08-سبتمبر-2023
مواد التجميل

رئيس غرفة صانعي العطورات ومواد التجميل: المصنّع التونسي لم يعد يحتمل كلّ هذه الإجراءات الصعبة (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الغرفة الوطنية لصانعي العطورات ومواد التجميل، حاتم المزيو، الجمعة 8 سبتمبر/ أيلول 2023، بخصوص حقيقة توقف عدد من مصانع مواد التجميل عن العمل، أنه لا علم له بذلك، لكنه متيقّن من وجود صعوبات كبيرة يمرّ بها القطاع، أسبابها استفحال السوق الموازية، قائلًا: "50% من المواد التي تباع في الأسواق متأتية من السوق الموازية" وفق قوله.

رئيس غرفة صانعي العطورات ومواد التجميل: 50% من المواد التي تباع في الأسواق متأتية من السوق الموازية

وتابع المزيو في تصريحه لإذاعة "الديوان أف أم" (محلية)، أنّ عديد المصانع عجزت عن إنتاج بعض المنتجات لإكراهات مالية جرّاء الجباية المشطة، مشيرًا إلى أنّ السوق الموازية تتغذى من الفرق بين القطاع المنظّم والقطاع الموازي الذي يملك مخاطر عالية، من بينها أنه غير مراقب، وبضاعته مجهولة المصدر غالبًا، وفقه.

ولفت رئيس غرفة صانعي العطورات ومواد التجميل إلى أنّ الجباية الديوانية مُكلفة للمواد الأولية، قائلًا: "كنا نتبوّأ كقطاع مكانة هامة حتى على المستوى الإفريقي، لكننا أصبحنا اليوم نورّد عديد المنتجات لأنّ المصنّع التونسي لم يعد يحتمل كلّ هذه الإجراءات الصعبة، ولجأ إلى التوريد لأنّ كلفتها أقلّ من صنعها في تونس" وفقه.

رئيس غرفة صانعي العطورات ومواد التجميل: أصبحنا نضطر إلى صنع المنتجات التي تستوجب أقل ما يمكن من الأداءات

وأفاد حاتم المزيو: "أصبحنا نضطر إلى صنع المنتجات التي تستوجب أقل ما يمكن من الأداءات، بعد أن كنا نصنّع مواد تجميل وعطورات أكثر فيما مضى، ويجب اليوم التقليص في الأداءات بما قد يساهم في توسيع القاعدة الجبائية" على حد وصفه.