27-مايو-2024
عبيد البريكي

حركة تونس إلى الأمام: نطالب بالإسراع الفعلي بجملة الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت حركة تونس إلى الأمام، بتاريخ 25 ماي/أيار 2024، بيانًا دعت فيه إلى ضرورة تنظيم الانتخابات الرئاسية في موعدها والعمل على توفير مناخ ملائم لإجرائها، عبر ضرورة مراجعة المرسوم 54 وخاصة الفصل 24 منه"، وفقها.

حركة تونس إلى الأمام: يجب العمل على توفير مناخ ملائم لإجراء الانتخابات الرئاسية عبر ضرورة مراجعة المرسوم 54 وخاصة الفصل 24 منه

كما طالب الحزب، بالإسراع الفعلي بجملة "الإصلاحات الاقتصادية ذات الانعكاس الاجتماعي على الفئات الشعبية وخاصة الهشة منها بما يضمن العيش الكريم والعمل اللائق والحق في التعبير الحرّ في مجتمع يظل مرجعه دستور 2022"، وفق البيان الممضى من الأمين العام عبيد البريكي.

وفي سياق آخر، جدّد أعضاء المكتب السياسي لحركة تونس إلى الأمام، تمسّكهم المبدئي بأهداف 25 جويلية/يوليو 2021، ودعوا إلى "التسريع بتحويلها إلى منجز واضح المعالم"، منبّهين إلى "خطورة محاولات خلق مناخ متوتر في مرحلة هامة ميزتها الاستعداد للانتخابات الرئاسية".

حركة تونس إلى الأمام: هناك بطء في تحويل أهداف 25 جويلية إلى منجز فعلي في إطار برنامج واضح وتمش تستكمل فيه كلّ المؤسسات الدستورية

وقد أكد بيان الحزب، رفض الأعضاء المبدئي "كل محاولات التدخّل الخارجي في تونس للتّأثير على مواقفها الوطنيّة والقوميّة ولحماية بارونات الفساد المالي ومن ارتكبوا جرائم اغتيال القيادات السياسية والوطنية وحماة البلاد من أمنيين وعسكريين" وفقه.

ويأتي بيان حركة تونس إلى الأمام "وعيًا منها بالمخاطر المحدقة بتونس والتي مردّها بالأساس تعدّد التدخّلات الخارجية للتأثير على خيار السيادة الوطنية أساسًا للعدالة الاجتماعية وعلى استقلالية القرار السياسي والوطني والقومي، ووعيًا منها أيضًا بالبطء، في تحويل أهداف 25 جويلية/يوليو إلى منجز فعلي في إطار برنامج اقتصادي واجتماعي واضح وتمش تستكمل فيه كلّ المؤسسات الدستورية" وفق البيان.

 

 

وكانت حركة تونس إلى الأمام، قد أعلنت أنها غير معنية بتقديم مترشح من داخلها للانتخابات الرئاسية المنتظرة في تونس خلال سنة 2024، مشيرة إلى أن أعضاء مجلسها المركزي أكدوا "ضرورة تحديد تاريخ دقيق لموعد الانتخابات الرئاسية منبّهين إلى مخاطر الدعوات إلى تأخيرها لأسباب أو لأخرى".

وبيّنت حركة تونس إلى الأمام أن أعضاء مجلسها المركزي المنعقد يومي السبت والأحد 11 و12 ماي 2024 فـي دورة أولى، أن أعضاء المجلس المركزي، "مجمعون على الحركة غير معنية بتقديم مترشح من مناضليها، ويُؤكدون، انسجامًا مع برامجها، مشاركة الحركة في الانتخابات الرئاسية ترشيحًا وانتخابًا".

عضو هيئة الانتخابات: لا يمكن حسب الآجال الدستورية تجاوز يوم 23 أكتوبر 2024 كتاريخ أقصى لموعد الانتخابات الرئاسية في تونس

وكانت نجلاء العبروقي، عضو هيئة الانتخابات قد أكّدت أنّه لا يمكن حسب الآجال الدستورية تجاوز يوم 23 أكتوبر/تشرين الأول 2024، كتاريخ أقصى لموعد الانتخابات الرئاسية في تونس.

وأوضحت عضو هيئة الانتخابات، في تصريح للوكالة الرسمية التونسية، السبت 18 ماي/أيار 2024، أن الإعلان عن الموعد الرّسمي ليوم الاقتراع المتعلق بهذه الانتخابات يبقى مرتبطًا بأمر دعوة النّاخبين الذي يصدره الرئيس التونسي قيس سعيّد قبل ثلاثة أشهر على الأقل من انتهاء العهدة الرئاسية.

وفيما يتعلق برزنامة الانتخابات الرئاسية في تونس، أفادت عضو هيئة الانتخابات، بأنه سيتم في الأيام القادمة ضبط الرزنامة، مشددة على أن الآجال الدستورية والقانونية مازالت مفتوحة.