11-يونيو-2024
حملة التجنيد في تونس لسنة 2024.. وزارة الدفاع تكشف تفاصيل أداء الخدمة الوطنية

حصص التجنيد للخدمة الوطنية العسكرية لهذه السنة انطلقت في شهر مارس (الرئاسة التونسية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تستمر حصّة التجنيد في تونس، التي انطلقت يوم 3 جوان/يونيو 2024، إلى غاية 5 جويلية/يوليو القادم. وقد أكدت وزارة الدفاع الوطني في هذا الإطار، بأنّ مواليد الثلاثية الثانية من سنة 2004، ومواليد السنوات السابقة، الذين لم يقوموا بعد بتسوية وضعياتهم إزاء قانون الخدمة الوطنية، مدعوون إلى التقدّم تلقائيًا إلى المراكز الجهوية للتجنيد والتعبئة مصحوبين ببطاقة التعريف الوطنية.

تستمر حصّة التجنيد في تونس، التي انطلقت يوم 3 جوان 2024، إلى غاية 5 جويلية القادم

وأفاد العميد بالبحرية حاتم السوسي، مدير عام التجنيد والتعبئة بوزارة الدفاع الوطني، في تصريح إعلامي نقلته وكالة الأنباء الرسمية التونسية، بمناسبة انطلاق حملة التجنيد، أنّ الشّباب المعنيّ مدعوّ إلى التقدّم بصفة تلقائية إلى أحد المراكز الخمسة الآتية بهذه المدن: تونس وسوسة وباجة وقابس والقصرين، لأداء واجبهم الوطني.

ولفت العميد السوسي إلى ظاهرة عزوف الشباب عن أداء الخدمة الوطنية، قائلًا إنّ ذلك يعود أساسًا إلى عدم المعرفة والإلمام بالقانون، الذي يسمح للشاب بتسوية وضعيته إمّا مؤقتًا بالتأجيل أو نهائيًا بالتجنيد أو الإعفاء. 

مدير عام التجنيد والتعبئة بوزارة الدفاع: المعنيّون بالتجنيد، مدعوّون إلى التقدّم بصفة تلقائية إلى أحد المراكز الخمسة لأداء واجبهم الوطني

ويمكن منح التأجيل لمدّة عام واحد بالنسبة لمن له أخ بصدد أداء الخدمة الوطنية أو ثبت قيامه مؤقتًا بشؤون عائلته أو بصدد الدراسة أو عامل ومقيم بالخارج إلى حد سن الثامنة والعشرين.

  • علامَ ينصّ قانون الخدمة الوطنية لسنة 2004؟

يشار إلى أنّ الفصل 31 من قانون الخدمة الوطنية لسنة 2004، ينصّ على أنه "يجرّم كلّ من لم يتقدّم بصفة تلقائية لأداء الواجب الوطني ويقتضي تطبيق الفصل 66 من مجلة المرافعات والعقوبات العسكريّة"، وهو الحكم بالسجن لمدّة تصل إلى السنة.

وعلى كلّ من صدر في شأنه حكم غيابيّ بالسجن أو خطيّة مالية من أجل عدم تسوية الوضعية إزاء قانون الخدمة الوطنية، سواء كان المواطن موجودًا داخل البلاد أو خارجها، أن يتقدّم في الآجال ومباشرة إلى إحدى المحاكم العسكرية مرجع نظر الحكم (تونس، الكاف، صفاقس) ويقوم بالاعتراض ويتحصّل على شهادة كف تفتيش إن كان محل تفتيش ويبقى مطالبًا بتسوية وضعيته.

مدير عام التجنيد والتعبئة بوزارة الدفاع: عزوف الشباب عن أداء الخدمة الوطنية، يعود أساسًا إلى عدم المعرفة والإلمام بالقانون، الذي يسمح للشاب بتسوية وضعيته إمّا مؤقتًا أو نهائيًا

كما نصّ القانون على أن يتقدّم كل مواطن بصفة تلقائية لأداء هذه الخدمة الوطنية التي انطلقت سنة 1957 بالتوازي مع تكوين النواة الأولى للجيش الوطني، وأن يبقى ملزمًا بأدائها إلى حين بلوغه سن 35 سنة. 

  • من هم المعنيّون بالخدمة الوطنية؟ 

وأوضح العميد السوسي أنّ المعنيين بالخدمة هم من بلغوا 20 سنة، أي مواليد سنة 2004، وكذلك الذين تخلّفوا عن المواعيد السابقة، لافتًا إلى انطلاق حصص التجنيد للخدمة الوطنية العسكرية لهذه السنة في شهر مارس/آذار الماضي، وهي بمعدّل 4 حصص في السنة أي خلال أشهر مارس/آذار وجوان/يونيو وسبتمبر/أيلول وديسمبر/كانون الأول.

مدير عام التجنيد والتعبئة بوزارة الدفاع: المعنيون بالخدمة هم من بلغوا 20 سنة، أي مواليد سنة 2004، وكذلك الذين تخلّفوا عن المواعيد السابقة

وقال خلال الزيارة التي تمت فيها مواكبة كيفية استقبال الراغب في أداء الخدمة الوطنية وتوجيهه إن كان مؤهّلًا وصالحًا طبيًّا بإسناده رقم التجنيد وإكسائه وتوجيهه إلى مركز التدريب: "لا يمكن تجنيد من ليس مؤهّلًا صحيًّا ".

وشدّد العميد على دور الأولياء في تشجيع أبنائهم على أداء واجبهم المكرس بالدستور، وأوضح أنّه يجري العمل على توجيه من تمّ قبولهم للقيام بتدريباتهم حسب الجهات مع مراعاة رغبتهم في القرب من عائلاتهم.