتجاوزات التي طالت جلّ المترشحين الجديين المعنيين بالانتخابات"، وفقهم.

وأكدوا أنّ هذه "التضييقات صارت تشي بوجود رغبة جليّة في إقصائهم والتّضييق عليهم لفسح المجال أمام مرشّح بعينه، ما صار يهدّد مصداقيّة العمليّة الانتخابية من أساسها"، وفق بياناتهم.

في المقابل، ينفي قيس سعيّد وجود أيّ تضييقات. وقال، في تصريح لوسائل إعلام محلية على هامش تقديمه ملف ترشحه للانتخابات الرئاسية في تونس لدى هيئة الانتخابات من أجل ولاية ثانية، إنه "لم يتم التضييق على أي أحد من المترشحين لهذه الانتخابات"، على حد قوله.

ويغلق الثلاثاء 6 أوت/أغسطس 2024 على الساعة السادسة مساءً حسب التوقيت المحلي لتونس باب تقديم ملفات الترشح للانتخابات الرئاسية في تونس، علمًا وأن تقديم الترشحات كان قد انطلق فعليًا يوم 29 جويلية/يوليو المنقضي.

 ومن المنتظر أن تتولى الهيئة الإعلان عن قائمة المترشحين المقبولين نهائيًا بعد انقضاء آجال الطعون في أجل لا يتجاوز الثلاثاء 3 سبتمبر/أيلول 2024، وفقًا لرزنامة الانتخابات الرئاسية.